ما هي تقنية Lazy Loading.. وكيفية تفعيلها فى جوجل كروم ؟

هناك الكثير من المنهجيات والأساليب المتبعة من قبل مطورو الويب، وحتى مطوري متصفحات الإنترنت، التي تهدف إلى تقليل استهلاك بيانات المستخدمين عند تصفح المواقع المختلفة. على سبيل المثال، يشمل متصفح Chrome خاصية Data Saver للمحافظة على باقة الإنترنت المحدودة عن طريق ضغط الصور وإزالة العناصر التى لا لزوم لها أثناء التصفح. أيضًا إحدى الطرق العبقرية التى تساهم فى تقليل إستهلاك البيانات وتسريع تحميل صفحات الويب هي "التحميل الكسول - Lazy Loading" والمعروفة أيضًا بالتحميل عند الطلب.


على الرغم من كونها ليست جديدة تمامًا، حيث أن ملايين المواقع في الوقت الحالي تدعم بالفعل تقنية Lazy Loading - بما فيها عالم الكمبيوتر - إلا أنه من المهم شرح آلية عملها، خصوصًا بعد إضافتها كـ "خاصية" حديثًا في متصفح كروم بحيث تساعد في تسريع المواقع التي ما زالت حتى الآن لا تدعم هذه التقنية، وبالتالي توفر تجربة تصفح أفضل. إذن، دعونا نوضح فيما يلي نبذة عنها ونشرح كيفية تفعيلها يدويًا في جوجل كروم.


يعُرف التحميل الكسول - Lazy Loading بأنه أسلوب يعزز طريقة عرض المحتوى داخل صفحات الويب المختلفة على الإنترنت. فبدلًا من الوضع العادي الذي يقضي بتحميل صفحة الويب بأكملها بمجرد فتحها على المتصفح، يتم تحميل صفحة الويب وعرض المحتوى بشكل جزئي حسب الطلب أو عند الحاجة. فمع كل مرة تقوم فيها بالتمرير لأسفل داخل الصفحة، يتم تحميل بقية المحتوى وعرضه. وبالنتيجة، يتم تحميل صفحات الويب بشكل سريع، حتى إذا كانت تحتوي على صور عالية الجودة أو الكثير من العناصر التى تؤخر عملية التحميل.


إذن، التحميل الكسول يعني ببساطة أن صفحات الويب لا يتم استدعاؤها بشكل مسبق بمجرد فتحها، بل فقط يتم تحميل جزء من المحتوى بشكل مبدئي على الشاشة، ومع التمرير يتم تحميل المزيد من الصور، والنصوص، والأكواد الخاصة بباقي محتوى الصفحة. يمكنك آخذ موقع عالم الكمبيوتر كمثال، حيث يدعم القالب المُستخدم هُنا تقنية Lazy Loading، لذا عند قراءتك لهذه المقالة أو أي صفحة ويب أخرى على الموقع ستلاحظ مع التمرير أن الصور المتضمنة يتم تحميلها فقط عندما تعُرض على الشاشة وليس بشكل مسبق.

عمومًا، الأسم يوضح كل شيء، فقد أُطلق عليه اسم "التحميل الكسول" لأنه يتكاسل في تحميل محتوى صفحة الويب بالكامل عند فتحها - بل يؤجل الجزء المتبقى لحين الطلب، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة سرعة التحميل، خصوصًا إذا كانت صفحة الويب تشمل الكثير من الصور والعناصر. لاحظ أن هذه التقنية لا تنطبق فقط على الويب - بل أنها نمط تصميم (Design Pattern) شائع في علوم البرمجة بشكل عام.


كما أشرنا، ملايين المواقع تدعم تقنية التحميل الكسول - Lazy Loading لتوفير تجربة تصفح أفضل للزائرين. ولكن مازالت هناك الكثير من المواقع الأخرى لا تدعمها. في هذه الحالة، يمكنك تفعيل التقنية في متصفح جوجل كروم نفسه، وبالتالي سوف تُجبر هذه المواقع على دعم التقنية وجعل تحميل الصفحات داخل جوجل كروم بشكل عام أسرع. كل ما عليك فعله هو فتح المتصفح ثم نسخ ولصق الرابط التالي في شريط العنوان ثم الضغط على مفتاح Enter في الكيبورد:

chrome://flags/#enable-lazy-image-loading

سيؤدي ذلك إلى تحويلك مباشرًة إلى صفحة الـ Flags مع تحديد خاصية Enable lazy image loading فاضغط على قائمة Disabled أمامها وحدد منها Enabled. نفذ الأمر ذاته على الخاصية الموجودة تحتها Enable lazy frame loading. بعد ذلك اضغط على زر Relaunch Now بالأسفل من أجل إعادة تشغيل المتصفح وتفعيل الخاصية. الآن يجب أن تلاحظ سرعة فى تحميل صفحات الويب، والتي لا تدعم تقنية Lazy Loading.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هي تقنية Lazy Loading.. وكيفية تفعيلها فى جوجل كروم ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/18/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: