ماذا سيحدث إذا قمت بإغلاق الكمبيوتر أثناء تحديث ويندوز 10 ؟

من حين لآخر، تقوم شركة مايكروسوفت بإرسال التحديثات الداعمة لويندوز 10، سوءً أكانت تحديثات تراكمية أو تحديثات كبيرة كالتي تصدرها كل 6 أشهر. عادًة بعد إستلام حاسوبك ايًا من هذه التحديثات وتثبيتها تلقائيًا، تظهر رسالة "Getting Windows ready, Don’t turn off your computer" على الشاشة أثناء إيقاف/إعادة تشغيل الكمبيوتر، فعليك الإنتظار إلى أن ينتهي ويندوز من عملية التثبيت بحيث أن عبارة "Don’t turn off your computer" تثير القلق وتجعلك مقيدًا بالانتظار. لكن ماذا لو كنت على عجلة من أمرك ولا تستطيع الانتظار ؟ حسنًا، يمكنك إيقاف الكمبيوتر بالطريقة الإجبارية وسيؤدي ذلك إلى فشل عملية تثبيت التحديث. لكن إلى أي مدى ستفشل ؟ هل سيسبب هذا الفعل مشاكل مع الكمبيوتر ؟ لمعرفة ما يحدث بالضبط، أجرينا بعض الإختبارات، وإليكم في هذا المقال ما اكتشفناه!.


بدأنا هذه الإختبارات مع قيام مايكروسوفت بإرسال التحديث التراكمي KB4482887 الأول فى شهر مارس. فبعد أن انتهت خدمة Windows Update من تحميل التحديث وتثبيته، أجرينا إعادة تشغيل للكمبيوتر الخاص بنا بشكل إجباري (بالضغط مطولًا على زر Power) بينما كانت رسالة "Getting Windows ready. Don’t turn off your computer" ظاهرة على الشاشة. وبمجرد أن قام ويندوز بإعادة التشغيل، تم الولوج بسرعة إلى شاشة تسجيل الدخول العادية كأن لم يحدث شيئًا خاطئًا.


بعد أن ظهرت شاشة تسجيل الدخول العادية لويندوز 10، قمنا بإدخال بيانات التسجيل وتم عرض سطح المكتب بصورة طبيعية جدًا. لكن سرعان ما ظهر إشعار يحمل رسالة "We couldn’t finish installing updates" على الـ Action Center وهو ما يفيد بأن الويندوز لم يستطع إنهاء تثبيت التحديثات. بمعنى آخر، فشل تحديث ويندوز 10. لكن بخلاف هذا الإشعار، كان نظام ويندوز يعمل بشكل سليم. بالطبع سيتم إعادة تثبيت هذا التحديث مرة أخرى لاحقًا لأن ملفات التحديث محملة بالفعل على الكمبيوتر و جاهزة للتثبيت. لذا ستظهر لك رسالة "Getting Windows ready. Don’t turn off your computer" مرة أخرى عند محاولة إيقاف/إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بك.

بالطبع لا يمكننا تحديد ما سيحدث من خلال إختبار واحد، لذا أجرينا مزيد من الإختبارات الأخرى لنرى أسوأ ظروف يمكن أن يتعرض لها نظام ويندوز نتيجة هذا الفعل (إغلاق الكمبيوتر بينما يتم تثبيت تحديثات). وبالنسبة للاختبار الثاني، فقد قمنا فيه بإعادة تشغيل الكمبيوتر بينما تظهر على الشاشة رسالة "Working on updates, 27% complete, Don’t turn off your computer" لاحظ أن نسبة تطبيق التحديث كانت 27% وهي تعتبر بذلك في البداية. عمومًا، في أثناء قيام ويندوز بإعادة التشغيل ظهرت على الشاشة رسالة "We couldn’t complete the updates, Undoing changes, Don’t turn off your computer" ما يفيد بأن العملية فشلت وتم التراجع عن التغيرات التى حدثت خلال تطبيق الـ 27% من التحديثات. وبمجرد أن اختفت هذه الشاشة وإعادة تشغيل الكمبيوتر، تم الإقلاع إلى ويندوز بشكل عادي وكل شيء كان يعمل بدون أي أخطاء.


فى الإختبار رقم ثلاثة، أردنا هذه المرة أن نرى ما سيحدث عند فعل ذلك أثناء الترقية من إصدار ويندوز 10 رقم 1803 (المعروف بأسم  April 2018 Update) إلى الإصدار الأخير حاليًا رقم 1809 (أيضًا معروف بأسم October 2018 Update). وكالعادة، فى أثناء تثبيت التحديث، وتحديدًا عند ظهور رسالة "Configuring update for Windows 10, 35% complete, Do not turn off your computer" على الشاشة، أعدنا تشغيل الكمبيوتر الخاص بنا. وكما كان متوقع! لم يحدث شيء بعد إعادة التشغيل، حيث ظهرت شاشة تسجيل الدخول بشكلها الطبيعي وظهور إشعار "We couldn’t finish installing updates" مرة أخرى.


في الإختبار الأخير، حاولنا إعادة تشغيل الكمبيوتر أثناء تحديث ويندوز 10 لكن هذه المرة عندما ظهرت رسالة "Working on updates 50%, Don’t turn off your PC" على الشاشة. لاحظ أن نسبة تطبيق التحديث كانت فى المنتصف 50% مما يعني انه عند هذه المرحلة كان يعمل ويندوز على إجراء تغيرات معقدة في جميع نواحي النظام. وعلى غير العادة، بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر ظهرت هذه الشاشة السوداء الموضحة في الصورة أدناه، والتي تعرض رسالة "Restoring your previous version of Windows" حيث يقوم ويندوز الآن بالعودة إلى الإصدار السابق بالاعتماد على مجلد Windows.old. وبمجرد الإنتهاء من ذلك، تم إعادة تشغيل الكمبيوتر الخاص بنا والعمل بشكل طبيعي بعد ذلك.


إذن، الأمر بات واضحًا الآن، فلا قلق من عبارًة "Don’t turn off your PC" التي تظهر مع كل محاولة تثبيت تحديث جديد على ويندوز 10. إذ كما تلاحظ، لا يؤدي إيقاف تشغيل الكمبيوتر إلى حدوث أي مشاكل وسيعود ويندوز لطبيعته عند إعادة تشغيله مرة أخرى. لكن لاحظ أن ويندوز يصر على إعادة تثبيت هذه التحديثات مرة أخرى مع كل محاولة إعادة تشغيل للحاسوب.

لكن.. لا يوصى بفعل ذلك إلا فى حالات معينة



بالتأكيد لم يكن غرضنا من هذه الإختبارات أن نُخبرك كيف أن إفشال محاولات ويندوز للتحديث أمرًا سهلًا، بل فقط لنريك كيف تتصرف فى حالات معينة مثل أن تستغرق عملية التثبيت وقتًا طويلًا على غير المعتاد وليس بوسعك الإنتظار حتى تكتمل العملية. هنا يمكنك إيقاف الكمبيوتر بشكل إجباري ومغادرة المكتب دون أي قلق. لكن ضع فى اعتبارك أيضًا أن حالات تجمد الويندوز أثناء التحديث نادرة لأن عملية تثبيت التحديثات، وخصوصًا التحديثات الكبيرة، تستغرق وقت طويل لتكتمل. إعتمادًا على حجم التحديث الذي يجب على ويندوز تثبيته وعلى مدى كفاءة القرص الصلب المُستخدم في الكمبيوتر.

من الشائع أن تظهر الشاشات المستعرضة أعلاه على حاسوبك لمدة تصل إلى 15 دقيقة قبل أن يقوم ويندوز بإيقاف تشغيل الكمبيوتر أو إعادة تشغيله. ومع ذلك، إذا ظلت الشاشة لفترة طويلة على رقمًا مئويًا ولم يحدث أي تقدم فى العملية، فقد تكون عملية التحديث عالقة وحينها ستكون مضطر فعلًا لإعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل إجباري.


لاحظ أنه فى بعض الأحيان، ووفقًا لتجارب بعض المُستخدمين، لم يبدأ جهاز الكمبيوتر بالتشغيل بشكل سليم بعد إغلاقه أثناء تحديث ويندوز 10. ولكن السبب لم يكن نتيجة هذا الفعل تحديدًا بل أن ويندوز كانت به مشكلة بالفعل. على سبيل المثال، قد يصبح الويندوز عالقًا عند رسالة "Getting Windows ready" وبعد إعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل إجباري، تظهر الشاشة الزرقاء. ذلك كان نتيجة مشكلة سابقة موجودة فى النظام نفسه. والحل ليس أن تقوم بإعادة تثبيت نسخة جديدة، بل عليك ما عليك هو استخدام أداة Startup Repair لحل مشكلة اقلاع الويندوز بسهولة. لكن إذا لم يؤدِ ذلك إلى إصلاح المشكلة، فقد تحتاج إلى استخدام ميزة "إعادة ضبط المصنع" من خلال شاشة Advanced options لجعل ويندوز يعمل بدون مشاكل مرة أخرى.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ماذا سيحدث إذا قمت بإغلاق الكمبيوتر أثناء تحديث ويندوز 10 ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/07/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: