كيف تمنع الاخرين من تعديل أجزاء معينة في مستند Word

في موضوع سابق لنا، قمنا باستعراض كيفية حماية مستندات وورد من التعديل عن طريق الخاصية المُدمجة داخل برنامج Microsoft Word؛ فهي تجعل المستند أو الوثيقة أو الكتاب قابل للقراءة فقط دون القدرة على إجراء أي تغيير من قبل الآخرين، وهي بطبيعة الحال خاصية مفيدة جدًا إذا قمت بمشاركة الملف وتخشى أن ينتهك أحدهم حقوق الملكية ويضيف أو يغير شيئًا فى المحتوى. لكن ربما لا تريد أن تحمي محتوى المستند بالكامل ضد التعديل، بل فقط تريد التأكد من أن أجزاء معينة فقط هي التي تظل دون تغيير. لحسن الحظ، هذا ممكنًا بفضل ميزة خفية فى البرنامج تتيح لك جعل أجزاء معينة من المحتوى الخاص بالمستند قبل للقراءة فقط، بينما الأجزاء الاخرى تظل قابلة للتعديل. دعونا نكشف عن هذه الميزة إنطلاقًا من السطور القادمة.


لا يهم إصدار برنامج مايكروسوفت أوفيس الذي تستخدمه على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث أن هذه الميزة متوفرة فى كل الإصدارات تقريبًا ولا تستدعى تثبيت إضافات خارجية. كل ما عليك فعله الآن هو أن تقوم بتشغيل مايكروسوفت Word ثم النقر على قسم File وتحديد المستند الذي تريد منع تعديل بعض الأجزاء فيه من قبل الآخرين عند مشاركته بشكل عام.


بعد أن يتم عرض محتوى المستند أو الوثيقة أو الكتاب داخل برنامج مايكروسوفت Word، أذهب إلى علامة تبويب Review في الجزء العلوى. في شريط الأدوات على جهة اليمين، ستعثر على أداة "تقييد التحرير" أو "Restrict Editing" فقم بالنقر عليها حتى تفتح لك نافذة الخصائص إلى جانب الصفحات فى الجزء الأيمن، هُنا قم بوضع علامة ✔ بجوار خيار Allow only this type of editing in the document أسفل الجزئية الثانية Editing restrictions. بعد ذلك ستلاحظ أن القائمة المنسدلة أصبحت قابلة للتحديد، فأضغط فوقها ثم حدد منها الخيار الأخير "(No changes (Read only" فى حالة إن لم يكن محدد بشكل إفتراضي.


بعد القيام بالخُطوات السابقة، ستحتاج الآن إلى تحديد أجزاء المستند التي تريد أن تبقى قابلة للتعديل؛ أي أن الأجزاء التي لن تقوم بتحديدها ستكون قابلة للقراءة فقط دون السماح بتغيير أي شيئًا في محتواها. إذن، قم بتحديد النصوص من خلال السحب بالماوس فوق النص لتحديد فقرة معُينة. في حالة كنت ترغب في تحديد عدة فقرات مختلفة داخل المستند، فأضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl في لوحة المفاتيح ثم قم بتحديد الفقرة الثانية، ثم الثالثة..وهكذا حتى تقوم بتحديد كل النصوص التى تريد ان يكون مسموح بتعديلها. وبعد الإنتهاء من ذلك، انتقل مرة أخرى إلى نافذة خصائص Restrict Editing على جهة اليمين ثم ضع علامة ✔ بجوار Everyone أسفل جزئية Exceptions.


لم يتبقى سوى القليل. فبعد تحديد النصوص وتفعيل صلاحية "Everyone" اضغط على زر "Yes, Start Enforcing Protection" أسفل جزئية Start enforcement ستظهر لك فورًا نافذة Start Enforcing Protection حيث تقوم بإدخال كلمة المرور وتضغط على زر OK لتطبيق عملية تقييد التحرير على الأجزاء غير المحددة. يمكنك بعد ذلك حفظ المستند إذا كنت لا تريد إجراء أية تعديلات أخرى.


ستلاحظ فيما بعد تطبيق الخُطوات السابقة، أن برنامج مايكروسوفت Word قام بتمييز الفقرات التي حددتها والتي تُشير أيضًا إلى الآخرين أن هذه الفقرات هي المتاحة فقط للتعديل. فإذا حددت الفقرات الأخرى ستلاحظ أن أدوات التحرير تحت علامة تبويب Home غير نشطة، وإذا ضغطت على أي زر فى لوحة المفاتيح ستظهر لك رسالة "You can't make this change because the selection is locked" بالأسفل. بينما عند تحديد الفقرات البارزة باللون الأصفر لن تلاحظ أي إعاقة لعملية التحرير. لاحظ أنه فى حالة كنت لا تريد أن يتم إبراز الفقرات القابلة للتحرير، يمكنك الذهاب إلى صفحة خصائص Restrict Editing وإزالة علامة ✔ من خيار Highlight the regions I can edit.


إذا أردت لأي سبب إزالة هذه الحماية وجعل المستند بأكمله قابل للتحرير مرة أخرى، اذهب إلى صفحة خصائص Restrict Editing ثم اضغط على زر Stop Protection بالأسفل ثم أدخل كلمة المرور المعُينة أثناء تطبيق التقييد واضغط OK.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيف تمنع الاخرين من تعديل أجزاء معينة في مستند Word Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/16/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: