كيفية استخدام خدمة الـ VPN في متصفّح أوبرا على أندرويد

مؤخرًا، أعلنت شركة أوبرا "Opera" عن إعادة تنشيط ميزة أو خدمة الـ VPN من على متصفّحها الرئيسي على نظام تشغيل ويندوز، وهذا يعني أنه أصبح بإمكان المستخدمين تصفّح الانترنت بدون القلق بشأن التتبع، فضلًا عن التصفّح بشكل مجهول، لكن ماذا عن مستخدمي أندرويد ؟ الخبر السار هنا، أن أوبرا تقوم حاليًا باللمسات الأخيرة لتمكين ميزة الـ VPN على متصفّحها في أندرويد، وتحديدًا من على إصدار أوبرا 51.

وان كنتم تتذكرون أنه في عام 2016، كان لأوبرا تطبيق منفصل يأتي بهذه الميزة، ولكن العام الماضي تم التخلص منه وانهاء الدعم فيه لأسباب خاصة بالشركة، وهاهي الشركة الآن توجد هذه الخاصية كخيار من على متصفّحها وبدون الحاجة الى تحميل أي تطبيق آخر، وكما أشرنا سابقًا ستكون هذه الميزة حاضرة مع نسخة أوبرا 51 القادمة.




ولكن نحن في هذه المقالة سنقدمها لك قبل الجميع، حيث سنوضّح لكم كيفية الحصول عليها وكيفية استخدامها ؟ وما يجب أن تقدّمه فضلًا عن مدى الميزة في حماية هويتك وبياناتك، لذلك دعونا نبدأ مباشرة في هذا الدليل.

أولًا: كيفية التثبيت

كما هي العادة، يتم إطلاق الاصدارات الجديدة كنسخ تجريبية بشكل مبدئي، وبعد ذلك وتحديدًا بعد انتهاء فترة الاختبار، يتم إطلاق الاصدار الرئيسي بصورته النهائية والخالية من أي مشاكل تذكر، لذلك سيكون علينا تحميل إصدار أوبرا 51 عبر ملف الـ APK الخاص به من هنا.

ثانيًا: كيفية التمكين

يأتي متصفح Opera مع خيار يتيح لك تسجيل الدخول لمزامنة سجل التصفح والبيانات الأخرى عبر الأنظمة الأساسية، ولعل الشيء الجيد في Opera VPN هو أنها ليست هناك حاجة للتوقيع أو إنشاء حساب لاستخدامه، حيث تعد الخدمة مجانية تمامًا وبدون حد للنطاق الترددي، وعلى الجانب الآخر، لا يتم تمكين الـ VPN افتراضيًا، لذا سيتعين عليك السماح به يدويًا والذي يستغرق بضع نقرات، وهنا كل ما عليك سوى النقر على أيقونة Opera في أسفل يمين الشاشة وتحديد الإعدادات، بعد ذلك مرر قليلاً في الشاشة التالية وانقر على خيار VPN لتبديله.



في هذه المرحلة، سيتم إعلامك بأن تمكين توفير البيانات سيؤدي إلى إيقاف تشغيل VPN، وهذا يعني أنك ستستخدم النطاق الترددي الكامل على حساب الخصوصية والأمان، كما ولا توجد إعدادات أخرى مطلوبة، والجدير بالذكر أن ميزة حظر الإعلانات ستستمر في العمل في وضع VPN وهو أمر رائع للغاية.

ثالثًا: إعدادات VPN المخفية

عادة تكون بعض المواقع محظورة في البلد الذي تسكنه، وأفضل طريقة لاختبار ما إذا كان VPN يعمل أم لا، هي محاولة فتح هذه المواقع، وفي حالة أنك ترى رسالة VPN بجوار شريط العناوين، لكن الموقع لا يتم تحميله، فالأمر يتعلق بإعدادات الـ VPN، حيث يتم إخفاء إعداد VPN بعمق داخل وضع التصفح المتخفي، وهنا عليك أولًا فتح علامة تبويب بالوضع الخاص، بعد ذلك سترى إعدادات VPN المخفية الغير موجودة في قائمة إعدادات أوبرا.



عند هذه الخطوة قم بالضغط على الإعدادات وقم بتعطيل خيار استخدام VPN لعلامات التبويب الخاصة فقط والذي يتم تمكينه افتراضيًا لسبب غريب، ولاحظ أنه لا يمكنك التقاط شاشة عندما يتم تمكين وضع VPN، والصور أدناه تم التقاطها عبر كاميرا الهاتف.

كما وهناك بعض الإعدادات الأخرى الجديرة بالذكر هنا، أحدهما هو خيار الموقع الافتراضي حيث يمكنك الاختيار بين أمريكا وآسيا وأوروبا كخادم بعيد، على ان يتم تعيين الإعداد الافتراضي للاختيار "الأمثل" وهو أمر جيد بما يكفي لمعظم المستخدمين، ولكن إذا كنت ترغب في زيارة موقع محظور، على سبيل المثال أمريكا ، فيمكنك تغيير موقع الخادم هنا.

كما وهناك طريقة أخرى للوصول إلى إعدادات VPN المخفية، حيث بعد تمكينه، سيتعين عليك النقر على أيقونة VPN الزرقاء على شريط العناوين، لكن الأيقونة تظهر فقط عند فتح موقع، وبمجرد النقر فوق الرمز، يمكنك النقر فوق "إعدادات" للوصول إلى الشاشة المطلوبة.

رابعًا: الأمن

تُشير شركة أوبرا، بأن الاتصال بخادم الـ VPN من متصفّحها سيكون مشفرًا، وهذا يعني أنه حتى إذا كانت شبكتك المحلية غير محمية، فإن معلوماتك آمنة، ويجب ألا يتمكن المستخدمون الذين يمثلون جزءًا من نفس الشبكة المحلية من الوصول إلى السجل الخاص بك.



وعندما تقوم بتمكين ميزة منع الإعلانات، قد يخفي الـ VPN موقعك، ولكن لا يزال بإمكان موقع الويب يتتبعك وذلك باستخدام ملفات تعريف الارتباط، وهنا نوصي باستخدام وضع التصفح المتخفي مع تمكين حظر الإعلانات و VPN لتوفير أقصى قدر من الحماية.

خامسًا وأخيرًا: الخصوصية



يستخدم متصفّح أوبرا تشفير 256 بت لإنشاء اتصال بين هاتفك الذكي وخادم VPN، وهذا يعني أنه سيكون من الصعب معرفة مكانك بمجرد تنشيط VPN وتشفير الاتصال، كما وتبنت أوبرا أيضًا سياسة عدم وجود سجلات، وهذا يعني بغض النظر عن الموقع الذي تتصفحه، لن يقوم خادم VPN المعني بتسجيل أي نشاط للتصفح.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
كيفية استخدام خدمة الـ VPN في متصفّح أوبرا على أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 3/28/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: