وضع الضيف مقابل وضع Second Space على أندرويد

عندما يطلب أحدهم هاتفك لفترة وجيزة، فإن التبديل إلى ملف الضيف الشخصي أو ما يُعرف "بوضع الضيف" لهو أمرٌ مفيد للغاية، كون أن الملف الشخصي للضيف لا يمتلك قرار الوصول إلى بيانات المشرف، بالتالي تكون البيانات الشخصية بما في ذلك الصور والفيديوهات وجهات الاتصال وغيرها في مأمن، فضلًا عن إمكانية التبديل بسرعة بين وضع المشرف ووضع الضيف، وحذف وضع الضيف فورًا بعد إنتهاء الجلسة.

في حين أن هذه الوظيفة هي جزء أساسي من هواتف أندرويد، إلّا أنه تم استبدالها بواسطة بعض واجهات أندرويد المخصصة، بعبارة أخرى تم التعديل عليها، فعلي سبيل المثال، إذا كنت قد حاولت استخدام وضع الضيف من على واجهة التشغيل MIUI فلن تجده هناك، وذلك لأن شاومي وفّرت ميزة مشابهة تسمى Second Space.




قد تتسائل عن اختلاف الخاصيتين، هنا في هذه المقالة نضع مقارنة شاملة بين وضع الضيف والوضع الآخر Second Space

التعريف العام:

تتيح لك هاتان الميزتان مشاركة هاتفك مع الآخرين من خلال إنشاء مساحة منفصلة دون مشاركة ملفاتك، وبالتالي الحفاظ على الخصوصية، في حين يكون وضع الضيف قابلاً للإزالة بعد كل جلسة مع تقديمه لسعة تخزين دائمة ومستقلة للمستخدمين على هاتفك أما في وضع Second Space فلن يكون لتسجيل الخروج أي تأثير على التطبيقات والبيانات والإعدادات التي تم تثبيتها.

أنواع المستخدمين:



الملف الشخصي للضيف هو جزء من ميزة المستخدمين على أندرويد، حيث يحصل أيضًا على مستخدمين ثانويين إلى جانب مالك الهاتف، في حين أن ملف تعريف الضيف يقدم مساحة مؤقتة فقط للجلسة الحالية، ويبقى المستخدم الثانوي على هاتفك حتى تقوم بحذفه يدويًا كما هو الحال في Second Space.

من ناحية أخرى، لا يحتوي Second Space على المستخدمين أو وضع الضيف لأنه مجرد مساحة منفصلة واحدة غير تلك المستخدمة من قبل المشرف أو مالك الهاتف، على أن يُذكّرُك Second Space بشكل أساسي بالمستخدمين الثانويين، مع إتاحة كل من المستخدمين الثانويين وSecond Space إمكانية مشاركة هاتفك مع شخص يستخدمه بشكل متكرر مثل طفلك.

دعم العدد:

يُتيح وضع Second Space للمستخدمين إنشاء مساحة ثانية كحد أقصى، وينطبق نفس الشيء على وضيف الضيف، حيث ستحتاج إلى حذف أي جلسة ضيف موجودة لبدء جلسة جديدة، ومع ذلك يمكن أن يكون لديك مستخدمين ثانويين متعددين، على سبيل المثال، يمكنك الحصول على واحد لبيانات وتطبيقات عملك، ويمكن لأطفالك استخدام الآخر.

أجهزة أندرويد المدعومة:



وضع الضيف متاح على أجهزة أندرويد "هواتف، الأجهزة اللوحية" التي تعمل بنظام أندرويد 5.0 فأحدث، ويمكن أن يكون الهاتف من أي علامة تجارية مثل جوجل ، موتو ، نوكيا، أمّا وضع Second Space فهو متاح على واجهة تشغيل MIUI 8 فأحدث، ويقتصر على أجهزة شاومي فقط.

إقرأ أيضًا: 10 أسباب لاستخدام ميزة "ملفات تعريف المستخدمين المتعدد" في أندرويد

المشاركة:



هذا هو المكان الذي تتشابه فيه كلا الميزات، حيث عند التبديل إلى Second Space أو ملف الضيف الشخصي لأول مرة، سيبدو هاتفك مثل هاتف جديد حيث سيتم عرض التطبيقات المثبتة مسبقًا (بدون بيانات) فقط، ولا يتم مشاركة التطبيقات التي تم تنزيلها وبيانات التطبيق (الدردشات وبيانات الألعاب وتفاصيل تسجيل الدخول وما إلى ذلك) والملفات (الصور والصوت والفيديو وملفات PDF وما إلى ذلك) مع أي منهما، مما يتيح استخدام نفس الهاتف مع الحفاظ على البيانات منفصلة.

ومع ذلك يأتي وضع Second Space مع ميزة مثيرة للاهتمام وهي قدرته على استيراد وتصدير البيانات، ولن تعمل إلّا بإذن من المسؤول، ومع هذه الميزة يمكنك استيراد تثبيت تطبيق ما بدون بيانات أو استيراد جهات اتصال أو حتى ملفات أخرى.

المكالمات والرسائل القصيرة والاتصالات:



الاستخدام الأساسي للهاتف الذكي هو الاتصال والتواصل، ولا تضع خاصية Second Space أي قيود على المكالمات حتى تتمكن من استلام أو إجراء مكالمات بشكل افتراضي، حتى أن تاريخ الاتصال سيكون متاح، ومع ذلك لن يتمكن المستخدم في Second Space من الوصول إلى جهات الاتصال لمستخدم المساحة الأولى (إلا إذا قمت باستيرادها).

وبالمثل يمكنك إرسال واستقبال الرسائل القصيرة من الفضاء الثاني، وستكون جميع رسائلك السابقة مرئية في المساحة الثانية أيضًا، على العكس، في حين أن وضع الضيف يدعم المكالمات الواردة، ويتم إيقاف القدرة على إجراء المكالمات من وضع الضيف بشكل افتراضي، كذلك لا تتم مشاركة جهات الاتصال وسجل المكالمات في وضع الضيف، ويتم ذلك لمنع سوء الاستخدام، ومع ذلك يمكنك تمكين المكالمات الهاتفية الصادرة في وضع الضيف باستخدام إعداد "تشغيل المكالمات الهاتفية".



وعندما يتعلق الأمر بالرسائل النصية القصيرة، فإن رسائلك السابقة ستكون مخفية في وضع الضيف، ولا يمكنك إرسال أو استقبال رسائل قصيرة SMS، مع الإشارة أن يمكن عرض وإرسال رسائل القصيرة للمستخدم الثانوي.

الإشعارات:



عندما تكون في ملف الضيف، لن تتلقى إشعارات من التطبيقات المثبتة في الملفات الشخصية الأخرى، ومع ذلك فإن الأمور تختلف عن وضع Second Space، حيث يمكنك هنا تمكين إعداد يُعلمك بإشعار وارد في المساحة الاولى، ولحسن الحظ سيكون محتوى الإشعار مخفي.


ولتمكين الإشعارات انتقل إلى الإعدادات ومن ثم Second Space أثناء التواجد في المساحة الثانية، عند هذه النقطة مكّن "عرض الإشعارات من الفضاء الأول"، وبالمثل ، يمكنك عرض الإشعارات من الفضاء الثاني في الفضاء الأول من خلال تمكين "عرض الإشعارات من الفضاء الثاني".

تسجيل الدخول إلى حساب قوقل:

لحسن الحظ، تسجيل الدخول إلى حساب قوقل ليس إلزاميًا لأيٍّ من الميزات، وسيكون عليك القيام بذلك فقط عندما تريد تنزيل تطبيقات جديدة من متجر قوقل بلاي.

عرض التخزين:


إذا كان هاتفك منخفض السعة التخزينية، فيمكنك التحقق من المساحة الفعلية التي يشغلها الملف الشخصي للضيف أو Second Space، وذلك بالانتقال إلى الإعدادات ومن ثم التخزين، وستجد كلا الوضعين من ضمن تبويب المستخدمين الآخرين.

تبديل الأوضاع:

من على ملف الضيف هناك ثلاث طرق، حيث الطريقة الأولى من خلال النقر على خيار الضيف الموجود ضمن المستخدمون في الإعدادات.



والطريقة الثانية من خلال فتح لوحة الاشعارات السريعة والنقر على أيقونة المستخدم ومن ثم اضغط على خيار الضيف.


أما الطريقة الثالثة فمن خلال شاشة القفل، وهنا عليك تمكين الخيار بالانتقال الى الاعدادات.

أما وضع المساحة الثانية "Second Space" أيضًا يمكن التبديل إليه بثلاث طرق، الأولى تتمثّل في النقر على رمز "التبديل" في الشاشة الرئيسية.



والطريقة الثانية من خلال الانتقال الى الاعدادات وصولًا إلى خيار Second Space، ومن ثم الضغط فوق التبديل بين المساحات.

أما الطريقة الثالثة والأخيرة، من على شاشة القفل، وذلك بإدخال كلمة مرور الوضع الذي تريد الوصول إليه حيث سيتم نقلك إلى هناك مباشرة.

أخيرًا حذف الجلسة:



يمكنك حذف ملف تعريف الضيف من داخل ملف الضيف أو من الحساب الرئيسي، وينطبق الشيء نفسه على Second Space، ومع ذلك عند حذف ملف تعريف الضيف، ستفقد جميع البيانات الموجودة فيه، لكن الأمور تختلف عن Second Space كونه يُوفّر لك القدرة على تصدير الملفات إلى المساحة الأولى قبل الشروع في عملية الحذف، ولا تتوفر الميزة إلا عند حذفها من المساحة الثانية، وإذا قمت بذلك من المساحة الأولى، فستفقد البيانات ما لم تقم بتصديرها من قبل.\

في الختام:
في نهاية المقالة نُشير عليكم بأي من الوضعين أُعجبت به، وضع Second Space أو وضع الضيف؟ أخبرنا في التعليقات أدناه، وما هي النقطة التي شدتك لإثارة إعاجبك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
وضع الضيف مقابل وضع Second Space على أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 3/05/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: