جوجل تعمل على تحديث الكابتشا لتخفيف عناء المُستخدمين

لا يوجد شخص يزور مواقع الويب بانتظام على الإنترنت ولم يصادف أكواد الكابتشا من جوجل لمرات عديدة وكثيرة لدرجة الملل من هذا الشيء الخرافي لتثبت أنك إنسان ولست بوت، قد يكون الأمر مُزعجًا عندما ترغب فقط في الوصول إلى موقع ويب وتوقفه النافذة المُنبثقة وتطلب منك تحديد مربع أو كتابة كلمة أو حل لغز لتثبت أنك إنسان! كما تطرقنا سابقاً لماهية هذه الأكواد والفائدة من وجودها وأنواعها المُختلفة وما الطرق المتوفرة لحد الآن للحد من عناء هذه الأكواد، وها نحن اليوم سنتحدث عن الإصدار الثالث والجديد من أكواد الكابتشا التابعة لشركة جوجل والتي ستعمل على تخفيف العذاب عن المُستخدمين.


هل أنت إنسان أم روبوت؟

تنبع ريكابتشا - Recaptchas من الكابتشا في الأساس، وهو نظام لاختبار ما إذا كان زائر الموقع إنسانًا أم روبوتًا عن طريق اشتراط نوع من الإجراءات لا يمكن القيام به إلا من قبل الإنسان، أدى ذلك إلى قيام جوجل بتطوير Recaptchas الذي كان لها هدف مزدوج، أثناء اختبارهم للبشر مقابل الروبوت عندما كانوا يعرضون الكلمات كانوا أيضًا يقومون بالتحقق من صلاحية الكلمات التي تم مسحها ضوئيًا باستخدام برنامج التعرف الضوئي على الحروف أثناء تحويل الكتب المطبوعة إلى كتب إلكترونية.

إقرأ أيضاً: كيفية تصفح الملفات المخزنة على الفلاشة من الهاتف بدون كابل OTG

الإصدار الثالث من ريكابتشا


بدلاً من مُطالبة زائر الموقع بالقيام بكل العمل ستقوم Recaptcha الآن بالعمل وستُعلم أصحاب المواقع ما إذا كان مستخدموهم يبدوون بشرًا أم روبوتات ويمكنهم بعد ذلك التصرف وفقًا لذلك، وصرحت جوجل أن التحديث الجديد لهذه الميزة سيعمل على التحقق من زوار الموقع بشكل تلقائي في الخلفية من خلال تفاعل المُستخدم مع الموقع.

سيتم تصنيف حركة المرور بنتيجة من 0.0 إلى 1.0، مع كون 1.0 هو أفضل نوع من التفاعل و 0.0 هو الأسوأ، مما يُشير إلى أن حركة المرور هي على الأرجح روبوتات، يمكن لمالكي مواقع الويب إنشاء برامج نصية من شأنها تنفيذ إجراءات لإنتاج درجة عدد الزيارات، إن حصل الموقع على درجة منخفضة فيمكن استخدام مصادقة ثنائية أو التحقق من البريد الإلكتروني لتسجيل الدخول لإبعاد الروبوتات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمالكي مواقع الويب إنشاء برنامج نصي لأجزاء مُختلفة من موقعهم على الويب لتقييم الأجزاء التي قد تستخدمها برامج الروبوت، إن تم تحديد أن الروبوتات موجودة في صفحة مراجعة المنتج، فيمكن لـ Recaptcha تحديد المراجعات المزيفة وإزالتها لتحسين سلامة الموقع.

الكابتشا تجعل العالم مكاناً أفضل!

قد لا تعرف ذلك، ولكن الساعات المتراكمة التي قضيتها في إثبات أنك لست روبوتًا ربما تكون قد أحدثت فرقًا في الواقع، تم تصميم reCAPTCHA وهي الآن خدمة اختبار من Google، في الأصل كانت من قبل "Luis von Ahn" (المعروف الآن باسم مؤسس Duolingo)، كطريقة لاستخدام القدرات العقلية المهدرة في تحويل الكتب إلى رقمنة رقمية، من خلال العرض على المستخدمين كلمات ممسوحة ضوئيًا من كتاب أو جريدة.

يمكن لهذا النظام تأكيد هوية المستخدم واتخاذها نوع من استطلاع الرأي حول ماهية الكلمة، إذا وافق عدد كافٍ من الأشخاص على الكلمة فإن نظام الترقيم يقبل الإجابة في إصدار الكتاب الإلكتروني، بعد تنفيذ هذا النظام استغرق الأمر عامين فقط لترقيم مكتبة كتب جوجل بالكامل وأرشيف النيويورك تايمز كذلك الأمر، بحلول عام 2012 انتقلوا إلى استخدام البشر لإدخال أرقام المنازل التي تم سحبها من Google Street View.

قد يهمك: كيفية إغلاق شاشة هاتفك الأندرويد بدون الضغط على زر الطاقة Power

ماذا يعني هذا الكلام؟


ربما أفضل جزء في الإصدار الجديد من كابتشا جوجل هو أنه لا يتطلب أي عمل إضافي من جانب زائر الموقع، لن يُطلب منك إعادة كتابة الكلمات تمامًا أو حل الألغاز أو مربعات النقر أو التخلص من صور إشارات المرور والسيارات السلالم وواجهات الأماكن التجارية وما إلى ذلك من الطلبات الرخمة، ما رأيك في Recaptcha الجديد؟ هل هي خطوة جيدة من طرف جوجل؟ أم أن الوضع لم يختلف كثيراً برأيك ويجب التخلص من هذه الأكواد نهائياً؟
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
جوجل تعمل على تحديث الكابتشا لتخفيف عناء المُستخدمين Reviewed by ضياء عمار on 3/27/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: