الوضع المظلم أصبح متاح الآن في جوجل كروم.. إليك كيفية تفعيله

ربما لاحظتم أنه في الآونة الأخيرة بدأت أنظمة التشغيل وتطبيقات الهواتف الذكية وبرامج الكمبيوتر فى دعم "الوضع المُظلم"؛ لعل آخرها كان مع تطبيق Slack وماسنجر. ببساطة، هذا الوضع يجعل ألوان العناصر الخاصة بالنظام أو التطبيق باللون الأسود مع الرمادي الداكن. وهذا من شأنه الحد من إجهاد العين، وأيضًا الحفاظ على عمر البطارية (عند العمل على شاشة OLED). والآن متصفح جوجل كروم انضم إلى المجموعة! فبدلًا من الاعتماد على ثيمات وإضافات تعطينا إنطباع الـ Night Mode في كروم، بات الأمر رسمي ولكن.. على نظام macOS فقط؛ وبينما تتوعد جوجل بقدوم "الوضع المظلم" إلى مُستخدمى كروم على ويندوز 10 في أقرب وقت، هُناك حيلة ستمكنك من الحصول عليه الآن وتجرّبته، فدعونا نستعرضها معكم في هذا الموضوع.


بدءً إصدار رقم 73 من متصفح جوجل كروم، يمكن لمستخدمي نظام أبل macOS تفعيل الوضع المظلم من خلال الإعدادات، حيث يتواجد خيار بمجرد تفعيله تتحول ألوان المتصفح بالكامل إلى اللون الأسود والرمادي الداكن. في الواقع، لا يوجد اختلاف بينه وبين المتصفح في الوضع الخفي - Incognito Mode فالألوان تقريبًا مماثلة. الشيء المميز هنا هو أن هذا الوضع يتكيف أيضًا مع نظام التشغيل، على سبيل المثال، عند قيامك بتفعيل الوضع المظلم الخاص بويندوز 10، سيتم تلقائيًا تفعيل الوضع المظلم فى جوجل كروم. على كلٍ، هذا الوضع سيتوفر كذلك على نظام ويندوز، ليس الآن، ربما في الإصدار التالي. بينما إذا كنت لا تستطيع الإنتظار، تابع الخُطوات أدناه لتأخذ فكرة لما سيبدو عليه المتصفح.


قبل البدء في أي شيء، تأكد من تحديث متصفح جوجل كروم على جهازك إلى إصدار 73 وذلك من خلال فتح المتصفح وكتابة "chrome://settings/help" في شريط العنوان بالاعلى والضغط على زر Enter. ينبغي أن يؤدي ذلك إلى البدء فى تحميل وتثبيت أحدث إصدار متاح تلقائيًا، وبعد الانتهاء اضغط على زر "إعادة تشغيل - Relaunch" لإغلاق المتصفح وتشغيله مرة أخرى. الآن كل ما عليك هو تنفيذ حيلة بسيطة لتفعيل الوضع المُظلم فى جوجل كروم على ويندوز، حيث سنقوم بتعديل الـ Target لإختصار المتصفح على سطح المكتب. إذا لم يكن هنا إختصار، يمكنك إنشاء واحدًا. أسهل طريقة لفعل ذلك هي فتح قائمة Start ثم البحث عن متصفح Google Chrome ثم سحبه وإفلاته على سطح المكتب، كما موضح فى الصورة أعلاه.


الآن اضغط كليك يمين على هذا الإختصار ثم اختر Properties الموجود فى نهاية القائمة. بعد أن تظهر لك نافذة الخصائص على الشاشة، قم بنسخ وإضافة الكود المرفق أدناه بعد "chrome.exe" مباشرًة داخل حقل Target. تمامًا مثلما في الصورة المرفقة:

 --enable-features=WebUIDarkMode --force-dark-mode

بعد الإنتهاء اضغط على زر OK بالأسفل لحفظ التعديلات. ثم اضغط مزدوجًا على الاختصار لفتح المتصفح وملاحظة التغييرات الجديدة.


حسنًا، ينبغي بعد فتح متصفح جوجل كروم أن ترى كيف يبدو الوضع المظلم، حيث تسود الألوان الغامقة أرجاء المتصفح بدءًا من الصفحة الرئيسية لعلامات التبويب الجديدة، وكذلك صفحة الإعدادات، وحتى القوائم المنسدلة تكون بخلفية داكنة.. لكن بما إن الوضع مازال تجريبي في الإصدار الخاص بويندوز حتى الآن، ستلاحظ بعض الأخطاء فيما يتعلق بتنسيق الألوان كما هو واضح فى الصورة، حيث أن خلفية القوائم داكنة والنصوص باللوان الاسود وليس الابيض. على أي حال، ذلك هو ما هو عليه، فقد أخذت فكرة بسيطة عن الوضع المظلم فى جوجل كروم. لاحظ أيضًا أن هذا الوضع يتم تفعيله فقط عند فتح المتصفح من الإختصار؛ أي إذا قمت بفتح جوجل كروم من قائمة إبدأ أو شريط المهام سوف يظهر بالوضع الطبيعي دون اختلاف في الألوان.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
الوضع المظلم أصبح متاح الآن في جوجل كروم.. إليك كيفية تفعيله Reviewed by عبدالرحمن محمد on 3/13/2019 Rating: 5

هناك 4 تعليقات:

  1. هل يعمل متصفح جوجل كروم على لينكس؟

    ردحذف
    الردود
    1. نعم، يمكنك تحميله من متجر Ubuntu أو من خلال الموقع الرسمي للمتصفح google.com/chrome.

      حذف
  2. لم تفلح هذه الحيلة معى

    ردحذف
  3. لم تعمل هذه الطريقة معي ايضا ؟؟؟

    ردحذف