أفضل مواقع حيث يمكنك تحميل العاب الكمبيوتر القديمة مجانًا

في الوقت الراهن، الألعاب المجانية منتشرة فى كل مكان، سواء الكمبيوتر، أو الهاتف الذكي، أو أجهزة الكونسول مثل البلاي ستيشن.، أو على الإنترنت (Online) حيث يمكنك ممارستها من أي جهاز آخر. وعلى الرغم من كونها مجانية، إلا أنها تتمتع عادًة بجودة عالية للغاية، ربما يعود السبب إلى تطور محركات برمجة الألعاب. لكن إذا كنت من جيل الثمانينات أو التسعينات أو اوائل الألفية الثالثة، هناك احتمال كبير أنك تتذكر كيف كانت تبدو الألعاب القديمة، لا اذكر المجانية هُنا لأن جميع الألعاب القديمة تقريبًا كانت مجانية مثل Virtua Cop و Claw و Midtown Madness.

ربما لا تتمتع نعم بدقة الرسوميات الفائقة، لكن لها طابع مميز واستحوذت بالفعل على أوقاتنا الطفولية. في حالة كنت تتساءل أين هذه الألعاب اليوم ؟ فدعني أخبرك أنها مازالت على قيد الحياة! ويمكنك تحميلها على جهازك الآن، بغض النظر عن الإمكانيات، فهذه الألعاب تعمل على أي جهاز كمبيوتر. هناك مجموعة من المواقع المخصصة لتحميل ألعاب الكمبيوتر القديمة، وفيما يلي نسلط الضوء على الأفضل من بينها.


الموقع الأول: My Abandonware



موقع My Abandonware يعُد من أقدم وأفضل المواقع التى يمكن أن تلجأ إليها إذا كان ينتابك شعور الحنين للماضي، حيث يمكنك من خلاله العثور على ما يزيد عن 14,000 لعبة من ألعاب الكمبيوتر القديمة. في الواقع، ستعثر في الموقع على ألعاب دوس التي تم إصدارها بين عامي 1978 و 2018. بالإضافة إلى الألعاب التي تم إصدارها على منصات مختلفة، حتى قبل ظهور ويندوز. واجهة الموقع مميزة جدًا، فعند زيارتك له يمكنك تصفح الألعاب المضافة حديثًا إلى قاعدة بيانات الموقع، أو البحث عن اسم لعبة معينة من خلال حقل Search أعلى اليمين، أو استخدام شريط الفئات لتصفح الألعاب حسب الاسم، أو العام، أو المنصة، أو النوع...إلخ. بعد الضغط على إسم أي لعبة، يعرض لك الموقع معلومات تفصيلية عنها وتقييم الناس الذين قاموا بتجربتها، بالإضافة إلى شرح كيفية اللعب وصور من داخل اللعبة. أفضل ما في الموقع أيضًا أنه يوفر روابط مباشرة، بحيث ضغطة واحدة على زر Download تؤدي إلى بدء عملية التحميل فورًا، وبالطبع، دون أي مقابل.

الموقع الثاني: Abandonia



موقع Abandonia هو المكان حيث يمكنك العثور على ألعاب الكمبيوتر القديمة وتحميلها مجانًا، إذ تشمل قاعدة البيانات الخاصة به مكتبة ألعاب ضخمة ينبغي أن تجد فيها كل ألعابك المفضلة التى كنت تقضي أوقاتك فى لعبها فى السنوات الطويلة الماضية. واجهة الموقع ليست الأفضل، لكن من السهل التعامل معها، حيث يمكنك استخدام حقل البحث أو تصفح قائمة الألعاب القديمة حسب الاسم والسنة والتصنيف والفئة. كما يعرض الموقع مراجعة شاملة لكل لعبة، بالإضافة إلى تقييم المُستخدمين والمحررين، مع تضمين لقطات من داخل اللعبة، والحجم والمنصات المتوافقة معها، بجانب زر "Get It" الذي يجب أن تمنحه نقرة زر بالماوس حتى يبدأ التحميل مباشرًة. نظرًا لان الموقع يركز على ألعاب دوس، فلن تجد أيًا من الألعاب المجانية الحديثة هُناك، لكن ينبغي أن يكون بمثابة أرشيف موسع للألعاب القديمة.

الموقع الثالث: Abandonware Dos



موقع Abandonware Dos هو موقع آخر يركز أيضًا على ألعاب دوس - DOS القديمة والمجانية لمنصات الكمبيوتر المختلفة. حتى وقت تحرير سطور هذا المقال، يحتوي الموقع على 1,740 لعبة ولكن معظم هذه الألعاب لا تتوفر في اي مواقع آخري - بل فيه فقط. واجهة الموقع بسيطة، كل شيء يبدو في مكانه، حيث الألعاب الجديدة التى تم إضافتها مؤخرًا تكون على الصفحة الرئيسية، بينما هناك كذلك مقالات وقوائم مفيدة لمساعدتك في البحث عن أفضل الألعاب القديمة التي يمكنك تجربتها. كل صفحة من صفحات الألعاب تحتوي على تقييم الموقع، وتقييم المُستخدمين، ومعلومات وحقائق متعلقة باللعبة، ومراجعة مفصلة عنها، بالإضافة إلى مقطع فيديو يشرح كيفية اللعب، ولقطات شاشة عديدة، وزر Download للتحميل المباشر.

الموقع الرابع: Games Nostalgia



موقع Games Nostalgia يضم المئات من الألعاب المذهلة التي صدرت بين عامي 1985 و 1995. وهو سهل الاستخدام، حيث يتيح لك بسهولة الاطلاع على الالعاب حسب النوع، والأفضلية، والشعبية، وغير ذلك الكثير. يقوم الموقع بدمج كل لعبة في محاكي خاص بها، وهي ألعاب متاحة للتشغيل على نظام ويندوز وكذلك macOS. وبالتالي فلا توجد هناك أية خُطوات إضافية لتشغيل الألعاب القديمة المفضلة لديك. ما عليك سوى التحميل وفك الضغط وبدء اللعب.


على الرغم من أن جميع هذه الألعاب القديمة ينبغي أن تعمل على جميع أجهزة الكمبيوتر، ربما ترفض الأجهزة الحديثة تشغيلها بسبب عدم التوافق. لذلك نقترح عليكم مراجعة موضوع ما يجب فعله لتشغيل البرامج والالعاب القديمة على ويندوز 10.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل مواقع حيث يمكنك تحميل العاب الكمبيوتر القديمة مجانًا Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/11/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: