ما هي تحديثات Definition Updates التى تصل يوميًا إلى ويندوز 10

إذا كنت أحد مستخدمي نظام ويندوز 10، فأنت على دراية بأن مايكروسوفت ترسل الكثير من التحديثات له بصفة مستمرة لضمان إستقرار النظام والحفاظ على حمايته ضد التهديدات الامنية وكذلك تعزيز تجربة المُستخدمين. إذ تأتي التحديثات إما لإضافة مميزات جديدة، وهي ما تُسمى بالتحديثات "الكبيرة"، أو لإصلاح الخلل والثغرات الأمنية وهي ما تسمى بـ التحديثات التراكمية؛ وبالمناسبة قد سبق لنا موضوع تحدثنا فيه عن أهمية التحديثات التراكمية وماذا تفعل بالضبط. عمومًا، هذه التحديثات تصل من حين لآخر إلى جميع أجهزة ويندوز 10 لكن هذا بإستثناء تحديثات الـ Definition Updates والتى تصل إلى ويندوز 10 عدة مرات يوميًا. ما هو السبب.. ما الفائدة من هذه التحديثات ؟ دعونا نوضح لكم الإجابة بالتفصيل إنطلاقًا من الأسطر القادمة.


بالمقارنة مع التحديثات التراكمية Cumulative Updates التى تصل عدة مرات شهريًا، والتحديثات الكبيرة Feature Updates التي تصل كل 6 أشهر. نكتشف أن تحديثات الـ Definition Updates أصغر وأسرع تحديثات ويندوز 10 على الإطلاق. لن تلاحظ حتى أن جهازك يقوم بتحميل وتثبيت هذه التحديثات ما لم تفتح نافذة Windows Update في الإعدادات وتراقبها بنفسك. نظرًا إلى أن حجمها صغير ولا تطلب من المُستخدم أن يقوم بإعادة تشغيل الجهاز بعد أن يتم تثبيتها. لكن بالطبع، هذا ليس هو السبب فى حصول ويندوز 10 عليها يوميًا.


كما تعلمون، يتضمن ويندوز 10 برنامج مكافحة فيروسات يُدعى Windows Defender، والمعروف الآن باسم Windows Security. يعمل هذا البرنامج بشكل تلقائي في الخلفية لمراقبة نشاطك وحماية الكمبيوتر من أي برامج ضارة وفيروسات تتسلل سواء عبر الويب أو أقراص التخزين الداخلية.

علينا الاعتراف بحقيقة أن برنامج Windows Security بات أفضل مما كان عليه في إصدارات ويندوز السابقة، فالآن بات ينافس برامج الأنتي فيروس العملاقة. ولكي يتمكن من التعرف على أحدث البرامج الضارة والفيروسات المكتشفة والإمساك بها، يجب أن يحصل على تحديثات بشكل منتظم. هنا يبرز دور تحديثات الـ Definition Updates، فإذا نظرت إلى الاسم بالكامل الذي يظهر في شاشة Windows Update ستلاحظ أنها متعلقة بـ Windows Defender Antivirus.

إذن، تأتي هذه التحديثات يوميًا بغرض أن تضيف إلى قاعدة بيانات برنامج Windows Security أحدث التهديدات الأمنية التى تم إكتشافها. على سبيل المثال، إذا كان هناك فيروس جديد ينتشر بين الأجهزة، ستقوم مايكروسوفت بإضافته إلى قاعدة بيانات برنامجها لمكافحة الفيروسات، وبالتالي عندما يحاول هذا الفيروس التسلل إلى جهازك أو أي جهاز جديد، يستطيع برنامج Windows Security أن يكشفه وينبهك فورًا بذلك طالما حصل على تحديث الـ Definition Update الذي أضاف هذا الفيروس لقاعدة البيانات الخاصة به.

هذه ليست ميزة ينفرد بها Windows Security بل عنصر أساسي في أي برنامج حماية على المجرة! كي يحصن أجهزة المُستخدمين من أحدث التهديدات الأمنية المنتشرة هُنا وهُناك. وفى حين أن كل برنامج أنتي فيروس يحتوي على خدمته الخاصة للحصول على هذه التحديثات من الشركة المطورة، برنامج Windows Security يحصل على هذه التحديثات عبر خدمة Windows Update باعتباره جزءًا من النظام.

يمكنك بطبيعة الحال تحديث البرنامج بشكل يدوي عبر فتح برنامج Windows Security ثم الإنتقال إلى قسم Virus & threat protection ثم التمرير للضغط على Check for updates وهو الزر المتواجد أسفل جزئية Virus & threat protection updates. يؤدي ذلك إلى إجراء عملية تحقق من التحديثات على الفور، وبعدها سيتم تحميل وتثبيت أي تحديثات تعريفية جديدة.

لاحظ أن هناك إختلاف بين تحديثات Definition Updates والتحديثات الأمنية التى تصل إلى ويندوز 10 بين الحين والآخر. حيث أن التحديثات الأمنية تقوم بمعالجة الثغرات ونقاط الضعف المتواجدة فعلًا في النظام، بينما تحديثات Definition Updates تحاول أن تسبق حدوث الخطر وتقوم بتحديث قاعدة البيانات التى تضمن إبقاء جهازك محصنًا ضد أخر البرامج الضارة والفيروسات المكتشفة من قبل مايكروسوفت.


كما أشرنا سابقًا، تأتي تحديثات Definition Updates عدة مرات يوميًا إلى ويندوز 10، بالكاد تلاحظ أنه يتم تحميلها وتثبيتها بسبب صغر حجمها وعدم المطالبة بإعادة تشغيل الكمبيوتر بالكامل. ولكن إذا أردت معرفة عدد التحديثات التي تلقاها حاسوبك من هذه التحديثات ومتى آخر مرة حصلت فيها على تحديث Definition Updates فإن الأمر بسيط جدًا.

كل ما عليك هو فتح نافذة Settings (بالنقر على مفتاح Windows + حرف i معًا) ثم الإنتقال إلى قسم Update & Security وعلى الجانب الأيمن ستجد خيار اسمه View Update History بضغطة واحدة فوقه سيتم عرض سجل بكل تحديثات ويندوز 10 التي حصل عليها جهازك، وهي مقسمة إلى عدة فئات حسب نوع كل تحديث. أمام فئة Definition Updates ستجد عدد التحديثات التعريفية التي حصل عليها الجهاز، وعندما تقوم بتوسيع هذه الفئة ستعثر على التاريخ الذي تم فيه تثبيت كل تحديث من هذه التحديثات.


على الرغم من كونها تحديثات صغيرة الحجم، قد يسأل البعض عن كيفية إلغاء الحصول على تحديثات Definition Update وهو أمر لا يُنصح به على الإطلاق، أيًا كان السبب. لكن إذا كنت مُصر على ذلك، فلا توجد طريقة توقف استلام هذه التحديثات بشكل محدد - بل يجب عليك تعطيل خدمة Windows Update بالكامل باعتبارها المسؤولة عن استلام التحديثات من مايكروسوفت وتحميلها وتثبيتها. وبالتالي تعطيلها يؤدي إلى تعطيل كل تحديثات ويندوز 10 الآخرى. تجدر الإشارة أيضًا أنه فى حالة إذا قمت بتثبيت برنامج أنتي فيروس مختلف إلى جانب Windows Security مثل أفيرا أو أفاست أو بيت ديفندر، فسوف يقوم Windows Security بتعطيل نفسه تلقائيًا ويسمح للبرنامج الآخر بالعمل على حماية الكمبيوتر بدلًا منه، هذا سيؤدي أيضًا إلى إيقاف الحصول على تحديثات Definition Updates إلى أن تقوم بإستخدام برنامج Windows Security والاعتماد عليه مرة أخرى.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي تحديثات Definition Updates التى تصل يوميًا إلى ويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/12/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: