لجوجل كروم تطبيقات وإضافات ومُلحقات تعرف على الفرق بينها الآن

عند الحديث عن مُتصفح جوجل كروم فأننا نتكلم عن عملاق المُستعرضات على الويب ليس لأنه يستند إلى مشروع كروميوم مفتوح المصدر فقط بل لما يحمله من مزايا كثيرة ودعم واسع لا مثيل له، وذلك بسبب الدعم والتطوير من قبل الشركة نفسها وأطراف ثالثة خارجية أيضاً الذين يساهمون بالعمل على إضافة الكثير من التطبيقات والإضافات، لكن ما الفرق بين التطبيقات - Apps و الإضافات بأنواعها الـ Plugins والـ Extensions على هذا المُتصفح؟ وإن كنت ترغب في الحصول على أداة حظر الإعلانات فهل هذا تطبيق أو امتداد؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه ضمن هذه المقالة.

إقرأ أيضاً: إليك الأسباب الكفيلة بدفعك لاستخدام فايرفوكس بدلاً من كروم


1. تطبيقات كروم - Chrome Apps

اعتاد Web Store على تخصيص قسم Apps مع توفر تطبيقات سطح المكتب المستقلة هناك، ولكن في أواخر عام 2017 تخلصت جوجل من تطبيقات كروم التقليدية هذه حيث دفعت فكرة تطبيقات الويب التقدمية - Progressive Web Apps، والتي تحول مواقع الويب أساسًا إلى تطبيقات يمكن الوصول إليها على الفور من شاشة سطح المكتب أو الهاتف.

في نظام التشغيل Chrome في متجر الويب لا يزال بإمكانك العثور على قسم تطبيقات - Apps، ولكن يتم نشر هذا بشكل ثابت مع تطبيقات الويب التقدمية (PWA) أو روابط مواقع الويب التي تعمل من خلال متصفحك، يرجع ذلك أيضًا إلى حقيقة أن Chrome OS أصبح مُتوافقًا بشكل مُتزايد مع تطبيقات Android عبر متجر Play.

ولكن بالنسبة لمُستخدمي الكمبيوتر العاديين فقد تم دمج تطبيقات كروم في إضافات هذه الأيام، إن كنت تبحث عن أداة حظر الإعلانات أو Web Clipper أو أي من هذه الأشياء في كروم، سواء كنت تبحث عن تطبيق أو إمتداد فسوف ينتهي بك الأمر إلى إضافة، الأمر الذي يدفعنا للتعرف على المرحلة الثانية ماهي الإضافات؟

2. إضافات كروم - Chrome Extensions


إضافات كروم هي وظائف إضافية مُصممة لتحسين تجربتك بطرق مُختلفة، يمكن أن يتراوح هذا بين مُدخرين البيانات وحاصرات الإعلانات والقواميس التي تتيح لك النقر نقرًا مزدوجًا فوق كلمة في كروم والحصول على معناها على الفور، يمكنك العثور على مُلحقات في سوق كروم الإلكتروني وعند تثبيتها ستظهر كرمز صغير في الزاوية العلوية من المُتصفح.

يمكنك تغيير حجم منطقة الامتدادات وتخصيصه بالمرور فوق المساحة بجانب شريط العنوان، ثم النقر بزر الماوس الأيسر وسحبها إلى اليمين واليسار، كما يمكنك إخفاء هذا الإضافات إن كنت لا تريد رؤيتها من خلال النقر بزر الماوس الأيمن وتحديد إخفاء ليتم إضافتها في قائمة إعدادات كروم، بالإضافة لإمكانية إزالتها بسهولة وسرعة من الشريط نفسه دون عناء الذهاب إلى صفحة الإضافات.

قد يهمك: سَجل شاشة جِهازك إنطلاقاً مِن إضافات جوجل كروم هذه

3. ملحقات كروم - Chrome Plugins

يمكن وصف المُكونات الإضافية على أنها حِزم من التعليمات البرمجية التي توصل إلى كروم، مما يسمح لمطوري الويب بتضمين ميزات مُعينة ورسوم مُتحركة ومقاطع فيديو وما إلى ذلك على مواقع الويب الخاصة بهم، حتى الإصدار 57 من كروم يمكنك الانتقال إلى chrome: // plugins في شريط العناوين ومشاهدة قائمة بجميع المكونات الإضافية لـ Chrome والتي تضمنت أشياء مثل Adobe Flash Player و Chrome PDF Viewer و Java.

يرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الصفحة لم تعد موجودة جزئيًا لأن Chrome لا يدعم مكونات NPAPI الإضافية بعد الآن بسبب المخاوف الأمنية - لم تعد بعض المكونات الإضافية تعمل وتم دمج الآخرين في كروم بطرق مُختلفة، يتم التحكم في Flash Player على سبيل المثال الآن من خلال إعدادات كروم، في حين أن التطبيقات القائمة على Java لم تعد تعمل في المتصفح، وتم دمج ميزات مثل PDF Viewer مُباشرةً في المتصفح، لذلك تمامًا مثل التطبيقات يتم التخلص التدريجي من فكرة المكونات الإضافية لـ Chrome أو دمجها في محتوى المتصفح.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لجوجل كروم تطبيقات وإضافات ومُلحقات تعرف على الفرق بينها الآن Reviewed by ضياء عمار on 3/26/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: