إليك الأسباب الكفيلة بدفعك لاستخدام توزيعة فيدورا من لينكس

بغض النظر عن أوبونتو - Ubuntu وشهرتها الواسعة، يُعتبر Fedora Linux أحد أشهر أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر في مجتمع لينكس، على الرغم من ذلك يتجاهلها العديد من المُستخدمين ويخشون تجربتها، فيدورا توزيعة لينكس مبنية على مدير الحزم RPM، يطورها مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع وترعاها شركة ريدهات، اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المُميزة لردهات والمُستعملة في رمز "رجل الظل".

فيدورا نظام تشغيل كامل وواسع الاستعمالات مُؤسس على البرامج الحرة مفتوحة المصدر، من مُميزاتها سهولة التثبيت وأدوات الإعداد المُتمثلة في المثبِّت الرسومي البسيط وسلسلة أدوات الإعداد "system-config"، يمكن تنزيل وتثبيت الحزم واعتماداتها بسهولة بواسطة برنامج دي ان اف (Dnf)، تصدر نسخة جديدة لفيدورا كل ستة أو ثمانية أشهر.


1. أحدث واجهة من غنوم شل

مؤسسة غنوم ومشروع فيدورا يعملون عن كثب مع بعضهم البعض، يُقدمون معًا أفضل طريقة لِتجربة أحدث إصدار من Gnome Shell، من خلال توفير ميزات جديدة وتكاملات عميقة لا يمكن لنظام تشغيل لينكس آخر توفيرها، إن كنت من مُحبي تطبيقات Gnome و Gnome Shell، فنحن نوصي بشدة باستخدام نظام التشغيل فيدورا استنادًا إلى هذه الحقيقة، خصوصًا أنه من الصعب جدًا العثور على سطح مكتب غنوم شيل أكثر تكاملاً مما يفرضه فريق Fedora.

إقرأ أيضاً: مقارنة بين ويندوز و لينٌكس

2. حرية البرمجيات وفلسفة المَصدر المفتوح


يتمتع نظام التشغيل فيدورا بموقف قوي من حرية المصادر المفتوحة والبرمجيات، يرفض المشروع بقوة تضمين البرامج الخاصة والمغلقة المصدر، ولا يتطابق ذلك أساساً مع فلسفتهم التنموية، لهذا السبب يعتبر Fedora Linux مُفضلاً بين مستخدمي لينكس الذين يريدون أن يحترم نظام التشغيل الخاص بهم عقلية المصدر المفتوح.

3. تحديثات مُستمرة ومُتسقة

هناك العديد من توزيعات لينكس، كل من هذه التوزيعات له تصنيفات مُختلفة، على سبيل المثال يتم تصنيف دبيان على أنها توزيعة مُستقرة، والبرمجيات بطيئة وغير ثابتة تقريبًا، فيدورا هو عكس ذلك بالضبط إنه Bleeding edge هو نظام تشغيل يحصل بانتظام على أحدث وأكبر تحديثات البرامج والميزات الجديدة وبرامج التشغيل.

4. مجموعة كبيرة من البرامج المُتاحة


يعد توفر البرامج على نظام لينكس أمرًا تعامل معه المجتمع لسنوات، وعندما ينتقل المُستخدمون الجدد إلى لينكس فإنهم يشعرون بالإحباط لأنهم لا يحصلون على إمكانية الوصول إلى التطبيقات التي يحتاجونها، لكن مع فيدورا لن تواجه أي مشاكل في العثور على البرامج التي تعتمد عليها لإنجاز العمل، لأن المُستخدمين لديهم إمكانية الوصول إلى بعض أرشيفات البرامج المجانية والمفتوحة المصدر في مجتمع لينكس، هناك أيضًا جهد مجتمعي كبير حول تقديم البرامج لمستخدمي Fedora لا يمكن للمطورين تضمينها لأنها ليست مفتوحة المصدر.

قد يهمك: تعرف على محرر الصور الاحترافي Gimp

5. لديه مجموعة جيدة من الواجهات والأذواق

يمكن القول إن واحدة من أكبر نقاط القوة في فيدورا والسبب الرئيسي لاستخدامه هو أنه يحتوي على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الإصدارات المتاحة للمستخدمين، هذه الإصدارات من فيدورا تناسب أجهزة سطح مكتب والمحمول وتأتي ببرامج افتراضية مُختلفة، من KDE Plasma 5 و Cinnamon و XFCE4 و LXQT و MATE و Cinnamon و LXDE للاختيار من بينها.

6. تحديثات سريعة وموثوقة


وعد الكثير من أنظمة تشغيل لينكس المستخدمين بأنهم سيحصلون دائمًا على أحدث برامج التشغيل والتحديثات، والحقيقة هي أن توزيعات قليلة مختارة فقط تفي بهذا الوعد، أحد الأسباب الكبرى للنظر في فيدورا لينكس هو أن نمط التحديثات لا مثيل له للتنمية والتطور، بفضل ذلك ستحصل دائمًا على أحدث وأكبر تحديثات البرامج وحزمها في أقرب وقت ممكن.

7. حزم Flatpak و Snap

تعد حزم Flatpak و Snap مستقبل التطبيقات على نظام لينكس، نرى ذلك من خلال الحجم الهائل للبرامج الشائعة التي تشق طريقها إلى هذه التنسيقات كل يوم وكيف يحتضن المزيد والمزيد من المطورين الرئيسيين مثل Microsoft و Google و Mozilla، بسبب تزايد شعبية هذه التقنيات تعمل توزيعات لينكس أكثر فأكثر على دمجها في أنظمة التشغيل الخاصة بها، إن كنت من محبي تنسيقات التطبيقات الجديدة هذه واستخدامها في سير العمل اليومي فإن فيدورا لديه بعض من أفضل الحزم.

8. فيدورا لديها مجتمع كبير


تعد Fedora واحدة من أكبر توزيعات لينكس، في المرتبة الثانية بعد Ubuntu، الكثير من الناس يدركون ذلك، لهذا الغرض ظهر مجتمع واسع عبر الإنترنت على مر السنين، يمكن للمستخدمين الوصول إلى منتدى كبير مليء بالعشرات من المستخدمين الذين يتطلعون لمساعدتهم في حل مشكلاتهم ومشاكلهم أثناء استخدام نظام التشغيل، هناك أيضًا مجتمع Reddit كبير جدًا وقناة Fedora IRC.

قد يفيدك: تعرف على توزيعات Linux المناسبة لمُستخدمي نظام وأجهزة الـ Mac

9. دعم من RedHat

يمكن لأي شخص إنشاء توزيع لنظام لينكس وهذا شيء رائع، تكمن المُشكلة في أنه يتعرض المستخدمون لخطر الاعتماد على نظام تشغيل يديره شخص واحد بموارد قليلة، إن استخدام نظام التشغيل مع وجود فريق صغير أو بدون فريق ليس سيئًا دائمًا وفي الواقع فإن بعض المشاريع الرائعة في المجتمع تأتي من مشاريع صغيرة.

ومع ذلك يتم التخلي عن معظم أنظمة تشغيل لينكس الصغيرة والبدائية، لكن مع فيدورا ستحصل على الكثير من التكنولوجيا الرائعة والميزات الجديدة والتحديثات المستمرة، وستشعر أيضًا براحة البال لأن Fedora لن تختفي أبدًا وذلك بفضل الدعم الكامل لشركة RedHat الأم لـ Fedora؛ واحدة من أكبر المحركين على منصة Linux.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
إليك الأسباب الكفيلة بدفعك لاستخدام توزيعة فيدورا من لينكس Reviewed by ضياء عمار on 3/20/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: