أندرويد 10 "Q": أهم مزاياه وتاريخ اصداره والأسماء المتوقعة له

أصدرت شركة جوجل مؤخرًا أول نسخة معاينة لنظام أندرويد القادم صاحب الرقم "أندرويد 10"، وصاحب اختصار "Q"، بحيث يمكن الآن تنزيل وتثبيت الإصدار التجريبي الأول وذلك على هواتف بيكسل، في السياق ذاته رأينا بالفعل العديد من التسريبات والشائعات حول هذا الإصدار القادم، ولكن الآن لدينا شيء ملموس للمناقشة، فضلًا عن اعلان جوجل بنفسها عن بعض المزايا الجديدة القادمة، لكن يظل هناك أسئلة أخرى تحتاج إلى إجابة، على سبيل المثال، متى ستصدر الشركة الإصدار بصورته النهائية للمستخدمين؟ وما هي اسم الحلوى التي سيحصل عليها الإصدار؟




في هذه المقالة، سنناقش جميع المعالم الرئيسية للإصدار المرتقب، حيث سنتطرق إلى الميزات القادمة، فضلًا عن إجابتنا للتساؤلات السابقة، لذلك دعونا نبدأ.

الأسماء المتوقعة لإصدار أندرويد 10؟


عندما يتعلق الأمر بتسمية أندرويد كل عام، يقدم الأشخاص الكثير من الاقتراحات، لكن لا يمكنك أبدًا معرفة ما تختاره جوجل، وأولًا وأخيرًا يأتي الإصدار بأحد أسماء الحلوى، عمومًا لدينا توقعات لاسم أندرويد Q وهي على النحو التالي:

  • Android Quesito (ke-see-toe)
  • Android Quindim
  • Android Quiche
  • Android Qottab (Ghottab)
  • Quince (kwins)
  • Queen of Puddings
  • Quarabiya (Kurabiye)
  • Queijadas

هذه هي التوقعات التي ممكن أن تحمل اسم الإصدار القادم من أندرويد، ولكن عندما يتعلق الأمر بسهولة اللفظ يمكن أن نختار اسم "Quince"، فهو أسهلهم نطقًا، ومع ذلك، ونظرًا لندرة الأسماء الجيدة، يقول البعض أن جوجل قد لا تختار اسم حلوى لإصدارها القادم هذه المرة، طبعًا الأيام كفيلة لمعرفتنا بذلك من عدمه.

متى سيتم إطلاق أندرويد 10 بصورته النهائية والرسمية؟

في السنوات القليلة الماضية، كان جدول إطلاق الإصدارات الجديدة لنظام أندرويد هي نفسها، بالتالي لن يكون الأمر مختلفًا مع إصدار أندرويد 10، ما لم يكن هناك لدى جوجل سبب ما يدفعها لتقديم أو تأخير وقت الإطلاق، عمومًا وضعت الشركة خارطة طريق لإصدار أندرويد 10، والتي تنص على اطلاق 6 إصدارات تجريبية قبل نشر التحديث النهائي والمستقر.

وعلى الرغم من عدم وجود أي تأكيد رسمي في الوقت الحالي، إلا أننا نتوقع إصدار أندرويد 10 النهائي في شهر أغسطس، وإذا نظرنا إلى تواريخ الإصدار منذ "كيت كات"، فإن جوجل تمضي قدماً في كل إصدار أندرويد جديد، لذلك إذا استمر هذا الاتجاه فقد نرى أندرويد 10 في الأسبوع الأول من شهر أغسطس.

أهم ميزات أندرويد 10 القادمة؟



ملاحظة: تستند الميزات المذكورة أدناه إلى نسخة المعاينة الأولى من الإصدار المذكور، فضلًا عن بعض التسريبات القوية، على أن يكون هناك إضافات لاحقة، أو مزايا مخفية تُعلن عنها الشركة بنفسها وقت الإعلان.

قبل أيام قليلة من الآن، قمنا بمراجعة بسيطة لأهم المزايا التي عثرنا عليها في الإصدار التجريبي الأوّل من إصدار أندرويد Q، حيث يمكنك الإطلاع عليها كاملة من هنا، وفي هذه المقالة نستكمل باقي المميزات الأخرى:

1. تعزيز الخصوصية:



يستمر "أندرويد Q" في البناء على ميزات الخصوصية التي نشرتها جوجل باستخدام أندرويد 9.0، والآن ستتمكن من اختيار ما إذا كانت التطبيقات يمكنها الوصول إلى الموقع أم لا أثناء تشغيلها في الخلفية، كما وهناك خيار جديد لـ "السماح فقط أثناء استخدام التطبيق"، مما يتيح لك مزيدًا من التحكم في التطبيق الذي يستخدم بيانات موقعك في الخلفية.

ويمتد الخيار المماثل إلى التطبيقات التي يمكنها الوصول إلى الصور ومقاطع الفيديو والصوت، لذلك ستتلقى مطالبة عند محاولة مشاركة الملفات من خلال هذه التطبيقات ويمكنك تقييد الإذن وفقًا لذلك، أيضًا عندما يستخدم التطبيق بيانات موقعك أو الميكروفون أو الكاميرا، سترى أيقونة لذلك في شريط الإعلام، مع اخبارك للتطبيقات التي تستخدم حاليًا مستشعر معينًا في هاتفك.

كما ستكون هناك أيضًا صفحة خصوصية مخصصة جديدة في قائمة الإعدادات، تعرض لك العدد الدقيق للتطبيقات التي تصل إلى جهات الاتصال الخاصة بك، والرسائل القصيرة، وغيرها من المعلومات الحساسة.

2. التوافق مع أجهزة قابلة للطي:



يتضمن "أندرويد Q" دعمًا لأحدث أشكال الهواتف القابلة للطي، حيث سيحافظ على حالة التطبيق أثناء التبديل بين شاشات عرض متعددة أو فتح عرض موجود، على سبيل المثال ومن على جهاز Galaxy Fold، سيفتح أندرويد 10 خرائط جوجل على الشاشة الأمامية الصغيرة، وعند طي الجهاز بالكامل، سيتم نقل جلسة خرائط جوجل إلى شاشة أكبر، وبالمثل على جهاز Mate X، فإن فتح الجهاز سينقل جلستك إلى وضع الكمبيوتر اللوحي، وتُعرف هذه الميزة أيضًا باسم "استمرارية الشاشة"، وفي الوقت نفسه، تم تحسين تقسيم الشاشة، حيث هناك ميزة جديدة تسمى "Multi-resume" تسمح للعمل مع تطبيقات متعددة تعمل على نفس الشاشة.

3. اختصارات المشاركة:

تصبح مشاركة الملفات على "أندرويد Q" أسهل من خلال ميزة "اختصارات المشاركة"، حيث تتيح لك الانتقال مباشرة إلى تطبيق آخر لمشاركة المحتوى، في وقت سابق، أظهرت قائمة المشاركة كل تطبيق على هاتفك واستغرق بعض الوقت لملء القائمة، وسيتعين على المستخدمين الانتظار حتى يظهر رمز التطبيق المفضل لديهم، ولم يتم حفظ أي من هذه المعلومات، لذلك في كل مرة تقوم فيها بالضغط على زر المشاركة، ستبدأ إعادة بناء قائمة المشاركة.

لكن الآن، يمكن للمطورين إنشاء "اختصارات المشاركة"، والتي تحاول بشكل أساسي إنشاء معلومات قائمة المشاركة مسبقًا بدلاً من بنائها على الفور بحيث "يمكن تحميل واجهة مستخدم المشاركة على الفور عند فتحها"، وحتى يومنا هذا لا نعرف بعد كيف سيعمل ذلك على التطبيقات القديمة أو كيف تهدف جوجل إلى إجبار المطورين على التعود على واجهة المستخدم الجديدة هذه.

4. لوحات الإعدادات:



تلقت لوحة الإعدادات تغييرات، حيث ستُظهر إعدادات النظام الأساسية مباشرةً في سياق التطبيق، على أن تستند هذه التغييرات إلى ميزة الشرائح التي تأتي مع إصدار أندرويد 9.0، عمومًا تبدو لوحة الإعدادات الآن وكأنها واجهة مستخدم عائمة يمكن فتحها من أحد التطبيقات لإظهار إعدادات النظام، وقد أعطت جوجل مثال المتصفح مع إمكانية عرض لوحة الإعدادات مع إعدادات الاتصال.

5. تأتيرات العمق الديناميكية للصور:

تعمل جوجل على تسهيل استخدام التطبيقات لتأثيرات العمق من خلال السماح للتطبيقات بطلب صورة بتنسيق JPEG + Dynamic Depth، وسيتيح هذا للتطبيقات تقديم أنواع مختلفة من تأثيرات الضبابية وخيارات العمق وحتى استخدام البيانات لإنشاء صور ثلاثية الأبعاد ودعم حالات استخدام التصوير الفوتوغرافي AR، كما وتعمل جوجل مع شركاء الأجهزة لجعل Dynamic Depth تنسيقًا مفتوحًا متاحًا عبر الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد Q والإصدارات الأحدث.

6. وضع سطح المكتب:



يمكننا أيضًا أن نتوقع أن يحصل نظام أندرويد 10 على وضع سطح المكتب الذي سيكون على غرار Samsung Dex و Huawei's Projection Mode، مما سيوفر تجربة شبيهة بالكمبيوتر الشخصي، حيث لا يمكن إنكار حقيقة أن الهواتف الذكية تمنحنا الراحة، لكن في بعض الأحيان نحتاج حقًا إلى جهاز كمبيوتر لإنجاز الأمور بشكل أسرع.

7. إيقاف تشغيل جميع أجهزة الاستشعارات:



الآن لدى نسخة أندرويد 9.0 وضع تأمين يمكنه تعطيل مستشعر بصمة الإصبع، لكن أعتقد أن أندرويد Q سيكون لديه نوع من وضع الإغلاق الكامل، حيث يتضمن زر تبديل "Sensors Off" الذي يضع الجهاز في وضع الطائرة ويعطل جميع المستشعرات على الهاتف، وطبعًا نأمل أن يسمح لنا هذا الخيار الجديد بتعطيل أجهزة استشعار أخرى مثل مقياس التسارع والجيروسكوب ,,إلخ.

8. إزالة ميزة أندرويد Beam:

أيضًا ، هناك شيء آخر يجب ملاحظته، وهو أن خيار أندرويد Beam المستخدم لمشاركة الملفات بين الأجهزة قد انتهى الآن، حيث تم تعطيل هذه الميزة بالفعل، لذلك لا أعتقد أنها ذا أهمية للمستخدمين حتى إذا تم إزالتها، ولكن من الممكن أن تعمل جوجل على ميزة جديدة لمشاركة الملفات في نظام أندرويد، على غرار ميزة AirDrop من آبل والمشاركة القريبة على نظام التشغيل ويندوز 10، ولن يكون الأمر مفاجئًا إذا رأيناها على كروم بوك كذلك.

9. تأمين شريحة SIM:

قد يضع أندرويد Q بعض القيود في حياتك، حيث إذا قمت بشراء جهاز يعمل بالإصدار المذكور، وبنفس الوقت مؤمن من شركة الجوال، هنا سيتم منعك من استخدام بطاقات SIM لشركات أخرى محددة من خلال قوائم تم إنشاؤها للشركات ، وذلك يتمثّل في خيارين "المسموح بها" و "المستبعدة".

10. لا مزيد من سرقة كلمات المرور:

يتضمن أندرويد Q إذنًا جديدًا يسمى "READ_CLIPBOARD_IN_BACKGROUND"، وكما يوحي الاسم، سيعيق الإذن الجديد التطبيقات الخلفية العشوائية من الوصول إلى محتوى الحافظة.

11. الرجوع الى الاصدارات الأقدم من التطبيقات:

غالبًا ما تقوم بتحديث أحد التطبيقات، وبسبب خلل أو مشكلة تضطر إلى حذف بياناته بشكل كامل أو ما يسمى بإعادة تعيين التطبيق، لكن مع نسخة أندرويد 10 سيكون لديك القدرة على إرجاع التطبيق إلى إصداره السابق.

12. خطوط ورموز وألوان جديدة:
تتمثل إحدى ميزات أندرويد 9.0 في القدرة على تغيير سمة الخلفية، ومع أندرويد Q، تخطط جوجل لإضافة المزيد من التخصيصات، حيث من على نسخة المعانية الأولى هناك خطين جديدين وأشكال رموز جديدة، فضلًا عن ألوان جديدة أخرى وهي الأرزق والأخضر والأسود.

أخيرًا هل سيحصل هاتفي على أندرويد Q؟

سؤال كبير آخر حول أندرويد Q، وكما هو متوقع، تعد أجهزة Pixel أول الأجهزة التي تتلقى نظام Android 10 Beta، إذا كنت مالك جهاز Pixel ، يمكنك تنزيل وتثبيت Android Q Beta 1 على الفور.

ذات صلة: كيفية تنزيل وتثبيت إصدار أندرويد 10 بيتا "أندرويد Q" الآن

وفي العام الماضي، حصلت العديد من الأجهزة غير التابعة لجوجل على معاينة لنظام أندرويد Pie، ومع ذلك في الوقت الحالي لا توجد قائمة بالهواتف الذكية المؤكدة، لكن هذه المرة يمكننا أن نتوقع المزيد من هواتف أندرويد والتي لا تنتمي إلى جوجل يمكنها ببساطة تحميل نسخ المعاينة.

بالنهاية، نُشير عليكم بأن هذه القائمة من المزايا أو الإضافات غير نهائية، حيث من المؤكد أن نرى المزيد خلال الفترة القادمة، ونحن بدورنا سنستمر في تحديث القائمة وابلاغكم بأي جديد يطرأ على إصدارات المعاينة من نظام أو نسخة أندرويد Q المنتظرة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أندرويد 10 "Q": أهم مزاياه وتاريخ اصداره والأسماء المتوقعة له Reviewed by أحمد سعيد on 3/24/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: