ثلاث طرق لتغيير كثافة عرض الشاشة "DPI Density" على أندرويد

من على الهواتف الذكيّة الجديدة، يحصل المستخدم على خيار للتحكم في دقة الشاشة، ومع ذلك لا يتوفّر له القدرة على التحكم في DPI أو ما يُعرف بكثافة عرض الشاشة من على إصدار أندرويد 6.0 فأقل، ومع ذلك فنحن على ثقة كاملة أنه صادفك موقف يبدو فيه النص على جهازك الأندرويد كبيرًا جدًا، وطبعًا على الحاسوب وتحديدًا نظام ويندوز يمكن لأي شخص تغيير دقة الشاشة لضبط النص الذي يظهر على الشاشة، ولكن لا يمكن فعل نفس الشيء على أندرويد.




حيث من على نظام التشغيل المذكور أخيرًا، نحتاج إلى تغيير DPI والذي يعني أيضًا نسبة دقة الجهاز إلى حجم الشاشة، بالتالي كلما ارتفع DPI كلما زاد عدد المحتوى النصي الذي يمكنك رؤيته على الشاشة، على أن تكون هذه الإمكانية متاحة من على أجهزة أندرويد 7.0 فأحدث، لذلك في هذه المقالة سنتطرق إلى كيفية تغيير DPI من على هذه الأجهزة، حيث سنتناول هنا 3 طرق يمكنك اتباع الطريقة التي تُناسبك، ولكن قبل ذلك دعونا نتعمّق أكثر بالتعريف بـ DPI وما أهميته؟

ما هو DPI على أندرويد؟
من المعلوم أن أجهزة أندرويد مختلفة في العتاد أكثر مما هو الحال في التصميم، حيث كل واحد منهم لديه مكونات مختلفة، ولهذا السبب يقوم المطورون بنشر التطبيقات والألعاب بناءً على مجموعات من الأجهزة، وعادة هناك العديد من المتغيرات من التطبيقات والألعاب المتاحة على متجر بلاي، حيث عندما نقوم بتنزيل التطبيقات يتعرف النظام الأساسي على أجهزتنا ويخدم الإصدار المتوافق.

كما ويتم تصنيف ملفات Apk عادةً حسب حجم DPI وحجم المعالج وذاكرة الوصول العشوائي وما إلى ذلك، وتساعد قيمة DPI التطبيق على معرفة حجم المحتوى المرئي الذي يمكن احتواؤه على الشاشة، لذلك إذا وجد التطبيق الذي تحاول تثبيته أن قيمة DPI لجهازك لا تتطابق مع التطبيق، فستواجه مشكلة في عدم التوافق أثناء تثبيته.

والآن نأتي لكيفية تغيير كثافة العرض DPI على أندرويد؟

كما أشرنا سابقًا، على الهواتف الذكية الجديدة، يحصل المستخدمون على ميزة للتحكم في دقة الشاشة، ومع ذلك لا تتوفر لديهم القدرة على التحكم في DPI من على الهواتف الذكية التي تعمل على بأندرويد 6.0 والإصدارات الأقدم، لذلك في هذه المقالة قررنا مشاركة عدة طرق من خلالها يتم تغيير DPI على أندرويد 7.0 فأحدث.

أولًا: باستخدام تطبيق Easy DPI Changer

تطبيق Easy DPI Changer هو واحد من أفضل تطبيقات "الروت" المتاحة على متجر جوجل بلاي، والذي يسمح للمستخدمين بتغيير وإعادة ضبط DPI، لذا مع التطبيق ستتمكّن من تغيير دقة الشاشة وإعادة ضبطها وإعادة تعيين المساحة ,, إلخ، وفيما يلي كيفية استخدام Easy DPI Changer؟

الخطوة الأولى: قبل كل شيء قم بتنزيل Easy DPI Changer على هاتفك الأندرويد ويمكنك الحصول عليه بالانتقال إلى صفحته من على متجر جوجل بلاي من هنا.

الخطوة الثانية: التطبيق سيعمل فقط على جهاز الأندرويد الذي يمتلك صلاحيات الروت، لذلك سيطلب منك منحه للصلاحيات، بالتالي تأكد من النقر على "منح" عندما يطلب الحصول على إذن المستخدم.

الخطوة الثالثة: الآن سترى الواجهة الرئيسية للتطبيق، حيث في الخيار الأول، حدد "DPI Changer" ثم تحتاج إلى إدخال القيمة المطلوبة، وهنا تأكد من إدخال القيمة الصحيحة، أخيرًا قم بإعادة تشغيل هاتفك الذكي لتفعيل التغييرات.

الطريقة الثانية: باستخدام Build Prop Editor

من خلال تعديل ملفات prop support، يمكنك بسهولة تغيير DPI Density على أندرويد، وبما أننا سنقوم بتحرير ملف Build Prop، فإن الأمر أيضًا يتطلب صلاحيات الروت، وإليك خطوات العمل معه.

الخطوة الاولى: تحتاج أولاً إلى تنزيل تطبيق BuildProp Editor، حيث يمكنك تحميله بالانتقال الى صفحته على متجر جوجل بلاي من هنا.

الخطوة الثانية: قم بفتح التطبيق، ومنحه إذن الروت.

الخطوة الثالثة: بعد ذلك، توجه إلى قسم معلومات البناء "Build Info" وتحتاج إلى العثور على الملف ro.sf.lcd_density، بعد ذلك افتح الملف مع أي تطبيق يدعم النص أو تطبيق عارض HTML.

الخطوة الرابعة والأخيرة: في حقل القيمة، أدخل القيمة ثم انقر فوق الزر "حفظ"، ومن ثم قم بإعادة تشغيل أندرويد.

الطريقة الثالثة: باستخدام خيارات المطور

هذه الطريقة الأخيرة والتي ستعمل مع أي هاتف سواء يمتلك صلاحيات الروت أم لا، حيث بالدخول إلى خيارات المطور يمكنك تعيين كثافة DPI إلى مستويات مرتفعة أو منخفضة للغاية، وفي ما يلي ما تحتاج إلى فعله لتغيير DPI Density.

الخطوة الأولى: توجّه إلى الإعدادات ومن ثم حول الهاتف، مرر لأسفل وابحث عن "رقم البنية"، وهنا يجب النقر على "رقم الإصدار" من 5 إلى 6 مرات باستمرار حتى ترى إشعار "أنت مطوّر برامج الآن".

الخطوة الثانية: الآن افتح الإعدادات وتوجّه إلى النظام وصولًا إلى خيارات المطور، وهنا تحتاج إلى البحث عن خيار "عرض أصغر" أو "Smallest Width" بالإنجليزية.

الخطوة الثالثة: تحت القسم الأخير الذي تم فتحه، سترى قيمة DPI الافتراضية لجهازك، هنا تأكد من تدوين القيمة الافتراضية بحيث يمكنك استعادتها.

الخطوة الرابعة: أخيرًا انقر على "عرض أصغر" وسيُطلب منك إدخال القيمة الجديدة، وفي حالة لم تعجبك التغييرات وتريد العودة إلى الوضع الافتراضي، قم بإدخال قيمة DPI الافتراضية التي ذكرتها في الخطوة الثالثة.

في الختام:
بعض شركات تصنيع الهواتف الذكية، توفّر خيار تغيير دقة الشاشة أو كثافة DPI، لذلك تأكد من المرور عبر إعدادات الشاشة من على هاتفك الذكي قبل اتباع الطرق السابقة، وإذا كانت لديك أي شكوك أخرى بخصوص الطرق المذكورة، فتأكد من مناقشتها في التعليقات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ثلاث طرق لتغيير كثافة عرض الشاشة "DPI Density" على أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 3/11/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: