لماذا يطلب هاتفك "السماح بالوصول إلى البيانات" عند توصيله بالكمبيوتر ؟

من ضمن الأشياء التي قد يراها البعض مزعجة في الهواتف الذكية هي أن يطلب تأكيد على "السماح بالوصول إلى البيانات" بعد توصيله بجهاز كمبيوتر عبر كابل الـ USB. سواء أكنت تستخدم iOS أو Android فسوف تظهر لك هذه الرسالة على الشاشة، وهي تعُد ميزة حماية رئيسية. حيث تساعدك على تجنب وقوع بياناتك الشخصية المهمة في الأيادي الخاطئة، كما تضمن أيضًا أنه لا يمكن لأي شخص انتزاع هاتفك الوصول إلى بياناتك من جهاز كمبيوتر دون إلغاء قفل الشاشة. لذلك، إذا كنت تظن أنها مزعجة، يجب أن تغير فكرتك بعد قراءة السطور الآتية والتي سنوضح من خلالها بالتحديد لماذا يطلب منك هاتفك التأكيد على السماح للكمبيوتر بالوصول إلى البيانات في حين أنك لا تقوم غالبًا بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر إلا لغرض نقل ونسخ بعض البيانات.


عادًة ستظهر هذه الرسالة عندما يحاول الكمبيوتر أو أي جهاز آخر الوصول إلى ملفاتك على هاتفك لأول مرة. على سبيل المثال، بعد شراء هاتف جديد وتوصيله باللاب توب عبر كابل USB وتريد أن تستخدم برنامج على الكمبيوتر يساعدك على نقل البيانات من/إلى ذاكرة الجوّال، ستظهر لك على الفور رسالة "الوثوق بهذا الكمبيوترTrust This Computer" على شاشة الآيفون أو الآيباد. ورسالة "السماح بالوصول إلى بيانات الجهازAllow Access To Device Data" على شاشة اي هاتف أندرويد. وذلك قبل أن يتمكن الكمبيوتر من الوصول إلى ملفاتك، حيث ينتظر تأكيد الأمر.

وباعتبارها ميزة حماية كما أشرنا في المقدمة، فهذه الرسالة تظهر فقط عند إلغاء قفل الشاشة؛ أي عندما تقوم بإدخال النمط - Pattern الصحيح أو رمز PIN الصحيح أو حتى قراءة بصمة اصبعك الصحيحة. هذا يعني أنه إذا قام أحدهم بالاستيلاء على هاتفك وتوصيله بالكمبيوتر للوصول إلى ملفاتك - سوف يتعين عليه إلغاء قفله أولًا.



لكن الغرض والهدف الرئيسي لوجود هذه الميزة ليس فقط لمنع الوصول إلى بيانات الهاتف على الكمبيوتر إلا بعد إلغاء قفله. ولكن لتجنب أجهزة الشحن التي تستحوذ على بياناتك دون علمك! إذا كنت لا تعرف ذلك، فهناك شيء يسمى Juice jacking وهو عبارة عن هجوم يستخدم أجهزة الشحن عبر الـ USB لإختراق الهواتف المتصلة به والوصول إلى الملفات المخزنة عليه. ولمنع مثل هذه الهجمات، كان لا بد من وجود تصريح يؤكد على سماح المستخدم بالوصول إلى البيانات.

لذا، أضافت كل من Apple و Google هذه الميزة في أنظمة تشغيل الهواتف iOS و Android لضمان حماية ملفات هاتفك. نظرًا لأن كابل الشحن هو نفسه الكابل الذي نستخدمه لنقل البيانات، فهذه الميزة توفر طبقة أمان إضافية تسمح لك بشحن الهاتف دون السماح باستحواذ شاحن "مفيرس" على بياناتك. بالتالي، إذا قمت فى مرة بتوصيل هاتفك بشاحن USB في مكان عام ورأيت هذه الرسالة على شاشة هاتفك، فقط اضغط على زر "أرفض - Deny" أو "عدم الوثوق - Don't Trust".


إذا كان ردك على هذه الرسالة "أرفض - Deny" أو "عدم الوثوق - Don't Trust" بعد أن قمت بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر أو أي جهاز آخر. ببساطة لن يتمكن هذا الجهاز من الوصول إلى ملفاتك، مثلما موضح فى الصورة أعلاه، على الويندوز تخبرك أداة File Explorer أن المجلد فارغ!. عمومًا، سيستمر الهاتف في الشحن بشكل طبيعي، لذلك ليست هناك مخاطرة حقيقية في توصيل هاتفك بمنفذ الشحن عبر الـ USB في مكان عام أو كمبيوتر خاص بشخص آخر. تأكد فقط من رفض الوصول إلى البيانات إذا رأيت هذه الرسالة. لاحظ أيضًا إذا تركت هاتفك مغلقًا طوال الوقت، فسوف يتم رفض الوصول للبيانات إفتراضيًا.

لكن إذا كان ردك على الرسالة "السماح - Allow" أو "الوثوق- Trust" فسيكون بإمكان الجهاز المتصل به الهاتف الوصول لكل بياناتك المخزنة على الذاكرة سواء الداخلية أو الخارجية. يتضمن ذلك الصور، والفيديوهات، وملفات الوسائط، وأي مجلدات تحتوي على بيانات أخرى. ويمكن نسخ أو نقل هذه البيانات من وإلى الكمبيوتر أيضًا فهي لا تندرج تحت صلاحية القراءة فقط بل التحكم الكامل.

بشكل عام، لا تعتبر هذه مشكلة كبيرة إذا قمت بالسماح بالوصول إلى البيانات لجهاز كمبيوتر تجلس أمامه، أو الكمبيوتر الخاص بك. الفكرة برمتها هي منحك يد التحكم في الأجهزة التي لها حق الوصول لهذه البيانات، وأن الشواحن الخداعية لا تستطيع أن تستحوذ على بيانات ما لم توافق بذلك.


إذا قمت بالضغط على زر "أرفض - Deny" أو "عدم الوثوق - Don't Trust" وكنت تريد بالفعل السماح للكمبيوتر بالوصول إلى البيانات. فلا داعي للقلق، غالبًا سترى هذه الرسالة في كل مرة تقوم فيها بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر. فقط افصل الهاتف وقم بتوصيله مرة أخرى وعندما تظهر الرسالة قم بالنقر على "السماح - Allow" أو "الوثوق- Trust". وإذا كنت لا ترى الرسالة لسبب ما، فحاول إعادة تشغيل الهاتف. هذا بالنسبة للآيفون والآيباد، بينما على هواتف أندرويد فالأمر سهل جدًا. كل ما عليك بعد الضغط على "أرفض" أن تقوم بسحب شريط الحالة إلى الأسفل والنقر على إشعار "الشحن عبر كابل USB" (بما أنك رفضت الوصول، فسوف يتم شحن الهاتف فقط عبر كابل USB) ثم من الشاشة التي ستظهر حدد خيار "مدير ملفات الجهاز (MTP) وبعدها ستتمكن من الوصول إلى البيانات من خلال الكمبيوتر بدون مشاكل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
لماذا يطلب هاتفك "السماح بالوصول إلى البيانات" عند توصيله بالكمبيوتر ؟ Reviewed by عبدالرحمن محمد on 2/15/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: