ماذا يحدث داخل الكيسة عند تشغيل الكمبيوتر او اللابتوب

لكي تقوم بصيانة جهازك والتعرف علي الاعطال واصلاحها يجب عليك أن تتعلم كيف تعمل مكونات الكمبيوتر، وتتعرف علي كافة التفاصيل التي تحدث داخل الكيسة، وبذلك ستعرف بالتأكيد عمل كل مكون داخل الكيسة وبالتالي يمكنك التعرف علي المشاكل ان حدثت، واحد الامور الهـامة التي اريد الاستفاضة في التحدث عنها اليوم هي عملية اقلاع الكمبيوتر منذُ الضغط علي مفتاح التشغيل وحتي ظهور الويندوز والبدأ في استخدام الويندوز او اي نظام تشغيل اخر بالشكل الطبيعي والتقليدي، فدعونا نبدأ في الاستعراض.



في البداية عندما تقوم بتوصيل الكهرباء الي الكمبيوتر لديك وتقوم بالضغط علي مفتاح التشغيل Power يبدأ الباور سبلاي Power Supply بامداد الطاقة الي كافة مكونات الكمبيوتر من مازربورد وبروسيسور وكارت شاشة وهارد وغيرها من المكونات داخل الكيسة.



ثم بعد ذلك يبدأ البروسيسور في البحث عن البرنامج صغير الحجم المخزن داخل ذاكرة المازربورد، والمعروف باسم بايوس Bios والذي اصبح اكثر تطوراً في الاجهزة الحديثة واصبح يعرف بـ UEFI او Unified Extensible Firmware Interface وسبق وقمنا باستعراض الفارق بينهم.

موضوع يهمـك - ما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI؟

وبعد ذلك سواء كان البايوس او الـ UEFI المتوفر لديك في الجهاز فيبدأ في تحميل الاعدادات الاساسية حيث يقوم باختبار والتعرف علي المكونات الخاصة بالكمبيوتر وفي حالة ان احد المكونات الاساسية كالرام علي سبيل المثال غير متوفر فسيظهر لك رسالة خطأ تخبرك أن هناك شئ مفقود في عملية الاقلاع.



وخلال اقلاع الكمبيوتر يظهر لك شعار الشركة المصنعة للمازربورد ومن هناك يمكنك الاقلاع الي اعدادات البايوس حيث يمكنك تغيير ما تريد من حيث وسيلة الاقلاع علي سبيل المثال فيمكنك اختيار الاقلاع الي الهارد الاولي لديك او الثاني او حتي الاقلاع الي الفلاش ميموري، وفي حالة استخدام الكمبيوتر لاول مرة او تثبيت نسخة ويندوز فستحتاج الي ضبط وسيلة الاقلاع من حيث اختيار الهارد الذي يحمل نظام التشغيل او اختيار الفلاشة او السي دي الذي يحمل ملفات تثبيت نظام التشغيل.

موضوع يهمـك - كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري او CD لتثبيت ويندوز علي جهازك

بعد أن يقوم البايوس بتحميل الاعدادات والتعرف علي وسيلة الاقلاع الرئيسية يبدأ البحث عن برنامج صغير اخر علي هذه الوسيلة التخزينية يسمي "BootLoader" وهو المسئول عن الاقلاع الي نظام التشغيل، وفي حالة حدوث اي مشاكل لهذا الكود البرمجي فلن يقلع الجهاز الي نظام التشغيل وسيظهر لك رسالة خطأ حيث أن هذا الكود هو المسئول عن الاقلاع الي نظام التشغيل او الاقلاع المباشرة ويسمي في نظام تشغيل ويندوز "Bootmgr.exe" اما في لينكس فيسمي "GRUB" اما في الماك فيسمي "boot.efi".

بعد ذلك تظهر لك شاشة الترحيب الخاصة بالويندوز او نظام التشغيل لديك سواء لينكس او ماك وتبدأ في ممارسة اعمالك بشكل طبيعي علي الكمبيوتر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ماذا يحدث داخل الكيسة عند تشغيل الكمبيوتر او اللابتوب Reviewed by Mahmoud Mounir on 2/25/2019 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: