خطوة سريعة لطباعة محتوى ملف PDF محمى من الطباعة !

هناك نوعان من الحماية التي يمكن تطبيقها على ملفات PDF: إما الحاجة إلى كلمة مرور لعرض المحتوى، أو يقوم المنشيء بجعل المحتوى قابل للقراءة فقط، بحيث يصبح القارئ غير مسموح له بالنسخ والتعديل والطباعة وقد وضحنا في موضوع سابق طرق القيام بذلك. وبالنسبة للنوع الأول، فمن المُستحيل تقريبًا كسر كلمة المرور وعرض المحتوى بشكل طبيعي. بينما النوع الثاني من الممكن التغلب عليه... وبسهولة! بحيث يمكنك الحصول على صلاحيات نسخ وتعديل وطباعة ملف PDF محمي فى خُطوة واحدة بسيطة - أيًا كان البرنامج المُستخدم لتطبيق الحماية على الملف، فهذه الخُطوة ناجحة عن عدة تجارب. دعونا نشرحها لكم في هذا المقال.


للحصول على صلاحيات النسخ والتعديل والطباعة لملف PDF محمي، فإننا سوف نحتاج إلى نسخ محتوى هذا الملف بالكامل إلى ملف PDF جديد ليس عليه أي قيود محددة، وبالتالي ستتمكن من فعل ما شئت فى المحتوى بدون مشاكل. وأسهل طريقة لإنجاز هذه المهمة هي استخدام خدمة Google Drive الغنية عن التعريف، حيث أن بها خاصية رائعة نسلط عليها الضوء فيما يلي.


كل ما تحتاج إلى فعله فى البداية هو التوجه لهذا الرابط drive.google.com وتسحيل الدخول فى خدمة التخزين السحابي Google Drive بواسطة حساب جوجل الخاص بك. وعلى الواجهة الرئيسية للخدمة سوف تضغط على زر New فى الجانب الأيسر والنقر على خيار "File upload" لرفع ملف الـ PDF المحمي من جهازك إلى الخدمة. بدلًا من ذلك، يمكنك بكل بساطة سحب وإفلات الملف داخل نافذة المتصفح وسوف يتم رفعه على الفور.


تستغرق عملية الرفع بعض الوقت استنادًا إلى حجم ملف الـ PDF. لكن بمجرد ان تنتهي وينضم الملف إلى بقية العناصر الخاصة بك والمرفوعة على الخدمة، اضغط مزدوجًا عليه ليتم عرض معاينة لمحتوى صفحات الملف أمامك، أو حدد الملف واضغط على زر Preview مثلما هو موضح فى الصورة المرفقة بالأعلى لفعل نفس الشيء.


بعد أن يتم عرض محتوى ملف الـ PDF أمامك على الشاشة داخل خدمة Google Drive، اضغط على أيقونة Print الموجودة فى الشريط العلوي على الجهة اليمنى، أو اضغط على مفتاح Windows + حرف P معًا على لوحة المفاتيح. سيؤدي ذلك إلى إنشاء نسخة أخرى من ملف الـ PDF بنفس المحتوى وعرضه فى علامة تبويبة جديدة، ثم ستظهر لك نافذة الطباعة الخاصة بالمتصفح حيث يمكنك تحديد إعدادات الطباعة كما تشاء، وبذلك تكون قد قمت بحل المشكلة وتمكنت من طباعة الملف.


لكن فى حالة كنت تريد طباعة الملف بإستخدام برنامج أخر وليس عن طريق المتصفح، أو تريد إجراء تعديلات على الملف أو نسخ جزء منه، فسوف تحتاج إلى تحميل هذه النسخة الجديدة من الـ PDF التي قامت بخدمة Google Drive بإنشائها. ولفعل ذلك، اضغط على زر Cancel عندما تظهر لك نافذة إعدادات الطباعة فى المتصفح، ثم اضغط على أيقونة التحميل Download الموجودة في الشريط العلوي مثلما مشار إليها في الصورة بالأعلى.


بذلك قد حصلت على نسخة طبق الأصل من ملف الـ PDF المحمي ولكن بدون أي قيود، فإذا قمت بعرض الملف على برنامج Adobe Acrobat ستجد أنه مسموح لك بتعديل الملف من جميع النواحي وأيضًا طباعته إن أردت ذلك.

- نخُلي مسؤوليتنا ونعُفي أنفسنا من أية مساءلة قانونية تنتج عن استغلال هذه الطريقة بالشكل الخاطئ.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
خطوة سريعة لطباعة محتوى ملف PDF محمى من الطباعة ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/11/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: