اضافة Password Checkup لكروم لحماية حساباتك من الاختراق

بمناسبة يوم الإنترنت الآمن، قامت شركة جوجل أول أمس بإطلاق إضافة جديدة لمتصفح الويب خاصتها Chrome تعمل على تعزيز الأمان وخصوصية المُستخدم عندما يتعلق الأمر بتسجيل الدخول في المواقع المختلفة بواسطة اسم الحساب وكلمة السر. حيث تعمل اضافة Password Checkup على فحص بيانات الدخول وإرسالها بشكل آمن ومشفر إلى Google لمعرفة ما إذا تم تسريب هذه البيانات أو إختراقها أم لا، وإذا كان، فسوف تقوم بتنبيهك بضرورة تغيير كلمة السر. في هذا المقال، سوف نتعرف بشكل أعمق على آلية عمل الإضافة.


إن الأمر فى غاية البساطة، كل ما عليك فعله هو تحميل اضافة Password Checkup مجانًا وتثبيتها على متصفح جوجل كروم على حاسوبك، وبعدها ستظهر أيقونة مُصغرة تابعة لها فى شريط العنوان بالاعلى. ستعمل الإضافة فى الخلفية بشكل دائم، بحيث يتم إجراء فحص فوري لأي نوع من بيانات الدخول التي تقوم بكتابتها عند تسجيل الدخول في أي موقع، فبمجرد كتابة اسم المُستخدم وكلمة السر، تعمل الإضافة على مقارنتها مع قاعدة بيانات ضخمة تضم أكثر من 4 مليارات من أسماء مُستخدمين وكلمات سر تم تسريبها أو إختراقها. فإذا تطابقت البيانات، يظهر لك إشعارًا على الفور - مثل الموضح فى الصورة أدناه - يخبرك هذه البيانات لم تعد آمنة ويجب عليك تغيير كلمة السر الآن.


إذا كنت قلقًا بشأن كيفية تعامل جوجل مع بياناتك كون الإضافة تراقب حرفيًا بيانات تسجيل الدخول أثناء كتابتها، فإن الشركة تقول في تدوينة رسمية ان الاضافة مصممة بحيث لا يتمكن أحد، بما في ذلك جوجل، من الوصول إلى معلومات وتفاصيل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بحساب المُستخدم. علمًا بأن الإضافة مدعمة بتقنيات حماية عالية، حيث ساهم في تطويرها باحثين في التشفير من جامعة ستانفورد. وبخلاف الإضافة، تجدر بنا الإشارة إلى أن جوجل أعلنت أيضًا على ميزة متعلقة بحماية حسابات المُستخدمين وأطلقت عليها "Cross Account Protection" والتي طورتها بالتعاون من شركة Adobe، حيث توفر لمطوري التطبيقات المختلفة تنبيهات فورية عندما تتعرض حسابات مستخدميها للاختراق، بحيث يستطيع المطورون السيطرة على الوضع في أسرع وقت ممكن.  


فى النهاية، إضافة كهذه مهمة جدًا في وقت نقرأ فيه بشكل شبه يومي خبرًا عن حدوث انتهاك أو تسريب أو اختراق بيانات شركة ما. ومن المرجح بعد حدوث هذه الحالات، تطالب الشركة مُستخدميها بضرورة تغيير كلمة السر للحفاظ على أمان الحساب. لذلك تأتي هذه الإضافة كبديل لتذكير المُستخدم بعدم استخدام نفس بيانات الدخول في أي حساب آخر للحماية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
اضافة Password Checkup لكروم لحماية حساباتك من الاختراق Reviewed by عبدالرحمن محمد on 2/07/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: