كيف تُقدر مساحة القرص الصلب الذي تَحتاجُه لأعمالك؟

غالباً عند شراء جهاز كمبيوتر جديد لا يَهُم الناس كثيراً مساحة القُرص الصلب بل يَكتفون بسماع 500 جيجابايت، ولا يكترثون أبداً لنوع الهارد أيضاً مع أن العنصرين السابقين لهما دور كبير وبارز في أداء المهام التي ستعمل عليها، فهل يا تُرى 500 جيجابايت من المساحة تُعتبر الحجم الوسطي والمُناسب لجميع المستخدمين أم يجب أن تُعيد تفكيرك بهذا الشأن لاختيار المساحة المُناسبة؟


SSD أو HDD؟

قد تبدو مسألة نوع الهارد إن كان SSD (محرك أقراص الحالة الصلبة) أو HDD محرك أقراص ثابتة قديم وكأنه موضوع منفصل، ولكنه في الحقيقة مرتبط ارتباطًا وثيقًا بسعة التخزين لديك، محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة SSD في المتوسط تبلغ ضعف سعر محركات الأقراص الثابتة العادية، لذا ستحصل على نصف مساحة التخزين التي يمكنك الحصول عليها بسعر أقل ومساحة أكبر مع HDD.

من ناحية أخرى، فإن SSD يوفر سرعة قراءة وكتابة أسرع بشكل كبير للمهام الكبيرة مثل الألعاب وتحرير الفيديو وما إلى ذلك، ستحتاج إلى إعادة التفكير هل ستُفضل السرعة على السعة أم العكس؟ فهارد السرعة هذا يمكنه التعامل مع الألعاب والفوتوشوب ونظام التشغيل ككل بأداء جيد جداً، بينما الهارد البطيء نوعاً ما لن يخدمك إلا في تخزين الألعاب الصغيرة والموسيقى والصور والمستندات بالإضافة للبرامج والتطبيقات الخفيفة.

بعد أن تُقرر نوعية الهارد التي يجب عليك شرائها، الآن قبل الشراء أيضاً حان الوقت لتحدد المساحة المُحتاج إليها حسب أنشطتك وأعمالك، دعنا نفصل حالات الاستخدام إلى عدة فئات: التخزين المتوسط ​​والخفيف والثقيل، سنستكشف نوع النشاط اليومي الذي يتم احتسابه لنوع الاستخدام، ثم سنناقش مدى حجم القرص الصلب الذي تحتاجه بالفعل لكلاً منها.

إقرأ أيضاً: الفرق بين الهارد من نوع HDD ونوع SSD بالتفصيل

فلنبدأ بالاستخدام الخفيف والمُتواضع


كالتعامل مع الوثائق والمستندات التي لا تشغل مساحة كبيرة، مثل مستندات Word، والعرض التقديمي، وجداول البيانات، والكتب الإلكترونية PDF، لن تشغل بضع كيلوبايتات إن كنت تُخزن بيانات أولية أو بضع ميجات إن أضفت صورًا إليها، حتى إن كانت لديك مُستندات كبيرة بحجم 10 ميجابايت وهو أمر نادر الحدوث، فستتمكن من تخزين ما يزيد عن 100 مُستند منها قبل وصولك إلى الواحد جيجابايت.

والتعامل أيضاً مع ملفات الموسيقى MP3 التي تأتي بحجم 5 ميجابايت تقريباً، والتي تختلف في كلتا الحالتين تبعاً لطول الأغنية، إن اتبعنا هذا الرقم فستكون قادرًا على تخزين ما يزيد عن 200 ملف بمساحة 1 جيجابايت تقريباً، وصراحةً من منا يقوم بتخزين هذا الكم من الملفات الصوتية الآن! بات الجميع يستخدم اليوتيوب أو الساوند كلاود لسماع أغانيه المُفضلة.
ومن أبرز الاستخدامات البسيطة والخفيفة هي التعامل مع الصور التي تتمتع بصغر حجمها وعادةً ما تكون بحجم 3-5 ميجابايت، مما يجعلها أخف قليلاً من ملفات MP3، ومع الاستخدام الكبير للصور في وقتنا الحالي قد تجد الكثير من المجلدات لديك المليئة بالصور المختلفة كالصور الشخصية والمنوعة والعائلية وما إلى ذلك لذا ستجد الملفات هنا قد تتخطى حاجز الـ 1 جيجابايت بسهولة 😉

ومهما كثرت وكبرت الملفات السابقة التي تتعامل معها يوجد العديد من الطرق لاحتوائها إما من خلال تقليص حجمها عبر البرامج ضغط حجم الملفات المنتشرة لكل من المستندات والصور والموسيقى أو استخدام أحد خدمات التخزين السحابي، لذا وبهذه الحالة هارد بحجم 150 جيجابايت يكفي للتعامل مع تلك الملفات بسلاسة مع استخدام نظام خفيف وبرامج محمولة.

بينما الاستخدام المتوسط


يندرج التصوير الفوتوغرافي تحت الاستخدام المتوسط ​​لاحتوائه على عدة عناصر: أنك ستأخذ دائمًا صورًا عالية الجودة وأنك ستلتقط صورًا متعددة لموضوع واحد للحصول على الصورة الصحيحة وأنك لن تحذف أيًا من الصور، وربما ستستخدم أحد البرامج الضخمة لتعديل على الصور، عند وضع هذه الأمور في الاعتبار من السهل رؤية كيف يمكن للمصور المتعطش رفع حجم الملفات باستخدام الصور وحدها!

وإن كنت مُهندس صوتيات على سبيل المثال أو تتعامل مع التسجيلات بوضع أكثر أحترافية فأن ملفات MP3 لن تفي بالغرض معك، فتنزيل ملفات flac يتراوح حجمها ما بين الـ 15 إلى 20 ميجابايت لكل ملف صوتي مما يعني زيادة في الجودة، لكنه يستهلك ثلاثة إلى أربعة أضعاف المساحة التي تستخدمها ملفات mp3 العادية، قم بتحميل الكثير من الألبومات بتنسيق flac لتجد نفسك تستهلك المساحة بسرعة كبيرة.

ومن الاستخدامات المتوسطة أيضاً الأفلام والعروض التلفزيونية بدقة متوسطة، فمع ظهور الخدمات التي تتيح لك شراء وتنزيل فيلم بشكل قانوني، قد تجد أن مجموعة الأفلام الخاصة بك تنتقل إلى الفضاء الرقمي بدلاً من رفوفك، إن كنت تتطلع إلى تنزيل الأفلام فسيكون لديك عادةً خيار بين صيغ SD و HD، بالنسبة إلى أفلام Amazon فإن فيلم SD الذي يتم عرضه خلال ساعتين يأتي بحجم 1.5 جيجابايت، إن كنت تستخدم محرك أقراص ثابتة سعة 250 جيجابايت وتفترض أن 50 جيجابايت مأخوذة من قبل نظام التشغيل والبرامج، فيمكنك وضع حوالي 130 فيلمًا أو 260 حلقة لمدة ساعة واحدة عليه قبل نفاد المساحة.

وللألعاب الخفيفة دور في هذه الفئة، إن كنت من عشاق الألعاب فستعرف أن الألعاب قد تستهلك مساحة كبيرة من محركات الأقراص الثابتة، ولحسن الحظ إن لم تكن ترغب في شراء الألعاب الشهيرة الكبيرة، فسترى على الأرجح أحجام تدور بين الـ 300 ميغابايت إلى 4 جيجابايت، نظرًا لأن هذه الألعاب تميل إلى أن تكون أقل طلبًا للموارد فلا تحتاج بالضرورة إلى تخزينها على محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة، نظرًا لأن أوقات تحميلها صغيرة جدًا على أي حال.

والآن في حالتنا هذه لا يمكنني أن أقول لك أن هناك الكثير من الحلول البديلة لإنقاذ المساحة لأن مثل هذه الحالات من الصعب العمل على ضغط حجم ملفاتها لكبر حجمها والوقت الكبير الذي ستأخذه بالضغط عدا عن تأثر جودتها الأمر الغير مرغوب أبداً في العمل، لذا فأن هارد بحجم 250 إلى 500 جيجابايت يفي بالغرض.

قد يهمك: 7 برامج خفيفة للكمبيوتر يمكنك استخدامها بدون تثبيت

أخيراً الاستخدام المُتقدم


إن كنت تستمتع بتنزيل الألعاب الحديثة وتشغيلها، فتأكد من أنك ستحصل على السعة التخزينية المناسبة لتشغيل ألعابك، يمكن أن تأخذ لعبة عصرية اليوم العالية حجماً كبيراً جداً، من الشائع جدًا في هذه الأيام أن تخترق اللعبة نطاقًا يتراوح من 40 إلى 70 جيجابايت، خاصةً الألعاب ذات المحتوى الثقيل مثل MMOs، لذا تأكد من الحصول على المساحة الكافية حتى تتمكن من الاحتفاظ بها جميعًا!

وأن كنت من هوات السينما والأفلام فلن تقبل بدقة SD إطلاقاً، فإن الأفلام والعروض عالية الدقة تمثل صوراً ثقيلة، يمكنك أن تتوقع مشاهدة فيديو عالي الجودة مدته ساعتان بمعدل يتراوح بين 6 و 8 جيجابايت! أربعة أضعاف حجم فيلم SD! إن كان لديك محرك أقراص سعة 250 جيجابايت مخصص بالكامل للعروض والأفلام، فستحصل على واحد وثلاثين فيلمًا أو ستين حلقة ساعة قبل استسلام محرك الأقراص الثابتة، وإن كنت تحتفظ بالكثير من العروض والأفلام بأفضل جودة متاحة فقد تصبح مساحة القرص الصلب شحيحة للغاية.

يمكنك على الأرجح الحصول على سعة 500 إلى 1 تيرابايت إن كنت تستخدم الألعاب أو الأفلام عالية الدقة، وإلا فقد تشعر بالضغط بسرعة كبيرة! قد يكون من الصعب تصور مقدار المساحة التي تحتاجها لأنشطتك اليومية، يمكنك دائمًا شراء محركات الأقراص الصلبة الخارجية وفلاشات الـ USB ولكن من الأسهل والأكثر فاعلية شراء متطلبات الحجم المناسبة لك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تُقدر مساحة القرص الصلب الذي تَحتاجُه لأعمالك؟ Reviewed by Deaa Ammar on 2/07/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: