جوجل كروم مقابل متصفّح Mi: أي واحد يجب عليك استخدامه!

على الرغم من وجود العشرات من تطبيقات تصفّح الإنترنت، إلّا أن متصفّح جوجل كروم يقود سباق هذه التطبيقات، وذلك من خلال حصوله على الحصة السوقية الأكبر بين جموع المستخدمين، وبنفس الوقت هذا لا يُقلل من معنويات أي مستخدم يرغب في تجربة جديد هذه التطبيقات، حيث بشكل دوري يتم إطلاق متصفّحات ويب جديدة، على أن تمتاز هذه المتصفّحات بخفة الوزن بدون التضحية بالميزات الرئيسية.




أحد أبرز هذه المتصفّحات هو متصفّح Mi من شركة شاومي، والذي ثبت فعاليته بين المستخدمين، وهنا يتسائل المستخدم، عن اختلاف هذا المتصفّح مع متصفّح كروم، وهل يجب عليه استخدام واحد فقط أم كليهما؟

هذا ما سنكتشفه في هذه المقالة الجديدة، حيث سنضع مقارنات كرؤوس أقلام بين المتصفحين، وندخل في تفاصيل كل مقارنة، واتخاذ القرار الأوّل والأخير يعتمد على المستخدم في اختيار المتصفّح الأمثل له، والآن دعونا نبدأ في هذه المقارنة.

لنبدأ بواجهة المستخدم أولاً:

صفحة البدء:



يُقدّم متصفّح كروم صفحة بدء بسيطة تشتمل على شريط بحث وعدد قليل من الاختصارات القابلة للتخصيص والمقالات المقترحة، مع وجود مُبدّل لعلامات التبويب ورموز القوائم، أما متصفّح Mi فيتضمّن صفحة تضُم العديد من الأشياء في الجزء العلوي، حيث ستجد شريط البحث متبوعًا باختصارات مواقع الويب الغير القابلة للتعديل، ثم تحصل على واحد أو اثنين من الروابط المقترحة، وهناك أكثر من ذلك.




وبمجرد الانتقال لأسفل نحو الروابط المقترحة، ينقلك المتصفّح إلى قسم جديد تمامًا حيث ستجد أخبار شائعة من مجموعة واسعة من الموضوعات، ولترك تحتاج إما النقر على زر الصفحة الرئيسية للمتصفح أو فتح موقع الويب، وفي حالة إذا كانت صفحة البدء في متصفح Mi لا تناسبك، فيمكنك تغييرها إلى صفحة بدء مخصصة، وهذا بدوره سيُعطّل التغذية بالأخبار.

نافذة التصفح الرئيسية:

يختلف تخطيط أو تصميم نافذة التصفح في كلا المتصفحين، حيث يضع كروم كل خيار في الجزء العلوي، بينما يوفر Mi شريطًا مناسبًا في الجزء السفلي يحتوي على عناصر التحكم في التنقل ومبدل علامات التبويب ووضع القراءة والإعدادات وهذا ما يجعل الأخير سهل في التنقل.

مخطط صفحات الويب المتعددة:

هناك البعض من المستخدمين يُفضّلون التخطيطات الرأسية لصفحات الويب المتعددة، فيما يخص كروم فهو يدعم فقط المخطط العمودي، أما متصفّح Mi فيوفّر كلا الأمرين سواء عامودي أو أفقي، ويمكنك الانتقال الى اعدادات المتصفح ومن ثم الاعدادات المتقدمة وصولًا إلى خيار النوافذ المتعددة، علاوة على ذلك يوفّر Mi أزرار يسهل الوصول إليها بسرعة مثل زر الوضع الخفي وإغلاق جميع علامات التويب.

الإيماءات:

لا شك أن الإيماءات تجعل حياتنا سهلة حيث يمكنك القيام بوظائف محددة دون النقر، وعلى الرغم من أن كلا المتصفحات تدعم الإيماءات، إلا أن كرون يحطم Mi بتوفيره المزيد منها، على سبيل المثال يمكنك التمرير إلى اليسار أو اليمين على شريط العناوين للتبديل بين علامات التبويب والتمرير لأسفل من أعلى لفتح أداة تبديل علامات التبويب، وهي بعض الإيماءات المدعومة في Chrome.

أما متصفّح Mi فهو يدعم إيماءة واحدة، وهي التمرير نحو اليمين أو اليسار على الصفحة بهدف الرجوع أو إعادة توجيه علامة التبويب المفتوحة، ويمكنك تبديل هذه الإيماءة بالانتقال الى الإعدادات.

التنقل بسرعة:



يوفر متصفح Mi وضعي تمرير إضافيين، وهما التمرير السريع والتمرير باستخدام أزرار الصوت، ويتم تنشيط الأول تلقائيًا على الصفحات الطويلة، بينما يتعين عليك تمكين الثاني من إعدادات المتصفح، وهنا لا يدعم كروم سوى خيار التمرير الأساسي فقط.

الوضع المُظلم:



إذا كنت من محبي الخلفيات السوداء أو ما يُعرف بالوضع المظلم، فإن متصفح Mi يدعم هذا الوضع، حيث يمكنك تمكينه بنقرتين فقط، وينطبق نفس الشيء على وضع القراءة، حيث يتوفر خيار تفعيل ذلك في مكانين وهما الشريط العلوي والسفلي، كما ويعمل وضع القراءة الذي يمكن الوصول إليه بسهولة على إزالة جميع العناصر المشتتة ويتيح لك التركيز فقط على النص، مع إمكانية تعيين سمة وتخصيص الخط.

على العكس من ذلك، على الرغم من أن كروم على أندرويد يدعم وضع القراءة والوضع المظلم، فإن الميزات في متصفح Mi تبدو أكثر طبيعية وقابلة للتخصيص، حيث في كروم يتعين على المستخدم تطبيق أي من الوضعين بشكل فردي على كل صفحة، بخلاف Mi التي تنشطه افتراضيًا طوال جلسة التصفح.

تغيير موقع التحميل:

قد لا يكون تخصيص موقع التنزيل عاملاً مهمًا للكثيرين، ولكنني متأكد من أن بعض المستخدمين قد يرغبون في تنظيم الأمور، ولحسن الحظ يدعم متصفح Mi تغيير مجلد التنزيل، بينما يتيح لك كروم تغيير موقع التنزيل إلى بطاقة SD.

حظر الإعلانات المزعجة:

لا يأتي كلٍ من كروم ومتصفّح Mi مع إمكانية لمنع الإعلانات بشكل افتراضي، ومع ذلك يمكنك إيقاف النوافذ المنبثقة في كل منهما.

احفظ بعض البيانات:



في حين يأتي نظام أندرويد مع إعداد افتراضي لتقليل استخدام بيانات التطبيق، إلّا أن كلا المتصفحين يوفّران وضعًا مخصصًا لحفظ البيانات يتم تطبيقه تلقائيًا على جميع الصفحات، والفرق الوحيد هو أن كروم كريما بما فيه الكفاية لإظهار كمية البيانات التي تم حفظها مع مرور الوقت، مع الإشارة أن موفّر البيانات يتم تنشيطه تلقائيًا مع بيانات الهاتف وليس الواي فاي.

محركات البحث المتعددة:

هنا كلا المتصفّحين يدعمان تغيير محرك البحث الافتراضي، وعلى الرغم من أن كروم من انتاج جوجل إلى أنه يدعم تغيير محرك البحث لأي محرك آخر، وينطبق نفس الشيء على Mi .

فتح الصفحة كموقع سطح مكتب:



لنفترض أنك لا تعجبك إصدار الهاتف لموقع ويب معين، هنا يمكنك استخدام كروم لجلب عرض سطح المكتب لموقع الويب هذا، وهي ميزة حصرية فقط في كروم.

المزامنة:

مزامنة سجل التصفّح او التاريخ أو الإشارات المرجعية هي إحدى الطرق التي يلمع بها كروم، سواء كنت تعمل على نظام iOS أو أندرويد أو تتصفح من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك، حيث يمكنك الوصول إلى الإشارات المرجعية بين جميع الأجهزة، وعلى العكس من ذلك في متصفّح Mi حيث يمكنك مزامنة أنشطة التصفح في متصفح Mi إلى Mi Cloud، وإن هذه البيانات يمكن الوصول إليها فقط على أجهزة MIUI الأخرى.

الترجمة:



يُعرف بأن كروم يتمتع بترجمة صفحات الويب بفعالية، حيث هذه الميزة هي جزء من المتصفّح على كافة أنظمة التشغيل المعروفة، أما متصفّح Mi فهو يفتقر إلى ذلك.

عدم التتبع:

بينما يدعم كلا المتصفحين وضع التصفح المتخفي، إلّا أن كروم يوفّر أيضًا ميزة "عدم التعقب"، على أن تكون الأخيرة غير متاحة على متصفّح Mi.

هل يمكنني إلغاء تثبيتها:



نعم و لا، حيث كلاهما يأتيان محمّلان مسبقًا على أجهزة MIUI باالتالي لا يمكن التعطيل أو إلغاء التثبيت، ومع ذلك فإن متصفّح كروم على بعض أجهزة الأندريد الأخرى يمكن إلغاء تفعيله.

التثبيت على أجهزة أخرى:

من المعلوم للجميع أن متصفّح كروم يدعم جميع أنظمة التشغيل المختلفة، بما في ذلك أندرويد و iOS وماك وويندوز ,,إلخ، أما متصفّح Mi فهو مقتصر فقط على الأجهزة التي تعمل بواجهة تشغيل MIUI.

أخيرًا معركة سرعة تحميل الصفحات:

في هذه النقطة الأخيرة، يتم تحميل الصفحات على الفور في كلا المتصفحين، حيث لا تأخير كبير في أي منهما، لذلك السرعة ليست قضية عندما يتعلق الأمر بالتجرية الكاملة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
جوجل كروم مقابل متصفّح Mi: أي واحد يجب عليك استخدامه! Reviewed by أحمد سعيد on 2/10/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. يهمني اكثر شيئ في المتصفح هو دعمه لبرامج الطرف الثالث (adm mxplayer adblock)
    غير هذا فهو خردى
    حاليا اتعامل مع firefox يدعم التنزيل ب adm و الاظافات من ublock وغيرها

    ردحذف