تَعرف على برامج مُكافحة الفَيروسات على لينكس لِحماية أفضل

هناك اعتقاد خاطئ مفاده أن مستخدمي Linux ليسوا بحاجة إلى برامج مكافحة الفيروسات ذلك صحيح نوعاً ما يعمل نظام التشغيل لينكس في مساحة آمنة أكثر من نظيره ويندوز، لكن برامج مُكافحة الفيروسات أمر لا بد منه لأي جهاز كمبيوتر بغض النظر عن نظام التشغيل المُعتمد، نظرًا لانتشار البرامج الضارة والفيروسات فمن الضروري الحصول على أقصى قدر من الحماية.

البارحة سَرد لكم المدون المُميز عبد الرحمن محمد أفضل برامج الحماية لعام 2019 من أجل حماية الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز 10، وها نَحنُ اليوم نُكمل هذه السلسة من البرامج لكن مع نظام التشغيل الحر والمفتوح المصدر لينكس لنُسلط الضوء على نُخبة من البرمجيات المجانية والمفتوحة المصدر هَدفها الأساسي حِمايتك وعدم التطفل على خصوصيتك على حد السواء.


1. ClamAV

برنامج بسيط وسهل للغاية من التثبيت وسهل إلى الاستخدام، متاح عبر المستودع الرئيسي على أوبونتو، يمكنك تنزيل نسخة واجهة المستخدم الرسومية ClamTK لتحكم أسلس وأسرع من الواجهة الغير رسومية، كما يُمكن تنزيل البرنامج إنطلاقاً من الطرفية - Terminal من خلال كتابة الأمر (sudo apt-install clamav) بدون الأقواس.

يوفر برنامج مكافحة الفيروسات الشامل هذا ماسحًا ضوئيًا لسطر الأوامر ومُحدِّث قاعدة البيانات وتعريفات الفيروسات التي يتم تحديثها بانتظام، كما يدعم ClamAV مجموعة من المستندات من ملفات PDF إلى Office، بالإضافة إلى ملفات الأرشيف مثل RAR و Zip، ومن أبرز مزاياه أنه مجاني ومفتوح المصدر ووجود نسخة منه لكافة أنظمة التشغيل ويندوز وماك أيضاً.

إقرأ أيضاً: نظام التشغيل لينكس ليس مُعقد كما تَعتقد

2. Sophos


أحد برامج الأنتي فايروس القوية لنظام التشغيل لينكس وحل مجاني رائع، يحتوي على قاعدة بيانات ضخمة لاكتشاف الكثير من الفيروسات، فضلاً عن الحماية في الوقت الحقيقي وأناقة التصميم أيضاً، يمنع ويزيل البرامج الضارة على العديد من المنصات Android و Windows و Mac، ليساعد جهاز لينكس الخاص بك على البقاء آمنًا بعيداً عن التهديدات، ما يجعل Sophos أفضل اختيار هو تركيزه على الأداء، فالبرنامج خفيف ولديه تحديثات صغيرة نسبياً.

3. Comodo

يقدم مُكافح الفيروسات هذا تجربة مجانية مُمتازة على لينكس، يتوفر في معمارية 32 و 64 بت وهو اختيار رائع لكل من الأنظمة القديمة والحديثة، متوافق مع مجموعة من التوزيعات بما في ذلك Ubuntu و Mint و Debian و Fedora و CentOS و Red Hat Enterprise Linux Server و OpenSUSE و SUSE Linux Enterprise Server، جنباً إلى جنب مع مزايا مُكافحة الفيروسات، يأتي البرنامج مع ميزة تصفية البريد الإلكتروني والمسح الضوئي في الوقت الحقيقي، عدا عن أنه مجاني ويحتوي على جدول تحديثات مُنتظم.



يعمل هذا البرنامج المجاني المفتوح المصدر عبر واجهة سطر الأوامر، إنه خفيف للغاية وما هو أنيق حقاً إمكانية استخدامه إنطلاقاً من قرص مضغوط، أحدث إصدار يتميز بالكشف عن الكثير من الفيروسات الصعبة مثل TinyNDS الخبيث ومسح البرامج الضارة، إذا فهنا لدينا خيار جيد وسريع للوصول إلى حماية أفضل.

قد يهمك: إضافة موقع VirusTotal لـ فايرفوكس وكروم لفحص الروابط قبل التحميل

5. F-PROT

يوفر F-PROT كلاً من دعم المنزل والمشاريع، بالنسبة للمستخدمين المنزليين فالبرنامج مجاني تمامًا ومتاح للتنزيل، يقوم برنامج مكافحة الفيروسات في لينكس بمسح أكثر من 21 مليون تهديد باستخدام ماسحات ضوئية، يمكنه الكشف عن فيروسات الماكرو وأحصنة طروادة وحتى فيروسات قطاع التمهيد، بفضل الجمع بين المسح الرائع وقاعدة البيانات الضخمة وحقيقة أنه مجاني يعد F-PROT خيارًا رائعًا، قد لا تكون الواجهة مصقولة بما فيه الكفاية مثل Comodo ولكنه قوي وخفيف.

أخيراً، بعض الخيارات المدفوعة

إن كنت ترغب بدفع القليل من المال للحصول على حماية قصوى وشاملة بعيداً عن الخيارات المجانية المُحددة خاصةً إن كان لديك استخدام تجاري يتطلب ذلك، فهناك العديد من الخيارات الجدير بالذكر في قائمتنا هذه ومن بينها ESET و F-Secure و Dr. Web و Avast و Panda لديهم عروض جيدة ومدروسة لمُكافحة الفيروسات على لينكس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تَعرف على برامج مُكافحة الفَيروسات على لينكس لِحماية أفضل Reviewed by Deaa Ammar on 2/25/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: