حذف كل البيانات تلقائيًا من "سلة المهملات" عند اغلاق الكمبيوتر

كما يعلم جميع مُستخدمي ويندوز، فعند حذف أي ملف بالضغط على مفتاح Delete في الكيبورد أو على خيار Delete من قائمة الكليك يمين لا يحُذف للأبد - بل يتم تخزينه في شيء يسمى "سلة المهملات - Recycle Bin". إفراغ هذه السلة هو أمر يفعله العديد من الأشخاص، ليس فقط لتجنب ترك أي آثار وراء استخدامهم للكمبيوتر، ولكن أيضًا لتوفير مساحة تخزينية على القرص الصلب. ولكنك لن تحتاج إلى فتح الـ Recycle Bin وتحديد كل الملفات المحذوفة الموجودة هناك وتقوم بحذفها من أجل تفريغ السلة - يمكنك فعل ذلك ببساطة عن طريق الضغط كليك يمين على أيقونة "Recycle Bin" من سطح المكتب واختيار "Empty Recycle Bin" من القائمة. وإذا كنت تفعل هذا الأمر باستمرار أو عليك فعله، أظن أن هذا الموضوع سيكون مفيدًا لك. نوضح هُنا طريقة إزالة جميع البيانات تلقائيًا من سلة المهملات في كل مرة يتم فيها اغلاق الكمبيوتر.


قبل أن نبدأ، من المهم أن تعرف أنك ستحتاج إلى إصدار Pro أو Enterprise من ويندوز 10 حتى تستطيع إتباع الخُطوات أدناه، ذلك لأن الطريقة تتم عن طريق الـ Local Group Policy Editor وهي أداة غير متاحة في إصدار Home. لكن إذا كنت مُصر على تطبيق هذه الطريقة على جهازك، يمكنك متابعة موضوعنا السابق حول كيفية الحصول على Group Policy Editor في نسخة Home. غير ذلك أيضًا، ستحتاج إلى تسجيل الدخول بإستخدام حساب لديه صلاحيات المسؤول على ويندوز 10.


دعونا نبدأ الآن بتوضيح الخُطوات التي يجب عليك إتباعها حتى تعمل طريقة حذف كل البيانات تلقائيًا من سلة المهملات في كل مرة عند اغلاق الكمبيوتر. اولًا، سيتعين عليك إنشاء ملف نصي (باتش) مهمته تفريغ سلة المهملات كلما تم تشغيله. وأسهل طريقة للقيام بذلك هي استخدام أداة Notepad أو المفكرة فى ويندوز لإنشاء هذا الملف النصي. يمكنك فتح هذه الأداة بسهولة عن طريق النقر على مفتاح ويندوز + حرف R معًا، ومن ثم كتابة أمر "notepad.exe" في نافذة Run التي ظهرت ثم اضغط OK لفتح نافذة الـ Notepad على الفور.

PowerShell.exe -NoProfile -Command Clear-RecycleBin -Confirm:$false

بعد أن تفتح لك نافذة المفكرة قم بنسخ الكود البرمجي المرفق بالأعلى ولصقه داخل النافذة. مرة أخرى، هذا الكود يؤدي إلى تفريغ سلة المهملات بمجرد تنفيذه على ويندوز. إذن، بعد لصق الكود داخل المفكرة اضغط على File من شريط الأدوات بالأعلى ثم من القائمة المنسدلة اضغط على Save. بدلًا من ذلك اضغط على مفتاح Ctrl + حرف S لتظهر لك نافذة تحديد مكان حفظ الملف.


من نافذة الـ Save As حدد مكان حفظ هذا الملف، ويُفضل أن يكون على سطح المكتب بشكل مبدئي الآن ثم فيما بعد يمكنك نقله إلى مكان آخر. عمومًا، بعد تحديد مكان حفظ الملف، قم بتعيين اسمًا له وليكن "Empty Recycle Bin" حتى تتعرف عليه بسهولة. أهم خُطوة هنا هي أن تقوم بإزالة الإمتداد txt. الموجود فى نهاية الاسم ثم استبداله بإمتداد bat. كما هو موضح في الصورة أعلاه. ذلك لأنه إذا قمت بحفظه بإمتداد txt. سيكون عبارة عن ملف نصي غير قابل للتنفيذ. حسنًا، بعد ضبط الاسم بالشكل المطلوب، حدد All Files من قائمة Save as type واضغط على زر Save.


إذا قمت بتطبيق الخُطوات السابقة بصورة صحيحة، ينبغي أن تحصل فى النهاية على ملف باتش موجود في المكان الذي حددته. يمكنك اختباره بسهولة عن طريق وضع بعض الملفات في سلة المهملات ثم النقر مزدوجًا فوق هذا الباتش ليتم تنفيذه من قبل ويندوز. إذا تمت إزالة كل البيانات من سلة المهملات، فكل شيء يعمل بشكل صحيح. الآن كل ما علينا فعله هو جعل هذا الملف يشتغل تلقائيًا فى كل مرة تقوم فيها بإغلاق الكمبيوتر بالضغط على خيار Shutdown من خيارات الإيقاف في ويندوز.


لجعل الباتش يعمل فى كل مرة عند إغلاق الكمبيوتر، سنحتاج إلى تشغيل أداة Local Group Policy Editor. لفعل ذلك اضغط على مفتاح ويندوز + حرف R معًا على الكيبورد لعرض نافذة Run حيث تكتب الأمر "gpedit.msc" بها وتضغط OK ليتم تشغيل أداة Local Group Policy Editor على الفور. الآن تابع المسار التالي: 

Computer Configuration > Windows Settings > Scripts > Shutdown

بعد الضغط مزدوجًا فوق Shutdown على الجهة اليمنى لنافذة أداة Local Group Policy Editor اضغط على زر Add ثم Browse وحدد الملف النصي (الباتش) الذي قمنا بإنشائه لتوً. إذا تابعت الخُطوات المذكورة بالضبط، يجب أن تجد الملف على سطح المكتب. بعد تحديد الملف اضغط OK ثم OK مرة أخرى وأغلق نافذة Local Group Policy Editor. وعند هذه المرحلة، يصبح كل شيء جاهز. في المرة التالية التي تقوم فيها بإيقاف الكمبيوتر سيقوم الويندوز بتشغيل الباتش تلقائيًا والذي بدوره يقوم بإفراغ سلة المهملات.

أقترح عليك إجراء اختبار أولًا ومعرفة ما إذا كان كل شيء يعمل بشكل صحيح عن طريق وضع عدد من الملفات التي لم تعد بحاجة إليها إلى سلة المهملات، ثم إيقاف تشغيل الجهاز. إذا قمت بتشغيله مرة اخرى ووجدت أن سلة المهملات فارغة، فإن كل شيء يعمل كما يجب أن يكون. لكن ضع فى اعتبارك أن شيء كهذا قد يؤدي إلى فقدان بيانات مهمة كنت قد حذفها بالضغط وتم وضعها فى سلة المهملات. في معظم الحالات، يكون من الصعب - بل مستحيل إسترجاع هذه البيانات مرة أخرى.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
حذف كل البيانات تلقائيًا من "سلة المهملات" عند اغلاق الكمبيوتر Reviewed by عبدالرحمن محمد on 2/26/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: