كيفية تحويل صيغة أي ملف من قائمة الكليك يمين مباشرة في ويندوز

كما يعلم معظمكم، فإن أنواع الملفات دائمًا واحدة لكن بصيغ متعددة وكثيرة جدًا والتي تدعمها مختلف الأجهزة. لذلك من المحتمل أن تكون في موقف تحتاج فيه إلى تحويل صيغة ملف إلى صيغة آخرى حتى تكون متوافقة مع الجهاز الذي تستعمله. وللقيام بذلك، تتوافر هناك الكثير من أدوات تحويل صيغ الملفات سواء عن طريق البرامج أو خدمات الإنترنت Online. لكن علىّ أن أخبرك أن البرنامج الذي سوف نتحدث عنه في هذا المقال مميز إلى أبعد حد. فهو لا يتسم بالبساطة والسرعة فقط، بل فى آلية إتمام مهمة تحويل الصيغة. دعونا نستعرض معكم برنامج File Converter لتحويل صيغة أي ملف على نظام ويندوز بضغطتين ماوس فقط!.


برنامج File Converter هو برنامج مجاني مفتوح المصدر لتحويل صيغ الملفات على نظام ويندوز. لكن كما أشرنا في المقدمة، هذا البرنامج مختلف تمامًا عن أي برامج أخرى تؤدي نفس المهمة، وذلك بسبب سهولة ومرونة الاستخدام. حيث بمجرد أن يتم تثبيت البرنامج على الكمبيوتر يندمج تلقائيًا مع File Explorer ليكون كل ما عليك فعله من أجل تحويل صيغة ملف ما هو النقر كليك يمين فوق هذا الملف وتحديد الصيغة من قائمة File Converter لتتم عملية التحويل فورًا فى ثوانٍ معدودة. البرنامج لا يحتوي على واجهة مُستخدم رسومية - بل نافذة خاصة بالإعدادات فقط. يقدم البرنامج الكثير من التخصيصات التي سوف تجعل استخدامك له أكثر ملائمة. البرنامج يدعم جميع أنواع الملفات مثل الصور، الفيديوهات، الصوتيات، المستندات وبجميع الصيغة تقريبًا. [ تحميل البرنامج ]


بعد تثبيت برنامج File Converter لن تظهر لك أي إشارة إلى أنه مُثبت على جهازك لأن واجهة مُستخدم البرنامج محصورة داخل قائمة الكليك يمين لأداة File Explorer. لكن يمكنك فتح نافذة File Converter Settings من قائمة إبدأ والتى تسمح لك بتخصيص بعض الإعدادات. فى علامة تبويب Conversion Presets سيكون بوسعك إضافة المزيد من الصيغ الممكن تحويل أنواع الملفات إليها، وذلك فى حالة عدم وجود صيغة محددة ضمن القائمة على الجهة اليُسرى. علاوًة على ذلك، يمكنك إجراء بعض التعديلات على صيغة الإستخراج Output format، على سبيل المثال، يمكنك تحديد نسبة تقليل جودة الفيديوهات بعد تحويل صيغتها، أو ما إذا كنت تريد تدوير الصور بعد التحويل أم لا. عمومًا، بعد تعديل أي إعدادات لا تنسى النقر على زر Save لحفظ التغييرات.


بخلاف تغيير الإعدادات، فإن برنامج File Converter يصبح جاهز للاستخدام من بعد اللحظة التي تضغط فيها على زر Finish لإنهاء عملية التثبيت. كل ما تحتاج إليه هو تحديد الملف الذي تريد تحويله، ثم اضغط بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد File Converter من القائمة. الآن ستظهر لك قائمة فرعية أخرى تحتوي على الصيغ المتاحة التي يمكنك تحويل هذا الملف إليها. حدد الصيغة المناسبة وسوف يبدأ البرنامج في عملية التحويل. إذا أكتشفت أن هناك صيغ مهمة وغير موجودة فى القائمة، اضغط على زر Configure presets وأضفها.


ميزة واحدة لم نذكرها فى هذا المقال حتى الآن هي أن برنامج File Converter يدعم معالجة أكثر من ملف واحد فى نفس الوقت ليكون أكثر فاعلية. حيث يمكنك تحديد مجموعة ملفات من نوع واحد أو أكثر من نوع وتحديد صيغة الإخراج من قائمة File Converter الفرعية على أداة File Explorer. ستظهر لك نافذة أخرى حيث يمكنك تتبع تقدم عملية التحويل وسيتم إغلاق النافذة بمجرد إنتهاء عملية تحويل الملف/الملفات. عادًة لا يستغرق البرنامج الكثير من الوقت فى عملية التحويل، لكن إذا كان حجم الملف كبير نوعًا ما، فحتمًا ستنتظر طويلًا لاكتمال عملية التحويل بنجاح وبدون التضحية بالجودة.


يقوم برنامج File Converter بحفظ الملفات بعد تحويل صيغها فى نفس المجلد الذي يحتوي على الملفات الأصلية. فقط يقوم بتغيير أسماء الملفات إلى شيء ذي صلة بالصيغة التي تم تحويل هذه الملفات إليها. لكن أثناء التجربة، لاحظنا نفس الشيء الذي قد لاحظتم إياه في الصورة أعلاه. البرنامج قام بإنشاء نسخة أخرى بنفس أسماء الملفات لكن مع الصيغة الجديدة (من JPG إلى PNG). وفي حالة لم تكن طريقة عرض الملفات لهذا المجلد Tiles ستُعاني كثيرًا لتحديد الملفات بصيغها الأصلية فى حالة كنت تريد حذفها أو نقلها إلى مجلد آخر. لكن لحسن الحظ، برنامج File Converter لديه حل جيد لهذه المشكلة.


إذا قمت بفتح نافذة File Converter Settings ستجد هناك خيار بالأسفل يُسمي "Action when conversion successfully" حيث يظهر عند تحديد أي صيغة إخراج من القائمة اليُسرى. ومن خلاله يمكنك الاختيار بين Move in an archive folder أو Delete. إذا حدت الأول فسوف يقوم البرنامج بنقل الملفات الأصلية إلى مجلد "أرشيفي" تلقائيًا، بينما الثاني سوف يؤدي إلى حذف الملفات الأصلية بعد تحويلها إلى الصيغة الجديدة تلقائيًا.



برنامج File Converter هو محول ملفات جيد جدًا، ويدعم الكثير من الصيغ. لذلك يستطيع استبدال العديد من الأدوات الأخرى المتوفرة لأداء هذه المهمة. بالإضافة إلى ذلك، من السهل جدًا التعامل معه، فهو يجعل قائمة الكليك يمين لويندوز عملية أكثر. وكونه مجاني تمامًا، فبالتأكيد يستحق تجربتك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تحويل صيغة أي ملف من قائمة الكليك يمين مباشرة في ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/04/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. للاسف صيغة ( ts ) ليست موجوده وهى دائما تسبب عائق فى العمل مع Camtasia Studio يجب تحويلها الى صيغة mp4 حتى يراها Camtasia Studio البرنامج فى الشرح بالاعلى لا يرى هذه الصيغة ( ts )

    ردحذف