استخدم هذه البرامج لإجراء تعديلات على مجموعة صور دفعة واحدة

تحرير الصور هي عملية يُعد من الأساسي إجراؤها بعد إلتقاط الصور بواسطة الكاميرا بغرض جعلها تبدو أفضل وتحسين جودتها. عادًة ما يتضمن ذلك تغيير الحجم، أو قص جزء من الصورة، أو ضبط السطوع والتباين، ضبط حدة الألوان، تقليل الضوضاء، وإزالة العناصر الغير مرغوب فيها من الصورة...وغيرها الكثير. بالتأكيد، تطبيق هذه التعديلات على صورة واحدة هو أمر سهل للغاية. لكن حينما يتعلق الأمر بتطبيقها على عشرات أو مئات الصور - سيصبح أمر ممل بشكل لا يصدق. لذلك، إذا كنت مضطرًا للتعامل مع مثل هذا الموقف، فإليك في هذا الموضوع 3 برامج ذات كفاءة عالية لإجراء تعديلات على عدة صور فى نفس الوقت بضغطة زر.


في عصرنا هذا، كثير من الشركات يحتاج موظفيها إلى التعامل مع عدد كبير من الصور التي يتم تبادلها لتسويق الأعمال، والتجارة الإلكترونية، ومواقع الشبكات الإجتماعية. حتى نحن هُنا في مدونة عالم الكمبيوتر نحتاج إلى تعديل كل صورة يتم إرفاقها في المقالات. غالبًا ما تكون هناك تعديلات مشتركة فى كل صورة مثل تغيير نسبة العرض، وإضافة الحد الأسود، وأحيانًا إضافة علامة مائية. بالتأكيد تطبيق هذه التعديلات على عشرات الصور سيستهلك قدرًا كبيرًا من الوقت. لذا فإن البرامج المدرجة أدناه ستكون يد العون لك فى هذه الحالة، حيث تسمح لك بتطبيق التعديلات الأساسية على صور متعددة في وقت واحد.

البرنامج الأول: FastStone Photo Resizer



دعونا نبدأ ببرنامج FastStone Photo Resizer المجاني لتحرير مجموعة من الصور دفعة واحدة بشكل مثالي. فهو يوفر لك واجهة بسيطة وسهلة التعامل تهدف إلى السماح للمُستخدمين بسهولة إجراء تعديل مُعين او عدة تعديلات على الصور دون فقدان الجودة. المميز فى البرنامج هو السرعة، حيث يمكنه استهلاك قدرة البروسيسور الكاملة فى جهازك لإنجاز تطبيق التعديلات فى أقل وقت ممكن مهما كان عدد الصور. كما يمكنك إجراء المقارنات بين الصور قبل وبعد التعديلات. البرنامج يعمل على جميع إصدارات ويندوز، ويمكنك تثبيته على النظام أو تحميل النسخة الـ Portable لإستخدامه بدون تثبيت.

بمجرد تشغيل البرنامج، ستقوم بالتوجه إلى المسار حيث تتواجد الصور التي تريد إجراء التعديلات عليها، وذلك من خلال الجزء الأيسر من نافذة البرنامج. بعد ذلك، يمكنك النقر على زر Add All لإضافة كل الصور أو تحديد صور مُعينة والنقر على زر Add. عمومًا، عندما تنتقل الصور التي تريد إجراء التعديلات عليها أدني قائمة Input List يمكنك البدء فى تحديد التعديلات من الخيارات الموجود بالأسفل مثل Rename لاعادة تسمية كل الصور بأسماء معينة، أو Output Format لتغيير صيغة الصور.


بالطبع هناك الكثير من التعديلات الأخرى ويمكنك إظهارها عن طريق وضع علامة صح بجوار Use Advanced Options ثم تضغط على زر Advanced Options لتظهر لك نافذة تحتوي على علامات تبويب كثيرة كل منها متخصص فى تطبيق تعديل مُحدد مثل: Resize لتغيير حجم وأبعاد الصور، Rotate لتدوير الصور، Crop لقص الصور... وهكذا. يمكنك بعد تطبيق كل تعديل الضغط على زر "العدسة" الموجود بالأسفل لعرض معاينة سريعة للصور. وحينما تكون راضيًا عن التعديلات اضغط OK ثم Convert لحفظ التعديلات فى نفس المجلد الذي به الصور الأصلية. [ تحميل البرنامج ]

البرنامج الثاني: ImBatch



برنامج ImBatch هو برنامج مجاني للاستخدام الشخصي ومدفوع للاستخدام التجاري، وهو مصمم لتأدية وظيفة واحدة هي معالجة مجموعة تعديلات على مجموعة صور فى وقت واحد بضغطة زر، وهو يؤديها على أكمل وجه. هناك 3 ميزات مهمة في هذا البرنامج تجعله واحد من أروع أدوات معالجة الصور. اولًا واجهة المُستخدم البسيطة والمتاحة بلغات عديدة منها اللغة العربية؛ مما يجعل التجربة بأكملها أفضل، والثانية هي أنه يوفر عددًا كبيرًا من أدوات التعديل ويسمح لك بإنشاء ملف يحتوي على كل التعديلات الأساسية بحيث فيما بعد يمكنك تطبيق هذه التعديلات مرة واحدة على كل الصور وبالتالي توفير وقتك بشكل فعال. الثالثة هي شريط المهام والذي يشمل العديد من الميزات المثيرة للاهتمام. البرنامج يمكنك استخدامه بتثبيت على النظام أو بشكل محمول.

بعد تشغيل البرنامج، ستقوم بإضافة الصور التي تريد تعديلها من خلال الجهة اليسرى للنافذة، حيث يمكنك سحب وافلات الصور داخل هذه المنطقة أو النقر على زر (+) لتحديد الصور وإضافتها. فى الجزء السفلي الأيسر ستجد معاينة قبل وبعد التعديلات ويمكنك الضغط على زر العدسة لتكبير الصور أو يمكنك أيضًا فتح نافذة مستقلة للمقارنة بشكل حي الفرق بين الصورتين (الاصلية والمعدلة). إجراء التعديلات نفسها يتم من خلال الجزء الأيمن للبرنامج.


إذا ضغطت على زر Add Task ستظهر لك نافذة تحتوي على كل التعديلات التي يستطيع البرنامج ان يقوم بها، وهي مصنفة إلى 9 فئات مختلفة لكن يمكنك تصفحها جميعًا من قسم All. عمومًا، يمكنك تحديد كل التعديلات المطلوبة والضغط على OK لإضافتها إلى القائمة. ثم لتخصيص هذه التعديلات ستحتاج إلى النقر المزدوج فوق كل تعديل لتحديد خصائصه. مثلًا إذا حددت Resize فستظهر لك خيارات تخصيص الحجم والأبعاد. وفي النهاية، ستضغط على زر Play في الركن العلوي الأيسر ليتم تطبيق التعديلات على كل الصور. البرنامج سهل الاستخدام، فقط امنحه تجربتك واستكشف بنفسك الخيارات الموجودة فيه. [ تحميل البرنامج ]

البرنامج الثالث: Light Image Resizer



برنامج Light Image Resizer هو كذلك برنامج إحترافي ومميز جدًا يساعدك على إجراء مجموعة من التعديلات البسيطة على الصور وتطبيقها فى وقت واحد بسلاسة وبسرعة. حيث تتسم واجهته بالبساطة، فقط بعد تثبيت البرنامج وتشغيله ستقوم بإضافة الصور من خلال قسم Images ثم تضغط على Next لتنتقل إلى قسم Options حيث تحدد التعديلات التي تريد تطبيقها. يمكنك البدء بتغيير الحجم Resize ثم الدخول فى التعديلات المتقدمة Advanced حيث تجد علامات تبويب لتعديلات أخرى كتغيير الصيغة، والجودة، وإضافة تأثيرات لونية، وتدوير الصور...إلخ. يمكنك أيضًا حفظ هذه التعديلات فى بروفايل خاص بك بحيث يتم تحديدها بشكل تلقائي فيما بعد. وعند الانتهاء اضغط على زر Process لتطبيق التعديلات على كل الصور المحددة. لاحظ أنه يمكنك الانتقال إلى قسم Preview إن أردت مشاهدة معاينة سريعة للتعديلات على الصور. [ تحميل البرنامج ]
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
استخدم هذه البرامج لإجراء تعديلات على مجموعة صور دفعة واحدة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/18/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: