3 طرق سريعة لتدوير صفحات PDF المقلوبة بسهولة

في أثناء التعامل اليومي مع ملفات PDF، قد تواجهك مشكلة مزعجة أثناء عرض صفحات أحد الملفات مثل أن تجد صفحة مقلوبة أو معروضة بإتجاه 90 درجة مما يجعل قراءتها عملية غير ملائمة بالمرة. لذلك، ستكون لديك الرغبة فى تدوير هذه الصفحات. يمكنك فعل ذلك بسرعة من خلال متصفحات الويب الشائعة مثل مايكروسوفت إيدج وجوجل كروم وفايرفوكس، فهي تسمح لك بتدوير جميع صفحات الـ PDF بضغطة زر، ولكنها لن تقوم بحفظ الإتجاه الجديد؛ أي بمجرد إغلاق الملف والمتصفح تظل الصفحات مقلوبة كما كانت. ولا يحتوي ويندوز 10 على خيار مدمج لتدوير الصفحات بسرعة كما في الصور. وبالتالي، سيتعين عليك استخدام أداة طرف ثالث لمساعدتك في إنجاز المهمة. دعونا نستعرض هنا 3 من أفضل هذه الأدوات المجانية.


الطريقة الأولى: من خلال برنامج PDF Shaper Free



برنامج PDF Shaper Free هو برنامج مجاني خفيف جدًا تم تصميمة لإدارة ملفات PDF على نظام ويندوز والتحكم فيها بعدة طرق مختلفة. حيث يمكنك استخدام البرنامج لدفع ملفات PDF، أو تحويل الملف لصيغ مختلفة، أو إستخراج الصور، أو تدوير الصفحات...إلخ. كما يأتي مع واجهة مُستخدم بسيطة للغاية وسريعة الأداء. لذلك يمكنك الإعتماد عليه لتدوير صفحات PDF المقلوبة. كل ما عليك بعد تثبيته وتشغيله على جهازك هو النقر على خيار Rotate Pages أسفل قسم Pages والذي يحتوي على عدة خيارات أخرى للتحكم فى صفحات الـ PDF.


على العموم، بعدما تظهر لك نافذة Rotate Pages اضغط على زر "Add" فى الشريط العلوي لتحديد ملف الـ PDF الذي يحتوي على الصفحات المقلوبة والتي تريد تدويرها. لاحظ أنه يمكنك إضافة أكثر من ملفات PDF متعددة فى حالة كنت تريد تطبيق نفس عملية التدوير عليها. بعد ذلك انتقل إلى علامة تبويب Options حيث تقوم بتحديد إعدادات تدوير الصفحات وفقًا لحاجتك. بدايًة يمكنك تحديد زاوية التدوير سواء 90 درجة او 180 درجة أو 270 درجة.

بعد ذلك قم بتحديد ما إذا كنت تريد تدوير كل الصفحات المتضمنة في الملف فتختار Rotate all pages فى هذه الحالة، أو تريد تدوير صفحات محددة فتقوم بتحديد Rotate selected pages وبعدها تضيف أرقام الصفحات المحددة التي تريد تدويرها، ولا تنسى وضع "," بين أرقام الصفحات حتى يتعرف عليها البرنامج. بعد الإنتهاء، اضغط على زر Process ليبدأ البرنامج فى عمله. بعد ذلك أعطي اسمًا لملف الـ PDF الجديد ثم اضغط Save. الآن أفتح هذا الملف الجديد في مايكروسوفت إيدج أو كروم للتأكد من أن الصفحات تعرض بشكل مثالي. إذا كنت ترغب في القيام بذلك، يمكنك حذف ملف الـ PDF القديم أو الأصلي.

الطريقة الثانية: من خلال برنامج PDF Page Rotator



إذا كنت تريد برنامج يؤدي الغرض ليس أكثر ولا أقل، فأقترح عليك برنامج PDF Page Rotator والذي كما يوّحي اسمه - مصمم فقط لتدوير صفحات الـ PDF المقلوبة وحفظها بشكل دائم. البرنامج مجاني تمامًا ومحمول (لا يحتاج إلى تثبيت) بالإضافة لكون واجهة المستخدم الرسومية بسيطة جدًا مما يجعل استخدامه سريع وسهل. كل ما عليك فعلة بعد تشغيل البرنامج هو سحب وإفلات ملف الـ PDF داخل نافذة البرنامج، أو النقر على خيار Add PDF.

سوف يتم عرض معاينة للصفحات المتضمنة على الجانب الأيسر، أما الجانب الأيمن هو الذي يشمل خيارات التحكم، إذ تقوم بتحديد زاوية التدوير من بين 4 زوايا افتراضية. ثم تحديد ما إذا كنت تريد تدوير كل الصفحات Rotate All Pages أم صفحات مُعينة Rotate Selected Pages فتقوم بتحديد أرقام الصفحات فى الخانة التالية. عند الانتهاء اضغط على زر Rotate ليقوم البرنامج في خلال ثوانٍ بتدوير الصفحات ثم طلب حفظ ملف الـ PDF الجديد. هذا هو كل ما في الأمر، فهو مفيد للغاية إذا تعمل على عدد ملفات PDF يوميًا وتواجه مشكلة الصفحات المقلوبة بتكرار.

الطريقة الثالثة: صفحات PDF المقلوبة بدون برامج



فى حالة كنت لا تريد استخدام برامج إضافية على ويندوز، يمكنك ببساطة إنجاز المهمة من خلال المتصفح بمساعدة أداة Online متخصصة فى هذا الأمر. توجد على الإنترنت عدد كبير من الخدمات المجانية لمساعدتك على تدوير صفحات الـ PDF والآمنة بكل تأكيد، لكننا نرشح لك تجرّبة أداة Smallpdf - Rotate PDF نظرًا لسهولة الاستخدام. فكل ما عليك هو رفع الملف من الجهاز إلى الخدمة ليتم عرض صفحات الملف بشكل فردي أمامك على الشاشة. بعد ذلك تستطيع وضع مؤشر الماوس فوق الصفحة المقلوبة واستخدام أسهم التدوير لجعل الصفحة ملائمة للقراءة. وعند الانتهاء اضغط على زر Apply Changes لحفظ التغييرات وتحميل ملف الـ PDF الجديد على جهازك. ومع ذلك، فهذه الطريقة لن تكون عملية عندما يحين الوقت لتعديل صفحات عدد كبير من ملفات PDF حيث تستغرق وقت طويل لرفع كل ملف على الخدمة خاصة مع سرعة الإنترنت البطيئة. لذا فالأفضل هو استخدام البرامج.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
3 طرق سريعة لتدوير صفحات PDF المقلوبة بسهولة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/08/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: