10 أسباب لاستخدام ميزة "ملفات تعريف المستخدمين المتعدد" في أندرويد

في يوم من الأيام كان امتلاك جهاز حاسوب امتيازًا في حد ذاته، حيث كان الأشخاص يتشاركون في جهاز كمبيوتر واحد حيث يكون لكل مستخدم ملفه الخاص، ولفترة طويلة كانت هذه الميزة مفقودة في هواتف أندرويد، ولكن تغيرت الأمور إلى بشكل كبير، وتحديدًا منذا عام 2014، حيث قامت شركة جوجل مع إصدار أندرويد 5.0 "لولي بوب" بتقديم ميزة "تعدد المستخدمين".

وتعد هذه الميزة الآن جزءًا أساسيًا لكل الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، وفي هذه المقالة الجديدة سوف نتعرف أولًا على هذه الميزة وكيف تعمل على أندرويد؟ جنبًا إلى جنب سنتعرف على الأسباب التي تدفعك لتجربة هذه الميزة، وهل ستجني الفائدة على المستخدمين أم لا؟ عمومًا دعونا نبدأ مقالتنا بالتعريف عن هذه الميزة:




ما هي ملفات تعريف المستخدم على أندرويد؟

تتيح لك ملفات تعريف المستخدم مشاركة جهاز أندرويد (الهاتف أو الجهاز اللوحي) مع الآخرين دون مشاركة أي بيانات شخصية، وعندما تقوم بإنشاء ملف تعريف مستخدم أو ضيف جديد، فإن الأمر يشبه تمامًا إنشاء حساب مستخدم آخر على الكمبيوتر الشخصي الذي يستند إلى ويندوز، حيث يحصل كل مستخدم على مساحة فردية مرتبطة بحسابه في جوجل، فضلًا عن شاشة رئيسية وتطبيقات وإعدادات وملفات ورسائل مختلفة وغير ذلك.

على أن تكون هناك ثلاثة أنواع من الملفات الشخصية أو ملفات تعريف المستخدم، وهي المسؤول (مالك الهاتف) والمستخدمين والضيوف، ويجدر بك هنا معرفة ما يتم مشاركته وما لا يحدث، على أن تتوخ الحذر بشأن الأشياء التالية نظرًا لمشاركتها مع الآخرين:



  • تحديثات التطبيق للتطبيقات المشتركة.
  • المكالمات الهاتفية الواردة.
  • استخدام التخزين.
  • استخدام البيانات.

وإليك الأشياء التي لا تتم مشاركتها:

  • الملفات (الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى وغيرها).
  • التطبيقات المثبتة.
  • بيانات التطبيق مثل الدردشات والتاريخ وما إلى ذلك.
  • الاشعارات.
  • رسائل SMS.
  • إلغاء تثبيت التطبيقات.
  • اتصالات وسجل المكالمات.

فعلى سبيل المثال، إذا قمت بتثبيت Netflix على ملف التعريف الخاص بك، فلن يكون متاحًا في ملفات التعريف الأخرى، ومع ذلك إذا قام مستخدم آخر أيضًا بتثبيت Netflix، فسيتمكن كل منكما من تحديث التطبيق، ولكن هذا لا يعني أن سجل مشاهدة Netflix سيكون متاحًا للمستخدمين الآخرين، وبالمثل لن يؤدي إلغاء تثبيت Netflix من ملف التعريف الخاص بك إلى إلغاء تثبيته من المستخدمين الآخرين.

والآن بعد أن تعرّفت عن نبذة قصيرة لملفات تعريف المستخدمين، إليك 10 أسباب تدفعك لاستخدام هذه الميزة في جهازك الأندرويد:

1. استمتع بمساحتك الخاصة:

لنفترض أنك تحب مشاهدة مقاطع فيديو TikTok في يوتيوب، تخيل الآن عندما يفحص صديقك تطبيق يوتيوب على هاتفك، طبعًا ستكون الاقتراحات ممتلئة بفيديوهات شبيهة بالتي تشاهدها باستمرار، فبعيدًا عن الحرج ومع استخدام هذه الميزة سيكون أمر مزامنة البيانات منفصل لكل ملف شخصي، بما في ذلك (المستندات ومقاطع الفيديو والموسيقى والدردشات وبيانات التطبيق الذي تمت مزامنته منفصلة لكل ملف شخصي).

2. الحفاظ على بياناتك آمنة:

إذا كان لديك أخوة أو أطفال أصغر سنًا، فعادةً ما يُحبّون اخذ هاتفك، سواء لتشغيل لعبة ما أو مشاهدة فيديو على يوتيوب، وبنفس الوقت هذه الأيام تحتوي الهواتف على بيانات مهمة، فخوف العبث بهذه الملفات أو حذفها وارد، بالتالي مع وجود مستخدمين متعددين، فإن جميع بياناتك خالية من تلك الأيدي الصغيرة والخطيرة حيث باختصار لن يتمكنوا من الوصول إلى البيانات الخاصة بك.

3. قفل المحتوى الخاص بك:

ما هي فائدة استخدام ملفات تعريف متعددة إذا لم تتمكن من تأمينها؟ بالتالي سيُقدّم نظام الأندرويد طرقًا متعددة لقفل الشاشة مثل النمط المرسوم أو كلمة مرور أو عبر بصمة الأصبع أو بصمة الوجه، وهنا يمكن لكل مستخدم اختيار طريقة إلغاء قفل مختلفة للحفاظ على أمان بياناته من أعين المتطفلين.

4. لاستخدام أحدهم هاتفك لفترة قصيرة:

تعد ملفات تعريف المستخدمين مفيدة عندما يستخدم أحد أفراد العائلة أو صديق هاتفك بانتظام، لكن ماذا عن المواقف التي تحتاج فيها لمشاركة هاتفك لفترة قصيرة؟ هنا يتم التطرق لاستخدام ملف تعريف الضيف، والمُطوّر للاستخدام لمرة واحدة، حيث معه لا تحتاج إلى إنشاء مساحة أخرى، وعلى غرار ملفات تعريف المستخدمين، تحتوي ملفات تعريف الضيوف على مساحة منفصلة دون إمكانية الوصول إلى أي بيانات (التطبيقات المثبتة والصور ومقاطع الفيديو والرسائل وما إلى ذلك)، أيضًا تحتوي ملفات تعريف الضيوف على العديد من الفوائد على الملفات الشخصية للمستخدمين العاديين، أبرزها سهولة الحذف المؤقت والبدء من جديد لضيف جديد، ذلك للضيوف بسهولة إزالة أنفسهم بمجرد الانتهاء من استخدام الهاتف.

5. تقييد المحتوى:

كل من ملفات تعريف المستخدمين والضيف يفتقران إلى تحكم المشرف لأي شخص يستخدم الهاتف سواء في تصفّح مواقع الويب أو تثبيت التطبيقات وما إلى ذلك، ولكن ماذا لو أردت تقييد الاستخدام لعدد قليل من التطبيقات أو تعطيل التصفح للأطفال؟ في مثل هذه الحالات ، يمكنك الاستفادة من الملفات الشخصية المقيدة، التي تسمح لصاحب الهاتف بالوصول للملف الشخصي، ولكن للأسف الشديد هذه الميزة تقتصر فقط على عائلة نيكسوس من الاجهزة اللوحية فقط.

6. سهولة ملامح التبديل:

في أي وقت يطلب فيه شخص ما هاتفك، لن تحتاج إلى التعمّق في الإعدادات لتبديل الملفات الشخصية، للقيام بذلك ومن على أي شاشة اسحب لأسفل من الجزء العلوي لفتح لوحة الإشعارات، ومن ثم اضغط على أيقونة المستخدم الصغيرة وحدد ملف تعريف مستخدم مختلف، ولتبديل الملفات الشخصية من شاشة القفل، انقر على أيقونة المستخدم الموجودة عادة في الزاوية العلوية اليمنى فقط.

7. إضافة المستخدمين من قفل الشاشة:

لا يمكنك فقط التبديل بين ملفات تعريف المستخدمين من شاشة القفل، بل يمكنك أيضًا إضافة المستخدمين مباشرة منه، وهنا تحتاج أولاً إلى تمكين إعداد إضافة المستخدمين من قفل الشاشة، وقد يختلف موقع الإعداد في بعض الأجهزة، حيث عادة يكون موجودًا ضمن الإعدادات ومن ثم الأمان والموقع وصولًا إلى تفضيلات شاشة التأمين، وعلى أجهزة أخرى ستجد الإعداد من ضمن الاعدادات ومباشرة إلى تبويب المستخدمين.

8. عرض تخزين الملفات والبيانات:

بينما تحتوي الملفات الشخصية على مساحة فردية، فإنها تتشارك في نفس سعة تخزين الجهاز، لذا إذا كان جهازك يحتوي على سعة تخزينية مجانية تبلغ 6 غيغابايت، وأضفت ملفًا بسعة 1 غيغابايت، فسيتم تقليل المساحة المتاحة لجميع المستخدمين إلى 5 غيغابايت، وفي حالة إذا كان جهازك منخفض الذاكرة يمكنك بسهولة التحقق من مقدار المساحة التي يشغلها المستخدمون الآخرون، وللقيام بذلك انتقل إلى الإعدادات ومن ثم التخزين، حيث من هناك ستجد تفاصيل من ملفات تعريف مختلفة ضمن مستخدمين آخرين، وبالمثل يمكنك التحقق من المستخدمين الآخرين لاستخدام الـ Wi-Fi وبيانات الجوال ضمن الإعدادات وصولًا إلى خيار استخدام البيانات.

9. إدارة المكالمات والرسائل النصية القصيرة:

افتراضيًا لا يمكن لملفات تعريف المستخدمين استقبال المكالمات، ولا يمكنهم أيضًا إجراء مكالمات وإرسال أو استقبال رسائل قصيرة، حيث سيتم عرض أي رسالة نصية يتم تلقيها عند تسجيل ملف تعريف مختلف إلى مالك الهاتف عند تسجيل الدخول، ومع ذلك إذا أراد مالك الهاتف ذلك، ببساطة يمكنه تمكين المكالمات الهاتفية والرسائل القصيرة لكل ملف تعريف مستخدم بشكل منفصل، وذلك بالانتقال الى الاعدادات ومن ثم المستخدمون، عند هذه الخطوة قم بالضغط على رمز الترس بجوار اسم المستخدم، ثم قم بالتبديل لتشغيل المكالمات الهاتفية والرسائل القصيرة.

10. المالك لديه السلطة العليا:

أخيرًا لا يمكن لملفات تعريف المستخدمين ولا حتى الضيوف من إنشاء مستخدمين أو إضافتهم، حيث تكمن السلطة فقط مع مالك الهاتف، لذلك لا داعي للقلق بشأن قيام مستخدم بإنشاء ملف تعريف جديد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
10 أسباب لاستخدام ميزة "ملفات تعريف المستخدمين المتعدد" في أندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 2/19/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: