اهم خواص منتظرة في ويندوز 10 بعد أن وصلت لي وقمت بتجربتها

مضت عدة أشهر منذ قيام مايكروسوفت بطرح تحديث أكتوبر 2018 لتبدأ بعدها العمل على الإصدار الجديد الذي من المتوقع طرحه في أبريل المقبل تحت اسم "19H1" وهو النهج الجديد الذي ستتبعه الشركة في تسمية التحديثات، بحيث 19H1 تشير إلى أنه أول تحديث في 2019، 19H2 = ثاني تحديث في 2019...وهكذا. نعلم جميعًا ان هذه التحديثات لا تأتي خاوية اليدين بل تحمل كثير من المزايا المفيدة لتحسين تجربة المستخدم. وإذا كنت تتطلع إلى معرفة الجديد، فدعني أخبرك أننا مؤخرًا قمنا بالترقية لإصدار 18309 التجريبي الأحدث - حتى لحظات تحرير هذه السطور - وبدأنا بتجربة الخواص الجديدة وأريد مشاركة الأهم والأبرز بينها معكم. علمًا بأن الكاتب المميز ضياء عمار قد سبق واستعرض المزايا القادمة في التحديث التالي، أنصحكم بالإطلاع عليها أيضًا.


1- خاصية Windows Sandbox



سواءً أكنت ترغب فى تشغيل برنامج وجدته على الإنترنت أو مرفق جاء في بريد الإلكتروني، فإن تشغيل ملفات exe. دائمًا ما يكون محفوفًا بالمخاطر حتى ولو قمت بفحصه بواسطة 100 برنامج. لكن مايكروسوفت وجدت حل لهذه المشكلة والذي يتمثل في خاصية Windows Sandbox التي من المؤكد تضمينها في الإصدار القادم لويندوز 10. بحيث تعمل هذه الخاصية على إنشاء بيئة إفتراضية معزولة تمامًا عن النظام؛ تمامًا مثل تثبيت ويندوز 10 كنظام وهمي علي جهازك. وبهذه الطريقة، يمكنك تثبيت أي برنامج مشكوك فيه دون القلق بشأن تسلل فيروسات أو تهديدات أمنية إلى الجهاز. لكن بشكل افتراضي لن تكون مفعلة فى النظام، بل يجب عليك إضافتها يدويًا من خلال لوحة Windows Features. مع الأخذ فى الاعتبار الشروط المطلوبة للعمل مثل معالج ثنائي النواة بمعمارية 64 بت مع دعم خاصية المحاكاة الوهمية، جنبًا إلى جنب 8 جيجارام على الأقل ووجود 1 جيجابايت مساحة فارغة على القرص الصلب. بالطبع مجرد ان يتم إصدار التحديث رسميًا، سيكون لنا موضوع مفصل عن هذه الخاصية.

2- تسجيل الدخول بدون كلمة المرور



بدأت مايكروسوفت مبادرتها "عالم بلا كلمات مرور" مع إصدار 18309 والذي يسمح لك بإعداد ويندوز 10 دون الحاجة إلى استعمال باسوورد أثناء تسجيل الدخول، بدلًا من ذلك، ستعتمد على رقم هاتفك. الأمر يبدو مربك، لكن الفكرة الجديدة هنا أنه بات بإمكانك إنشاء حساب مايكروسوفت - سواء أثناء عملية تثبيت النظام أو بعد - بواسطة رقم هاتفك فقط، بلا حاجة لتقديم البريد الإلكتروني أو حتى كلمة سر أو البيانات الشخصية الاخرى. ستقوم مايكروسوفت بإرسال رسالة نصية إلى هذا الرقم تحتوي على كود تقوم بكتابته في نافذة الإعداد. بعد ذلك، يمكنك استخدام خاصية Windows Hello لتعيين رمز PIN أو بصمة أو التعرف على وجهك واستخدام ايًا من هذه الوسائل لاحقًا لتوثيق عملية تسجيل الدخول. لن تضطر إطلاقًا إلى كتابة باسورد لأن حسابك لا يمتلك باسورد اصلًا. وإذا نسيت رمز الـ PIN أو تحاول تسجيل الدخول على جهاز كمبيوتر جديد، سيتم ارسال كود لنفس الرقم للتحقق من الهوية... بهذه البساطة!.

3- القدرة على إزالة التطبيقات المثبتة مسبقًا



نلاحظ جميعًا أنه بمجرد تثبيت ويندوز 10 وفتح قائمة Start وجود الكثير من التطبيقات المُثبتة بشكل مسبق لأداة وظائف متنوعة، بعضها تكون من مايكروسوفت والبعض الآخر دعاية إعلانية. إذا كنت لا تحتاج هذه التطبيقات في شيء، فيمكنك الآن إزالتها بكل سهولة. إذ أنه فى الإصدار الحالي من ويندوز 10 (1809) لا يوجد خيار Uninstall عند الضغط كليك يمين فوق أحد التطبيقات وبالتالي لن تستطيع إزالتها إلا بالاعتماد على وسائل خارجية، أما الآن فهذا الخيار بات يظهر فى العديد من التطبيقات، على وجه الخصوص تلك التى يمكنك استبدالها بتطبيقات أو برامج أخرى مثل Groove Music و Movies & TV و Paint 3D و OneNote و Mail و Skype... والمزيد.

4- خاصية Tamper Protection



تتيح لك خاصية Tamper Protection الجديدة منع العبث في إعدادات برنامج Windows Security أو تغييرها من قبل الفيروسات الدائمة التى تقوم عادة بغلق خاصية Real-Time Protection لمنع برنامج الحماية من كشفها وإزالتها. وبالتالي يجب عليك التحقق من تفعيل هذه الخاصية عن طريق الذهاب إلى قسم Virus & Threat Protection ثم Virus & Threat Protection Settings وبالتمرير لأسفل هناك ستعثر على زر تنشيط الخاصية.

5- ثيم ابيض لسطح المكتب



فى الإصدارات السابقة من ويندوز 10، هناك خيار ضمن إعدادات التخصيص يتيح لك الاختيار بين الوضع الليلي والعادي (Light) فالوضع الليلي يجعل ألوان الواجهة الرسومية للتطبيقات داكنة. لكن سواء قمت باختيار الوضع الليلي او العادي، يبقى شريط المهام وأشياء اخرى كثيرة باللون الداكن دون ملاحظة أي تغيير. الآن الأمر اختلف، إذا أخترت الوضع العادي من إعدادات التخصيص، سيصبح سطح المكتب بالكامل باللون الأبيض. يتضمن ذلك شريط المهام وقائمة Start ومركز الاشعارات ولوحة المفاتيح اللمسية..وغير ذلك. بحيث ترى فرق حقيقي بين الوضع الليلي والعادي. لكن الخيار متروك لك! فتستطيع أن تجعل الألوان كما هي على حالها الآن إن أردت.

6- خيارات جديدة للتحكم فى مؤشر الماوس



منذ إطلاق ويندوز 10 قبل 3 سنوات ونصف، لم يحصل مؤشر الماوس على أي تغييرات أو تحسينات فيما يتعلق بالمظهر، لكن يبدو أنه قد حصل على اهتمام مايكروسوفت اخيرًا. إذا انتقلت إلى الإعدادات ثم إلى قسم Ease of Access ثم إلى صفحة Cursor & pointer سترى على الجانب الأيمن بعض الخيارات الجديدة منها الذي يسمح لك بتكبير مؤشر الماوس إلى المستوى الذي يناسب رؤيتك، وخيار آخر يتيح لك تغيير اللون الخاص بالمؤشر بحيث يمكنك استبدال اللون الأبيض بالأصفر أو بالأزرق.. أو إختيار أي لون آخر ليكون واضح وبارز عند العمل على شاشات ضخمة.


لا تزال تعمل مايكروسوفت على إضافة مزيد من الخواص الجديدة التي تكون فى متناول الجميع حين صدور الإصدار المستقر خلال الفترة القادمة. وبدورنا، سنظل نترقب أي مزايا جديدة يتم إضافتها وسوف نستعرضها لكم كلما وجدنا أنها مفيدة وتستحق أن نسلط الضوء عليها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
اهم خواص منتظرة في ويندوز 10 بعد أن وصلت لي وقمت بتجربتها Reviewed by عبدالرحمن محمد on 1/05/2019 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. تحديث اكتوبر جربته عندي واصبح كارثة الجهاز يغلق بشاشة زرقاء عند فتح متصفح اوبرا او برنامج تشغيل الدش او عند محاولة حذف برنامج ورجعت للاصدار السابق ( إبريل 2018 ) حتي تحل هذه المشاكل مع العلم ان التحديث وصلني اول يناير 2019

    ردحذف
  2. اختبار لاحدي الادوات البرمجية

    ردحذف