ما هو Denuvo، ولماذا يكرهه هوات الألعاب الـ Gamers؟

Denuvo هو أحد الحلول لمكافحة قرصنة الألعاب (DRM) يمكن لمطوري الألعاب تضمينه في ألعابهم لحمايتها بشكل كبير ضد القرصنة وأبدى اللاعبون استياءهم من دينوفو لسنوات ومن الواضح أنه لسبب وجيه: يبطئ دينوفو من أداء اللعبة بشكل ملحوظ وفقاً للاختبارات الأخيرة التي برهنت بطئ الألعاب التي تحتويه ضمنها، إذاً ما هو؟ وما الطرق المتبعة من قبل مطوري الألعاب لحماية ألعابهم من القرصنة؟ وهل هناك بدائل للدينوفو للحفاظ على الألعاب بعيداً عن أيدي الهاكرز؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في السطور القادمة من هذا المقال.


ما هو الـ Denuvo؟


الـ Denuvo هو حل لإدارة الحقوق الرقمية (DRM) لمطوري الألعاب، يُمكنهم ترخيص البرنامج ودمجه في ألعاب الكمبيوتر، إن فعلوا ذلك يوفر برنامج دينوفو حماية ضد القرصنة، وهو مصمم ليجعل من الصعب على الأشخاص كسر حماية الألعاب وتوزيعها مجانًا، وفقاً لـ Denuvo فإنه يعمل على إيقاف الهندسة العكسية وتصحيح الأخطاء المطلوبة للقضاء على لعبة.

لا يوجد حل مثالي لمكافحة القرصنة، لكن دينوفو يعد أفضل نافذة خالية من التشققات وبعبارة أخرى يأمل مطورو الألعاب أن تكون ألعابهم غير قابلة للتصدع لفترة من الزمن مما يجبر الأشخاص الذين قد يشجعون اللعبة على شرائها بدلاً من انتظار النسخة المُهكرة، إن كانوا يريدون لعب اللعبة دون انتظار عناء التشويق.

Denuvo ليس برنامجًا إضافيًا مثبتًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ولن تشاهده في قائمة البرامج المثبتة لديك إطلاقاً، إنما اللعبة التي تستخدم دينوفو لديها كبرنامج لمكافحة القرصنة مدمج ضمنها، إن كانت اللعبة قيد التشغيل يتم تشغيل البرنامج كجزء من اللعبة، أي شخص يريد كسر لعبة يجب عليه الالتفاف حول حماية Denuvo مما يجعل هذه العملية أكثر صعوبة.

إقرأ أيضاً: ألعاب الكمبيوتر أفضل من غيرها! إليك لماذا؟

هل يؤثر على أداء اللعبة؟


يجب أن يرغب ممارسو الألعاب الذين يتمتعون بعقلية عادلة لمطوريها في كسب الأموال جراء تصميم تلك الألعاب لأن تصميم لعبة ليس بالأمر السهل على المطور ليأتي المستخدم ويلعبها بشكل مجاني ويضرب بتعب المطور عرض الحائط، كما يحدث في كثير من الأحيان مع حلول مكافحة القرصنة اعترض اللاعبون منذ فترة طويلة على أن Denuvo يخلق مشاكل للزبائن الذين يدفعون المال بشكل قانوني.

يدعي Denuvo أن تلك الاعتراضات لا صحة لها، يقول موقع دينوفو الرسمي إن "Anti-Tamper" ليس له أي تأثير ملموس على أداء اللعبة، كما أنه لا يتحمل أي مسؤولية عن أي أعطال في الألعاب التنفيذية، لكن هناك الكثير من الأدلة التي تثبت عكس النظرية، من بينها أن مدير TEKKEN 7 ألقى اللوم على DRM Denuvo في مشاكل الأداء في إصدار PC للكمبيوتر.

حيث قام بعض مطوري الألعاب بإزالة دينوفو من ألعابهم بعد إصدارها، بعدما أشارت عدة مصادر إن Denuvo يسبب مشاكل في الأداء في كل لعبة تم اختبارها تقريبًا، حيث تحسن أداء الألعاب التي تخضع للتجربة والاختبار في بعض الأحيان بنسبة 50% بعد إزالة Denuvo من قبل المطور.

هل توقفت القرصنة باستخدامه؟

من الواضح لماذا لا يعشق اللاعبون Denuvo، لكن مطوري اللعبة يستمرون في استخدامه لأنه يبطئ من عملية كسر اللعبة ويجعل القرصنة أكثر صعوبة أحيانًا، فلعبة مثل DOOM كانت مُكركة في يوم إطلاقها، البعض مثل Sonic Mania تمت قرصنتها بعد أسبوع من إطلاقها، ولكن يبدو أن دينوفو بهذه الحالة يقوم بشراء القليل من الوقت لا أكثر!

ليضمن مطوري اللعبة القيام بصفقة مُربحة على الأقل في الفترات الأولى من إطلاق اللعبة، هذا يعني أن اللاعبين اضطروا إلى شراء اللعبة إن أرادوا لعبها في غضون الأشهر الثلاثة الأولى والتي - من الناحية النظرية - تضمن المزيد من المبيعات، ليقوم مطوري الألعاب بإلغاء الدينوفو بعد قرصنة اللعبة لأنه لم يبقى له أي داعي.

قد يهمك: لماذا تأخذ الألعاب الجديدة مساحة كبيرة على القرص الصلب؟

اللاعبون لا يحبون Denuvo لكن مطورو الألعاب يعشقونه!


في أحسن الأحوال لن يفعل Denuvo شيئًا على الإطلاق إن كنت لاعبًا اشترى اللعبة بشكل شرعي، في أسوأ الأحوال يسبب مشاكل الأداء ويعني أنك بحاجة إلى بطاقة فيديو أكثر تكلفة ووحدة معالجة أسرع لتشغيل أحدث الألعاب، أي أنه يزيد من سوء تجربة العملاء، يتحمل الأشخاص ذوو الأجهزة المتدنية الجزء الأكبر من الضرر، نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر الشخصية المتطورة يمكن أن تعمل على حل المشاكل وتظل قادرة على الأداء.

للأسف، يبدو أن مطوري الألعاب لن يتوقفوا عن استخدام Denuvo في أي وقت قريب، إلا إن حصلت مقاطعة كبيرة للألعاب التي تستخدم الـ Denuvo - يعتقد مطورو الألعاب أنهم سيكسبون المزيد من المال من خلال تضمين دينوفو وهم على حق في ذلك لكي يجنوا أرباح تعبهم على الأقل! ونأمل أن تتمكن النسخة المستقبلية من البرنامج أو أي برنامج آخر منافس لمكافحة القرصنة من تحقيق الأهداف نفسها للمطورين بينما تكون أخف وزناً على الموارد.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
ما هو Denuvo، ولماذا يكرهه هوات الألعاب الـ Gamers؟ Reviewed by ضياء عمار on 1/24/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. ربنا يخللنا الهكر الروسيين و ميحرمناش منهم ابدا

    ردحذف