طريقة العثور على سجل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


في الآونة الأخيرة أصبح فيسبوك البديل الأول والمنافس المباشر لليوتيوب كمنصة مشاركة ومشاهدة مقاطع الفيديو على الإنترنت. ومع ذلك، على عكس Youtube، فإن الطريقة التي ينظم بها فيسبوك محتوى الفيديو على صفحة "آخر الأخبار" News Feed أو Facebook Watch تجعل من الصعب العثور على الفيديوهات التي قمت بمشاهدتها من قبل، فأحيانًا لا تتذكر الصفحة أو الشخص الذي شارك الفيديو بالضبط حتى تبحث عنه وتصل إلى الفيديو لإعادة مشاهدته مرة أخرى. لحسن الحظ، يقوم فيسبوك بتخزين سجل المقاطع التي قام المُستخدم بمشاهدتها للعودة إليها لاحقًا والاطلاع عليها في أي وقت. لذا سنتعرف في هذا الموضوع على كيفية العثور على هذا السجل سواء على الهاتف الذكي أو من خلال الكمبيوتر.

الفيسبوك

تم تحديث المقال بـتاريخ 18 / 5 / 2023

معرفة مقاطع الفيديو التي شاهدتها علي الفيسبوك


فى الواقع، لا يقوم موقع فيسبوك بتسجيل مقاطع الفيديو التي قمت بمشاهدتها فقط. هناك سجل نشاط Activity Log يضم تقريبًا كل خطوة تخطوها داخل الموقع من منشورات قمت بالإعجاب بها، والأشياء التى بحثت عنها، المقالات التي قمت بقراءتها، استطلاعات الرأي التي شاركت بها... والمزيد. إذًا، فليس من المستغرب أن يسجل أيضًا أي فيديو قمت بتشغيله حتى ولو بالخطأ. بناءً على الجهاز الذي تستخدمه، أتبع الخُطوات التالية لمعرفة الفيديوهات التي شاهدتها على الفيسبوك.


  العثور على سجل الفيديوهات على الكمبيوتر


سجل الفيديوهات على الكمبيوتر

باستخدام الكمبيوتر أو اللاب توب، يمكنك الاعتماد على المتصفح المفضل لديك للعثور على مقاطع الفيديو التي شاهدتها مؤخرًا على فيسبوك. كل ما عليك هو الانتقال إلى صفحة الملف الشخصي من خلال الضغط على صورة البروفايل في الشريط العلوي ثم اسم الحساب، أو بالتوجه إلى الرابط facebook.com/me وتسجيل الدخول إلى حسابك إذا لم تكن قد فعلت مسبقًا. بعد ذلك، اضغط على زر القائمة () واختر "سجل النشاطات" Activity log.

فى صفحة سجل النشاطات، قم بالتمرير لأسفل ضمن القائمة الجانبية، وأسفل قسم "أنواع النشاط" Activity Types اضغط على قائمة "الإجراءات المسجلة والنشاطات الأخرى" Logged Actions and Other Activity وهناك ستجد خيار "مقاطع فيديو شاهدتها" Video You've Watched اضغط عليه وانتظر قليلًا إلى أن يتم عرض قائمة بجميع الفيديوهات التي شاهدتها في الماضي. فى الحقيقة، إذا كان لديك بعض الوقت ستتمكن من العثور على أول فيديو قمت بمشاهدته على الفيسبوك منذ إنشاء حسابك. لاحظ أن هذه القائمة لا أحد يستطيع رؤيتها سواك. وإذا كنت تريد حذف فيديو من القائمة فأضغط على خيار Delete بعد النقر على زر () بجوار الفيديو. يمكنك أيضًا استخدام خيار "مسح سجل مشاهدات الفيديو" Clear Video Watch History لحذف السجل بالكامل.

  على الهاتف أو التابلت (أندرويد - iOS)


سجل فيديوهات الفيسبوك علي الهاتف

فى حال أردت العثور على سجل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك من خلال الهاتف أو التابلت الخاص بك، فهناك طريقتان. الأولى هي أن تفتح تطبيق فيسبوك الرسمي وتنتقل إلى قسم "Watch" سواء من الشريط السفلي (أو العلوي في هواتف أندرويد) بعد فتح التطبيق أو من خلال صفحة "القائمة". بعد ذلك، تقوم بالضغط على أيقونة الملف الشخصي الموجودة بجوار أيقونة البحث بالأعلى. ستظهر أمامك عدة خيارات من بينها "السجل" History فأضغط عليه وستحصل على سجل كامل بكل الفيديوهات التي شاهدتها على فيسبوك.

سجل انشطة الفيسبوك

الطريقة الثانية تشبه تمامًا الطريقة الخاصة بالكمبيوتر، فابدأ بتشغيل تطبيق Facebook ثم اضغط على زر القائمة () في الشريط السفلي (على الآيفون) أو العلوي (على الأندرويد). بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تضغط على قسم "الإعدادات والخصوصيّة" Settings & Privacy ثم اضغط على خيار "الإعدادات" Settings للوصول إلى صفحة الإعدادات. الآن مرّر للأسفل لتجد أدناه خيار "سجل النشاطات" Activity Log فاضغط عليه. اخيرًا، اضغط على قائمة "الإجراءات المسجلة والنشاطات الأخرى" Logged Actions and Other Activity واختر منها "مقاطع فيديو شاهدتها" Video You've Watched.

سيؤدي ذلك أيضًا إلى عرض سجل يشمل كل فيديو قمت بتشغيله أثناء تصفح التطبيق، اضغط على اي فيديو لإعادة مشاهدته أو اضغط على () ثم "حذف" Delete إذا أردت حذف أي فيديو. لسوء الحظ، لا يمكنك البحث عن فيديوهات معينة أو حذف السجل بالكامل كما هو الحال فى نسخة الويب من فيسبوك.

تعليقات