أدوات ستذكرك بأخذ استراحة عند العمل فترة طويلة على الكمبيوتر

الجلوس أمام الشاشات أصبح شيئًا أساسيًا في هذا العصر؛ سواءً أكانت شاشات التلفاز، الهاتف، أو الكمبيوتر، حيث كل شيء أصبح رقمي. علاوة على ذلك، بعض الوظائف والأعمال حاليًا تعتمد على الحواسيب في المقام الأول لتأدية المهام بشكل أسرع. عمومًا، جميعنا نعلم مدى ضرر التحديق طويلًا في هذه الشاشات، حيث أن أعيننا ليست مخلوقة على أساس التعود على التحديق في مصدر ضوء مصطنع لفترة طويلة. وقد تكون نتيجة العمل فترة طويلة على الكمبيوتر إجهاد العين والتأثير المباشر على الصحة البدنية والعقلية. في هذه المقالة، سوف نستعرض معكم أفضل الأدوات التي تذكرك بأخذ استراحة من شاشات الكمبيوتر لتجنب إجهاد العين وتحسين وضع الجسم ومنع الأذى الناتج عن ثبات اليدين والذراعين والرقبة. فدعونا نبدأ مباشرًة....


1- برنامج Stretchly



برنامج Stretchly هو برنامج مجاني مفتوح المصدر ومتعدد المنصات والذي سيساعدك على أخذ فترات استراحة قصيرة أو طويلة حسب ما تحدد. إفتراضيًا، سوف يذكرك البرنامج بأخذ استراحة كل 10 دقائق ولكن يمكنك تغيير ذلك من لوحة الإعدادات. يوفر العديد من الميزات المفيدة مثل: تخطي الاستراحة أو إجبارك على عدم تخطي الاستراحة، كذلك يقدم نصائح خلال فترة الاستراحة مثل تمديد جسمك قليلًا قبل العودة إلى وضع العمل. علاوة على ذلك، يوفر لك الكثير من الاختيارات لصوت الإشعار الخاص بالتذكير. كما ان واجهة المُستخدم قابلة للتخصيص، فيمكنك تغيير الألوان وكيفية الإشعار..إلخ. على كلٍ، البرنامج جيد جدًا وسيكون إضافة مهمة لعملك إذا كان يتطلب الجلوس طويلًا أمام شاشة الكمبيوتر.

2- موقع Tomato Timer



موقع Tomato Timer هو أحد المواقع التي تعتمد على تقنية الطماطم! هل قرأت عنها من قبل ؟ إذا كانت الإجابة "لا" فأطلع على مقالة ويكيبيديا عنها. بشكل مبدئي هي طريقة مبتكرة لإدارة الوقت استنادًا إلى بعض الخطوات الإجرائية التي تعمل على تقسيم المهام الطويلة إلى أجزاء أصغر حتى لا تشعر بالضغط أو الارتباك أثناء العمل. يبدأ المؤقت بالعد التنازلي من 25 دقيقة حيث يمكنك بدء العمل إلى إنتهاء المدة ثم تأخذ استراحة قصيرة ما بين 3 إلى 5 دقائق ثم العودة للعمل، ثم منحك 25 دقيقة أخرى...وهكذا، عند الاستمرار على هذا الحال 4 فترات يمكنك أخذ استراحة أطول. موقع Tomato Timer يطبق هذه الاستراتيجية على نحو ممتاز، كما ويتيح لك التحكم فى فترة العمل وفترة الاستراحة (القصيرة والطويلة) وتخصيص صوت التنبيه ومستوى الصوت، كما يعرض لك إشعارات على سطح المكتب فى حالة لم تلتفت إلى صوت التنبيه.

3- برنامج Breaker



برنامج Breaker هو أيضًا برنامج مجاني ولكن أكثر بساطة من برنامج Stretchly حيث يمكنك التعامل معه بنقرات زر قليلة. وظيفة البرنامج هي تقليل المضاعفات الصحية الناتجة عن العمل لأوقات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو اللاب توب، لذا فى حالة كنت تغفل على أخذ استراحة قصيرة خلال ساعات العمل، يمكنك تجرّبة Breaker الذي يمنحك جهازين توقيت: الأول يذكرك بالوقت المتبقي على انتهاء العمل، الثاني يذكرك بوقت الاستراحة. فبعد تشغيل البرنامج حدّد وقت العمل من خلال خانات Work time ثم تحديد وقت الاستراحة من خانات Break time وإذا أردت، يمكنك من خانة Loop تحديد عدد الفترات، بمعنى عند انتهاء وقت العمل ووقت الاستراحة يبدأ المؤقت من جديد مرة أخرى. يمكنك أيضًا إنشاء جدول لتضع فيه مواعيد العمل والاستراحة المختلفة لتختار منها بدلًا من تحديد الوقت فى كل مرة تستخدم فيها البرنامج.

4- موقع Outstanding



موقع Outstanding لا يعتمد على تقنية الطماطم مثل سابقه، ولكنه أيضًا يهدف إلى مساعدتك على أخذ استراحة من الكمبيوتر كل بعض من الوقت. واجهة الموقع نظيفة ولا تحتوي سوى على قائمتين الأولى لتحديد فترة العمل سواء ربع ساعة أو أو نصف ساعة أو ساعة إلا ربع أو ساعة كاملة، أما الثانية فهي لتحديد مدة الاستراحة بدءً من 30 ثانية وحتى 5 دقائق. لا يمكنك تحديد الوقت يدويًا بل عليك الإختيار من بين الأوقات المحددة من القائمة. بمجرد الإنتهاء من ذلك اضغط على زر Start ليبدأ العد التنازلي... لا يوجد هناك مؤشر رقمي بل عبارة عن شريط تقدم بالأسفل. عمومًا، الموقع بسيط وسوف يساعدك على الاستراحة والعمل لفترات منتظمة.

5- إضافة Micro Breaks



إضافة Micro Breaks هي إضافة ممتازة تعمل على متصفح جوجل كروم لتذكيرك بأخذ استراحة عند العمل على الإنترنت لفترات طويلة، وليس فقط ذلك - بل أن لديها أكثر من مؤقت لمساعدتك على زيادة الإنتاجية. بعد تشغيل الإضافة، يمكنك تفعيل مؤقت Breathing الذي يبدأ العد التنازلي من ساعتين لآخذ دقيقتين للتنفس بهدوء وهو ما يساعد على تقليل التوتر والضغط. يمكنك أيضًا تفعيل قاعدة 20/20/20 التي تدفعك إلى النظر إلى أي شيء يبعد عنك 20 قدمًا ( ما يعادل حوالي 6 أمتار) لمدة 20 ثانية وتكرار التمرين نفسه مرة كل 20 دقيقة. أو مؤقت Break لأخذ إستراحة قدرها 6 دقائق كل 80 دقيقة. بالطبع ليس عليك الالتزام بهذا الوقت، يمكنك إضافة مؤقت خاص بك حسب الحاجة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
أدوات ستذكرك بأخذ استراحة عند العمل فترة طويلة على الكمبيوتر Reviewed by عبدالرحمن محمد on 1/15/2019 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: