استرجاع الإشارات المرجعية المحذوفة بالخطأ من فايرفوكس

الإشارات المرجعية - Bookmarks تعُتبر خاصية مهمة للغاية في أي متصفح، فهي بمثابة "فواصل الكتب" التي تحدد من خلالها عند أي صفحة توقفت، ولكن فى المتصفحات تساعدك على حفظ صفحات الويب المفضلة للوصول إليها لاحقًا بشكل أسرع. ولكن أحيانًا قد تقوم بحذف هذه الإشارات المرجعية بالخطأ، أو بالعمد لكن تريد إسترجاعها مرة أخرى. لحسن الحظ، يمكن لكل من جوجل كروم وفايرفوكس إستعادة الـ Bookmarks المحذوفة. وبما أننا قد وضحنا في موضوع سابق كيف يتم الأمر على جوجل كروم، سوف نشرح لكم أيضًا كيف ستكون الخُطوات بالنسبة لمستخدمو فايرفوكس الذين قد قاموا بحذف الإشارات المرجعية ويرغبون باستعادتها مرة أخرى، مع العلم أن القيام بهذا الأمر سهل للغاية مقارنًة بجوجل كروم. لذا، دعونا نبدأ مباشرًة...


فى متصفح جوجل كروم، إذا قام المُستخدم بحذف الإشارات المرجعية، كان يتعين عليه المرور بخطوات كثيرة لمحاولة إسترجاعها واحيانًا كانت تفشل جميع المحاولات نظرًا لعدم وجود طريقة واضحة ورسمية لاستعادتها. خصوصًا إن لم يكن المتصفح مرتبطًا بحساب جوجل او المزامنة غير منشطة. بينما فى فايرفوكس، الأمر أسهل بكثير. فى الواقع، يمكن للمُستخدمين إستعادة الإشارات المرجعية المحذوفة بطريقتين مختلفتين سوف نوضح كلاهما إنطلاقًا من السطور القادمة.


إذا قمت فقط بحذف إشارة مرجعية أو مجلد إشارات مرجعية كامل فى الوقت الحالي، يمكنك فتح نافذة المكتبة - Library من خلال النقر على أيقونة Bookmarks ثم اختيار Open Library أو بالإختصار مباشرًة بالضغط على مفتاح Ctrl + Shift + B ثم فى نافذة المكتبة اضغط على مفتاح Ctrl + حرف Z معًا للتراجع عن أمر الحذف وإسترجاع الإشارات المرجعية التى قمت بحذفها للتو. يمكنك أيضًا النقر على قسم Organize من الشريط العلوي ثم النقر على خيار Undo من القائمة المنسدلة للقيام بنفس الشيء وهو إستعادة الإشارات المرجعية المحذوفة بالخطأ إلى مكانها مرة أخرى.


بينما فى حالة إذا قمت بحذف الإشارات المرجعية ومر على هذا الفعل بضعة أيام وترغب فى استعادتها مرة أخرى، فإن الخُطوات السابقة لن تفلح لأنك قمت بإغلاق متصفح فايرفوكس بعد حذف الإشارات المرجعية وهو ما يؤدي إلى فقدان أمر الإسترجاع عبر خيار Undo أو إختصار Ctrl + Z معًا. بدلًا من ذلك، يمكنك إسترجاع جميع الإشارات المرجعية المحذوفة مجددًا من خلال إستعادة النسخة الاحتياطية لها. إذ يقوم متصفح فايرفوكس تلقائيًا بإنشاء نسخة إحتياطية من الإشارات المرجعية الخاصة بك كل يوم ويقوم بتخزينها على جهازك لعدة أيام قبل حذفها واستبدالها بنسخة أخرى مع أحدث الإشارات المرجعية المضافة مؤخرًا.

كل ما عليك فعله ببساطة هو فتح نافذة المكتبة - Library بالطرق الموضحة فى السطور السابقة، ثم تضغط على قسم Import and Backup من شريط الأدوات لتختار Restore من القائمة المنسدلة. سوف تظهر لك قائمة منسدلة فرعية حيث تحدد من خلالها النسخة الاحتياطية التي تريد استعادتها. لاحظ هنا أنه يجب عليك إختيار النسخة التى تم إنشاؤها قبل حذف الإشارات المرجعية التي تريد إسترجاعها.


بعد إختيار النسخة الإحتياطية من قائمة Restore الفرعية، سوف تظهر لك نافذة تأكيد على أن هذا الأمر سيؤدي إلى إسترجاع جميع الإشارات المرجعية المحفوظة فى النسخة الاحتياطية المحددة، وبالتالي اي إشارات مرجعية جديدة قمت بحفظها على المتصفح بعد وقت إنشاء النسخة الاحتياطية هذه سيتم حذفها تمامًا. إذا كنت توافق على ذلك، اضغط OK وسيتم إرجاع الإشارات المرجعية المحذوفة مرة أخرى.

فى حالة إذا كانت هناك إشارات مرجعية جديدة تخشى فقدانها، يمكنك النقر على خيار "Export Bookmarks to HTML" لتصدير جميع الإشارات المرجعية الحالية في ملف HTML يمكنك عرضه من خلال المتصفح بعد إستعادة النسخة الاحتياطية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
استرجاع الإشارات المرجعية المحذوفة بالخطأ من فايرفوكس Reviewed by عبدالرحمن محمد on 1/21/2019 Rating: 5

هناك تعليق واحد:

  1. المشكلة دي خلتني اتخلي عن فايرفوكس واستعمل كروم مع اني كنت بحب فوكس

    ردحذف