مقارنة بين اللوحة الافتراضية ولوحة Gboard ولوحة سويفتكي على آيفون

العثور على لوحة مفاتيح مثالية لاحتياجاتك هي عملية حاسمة، حيث بعد كل شيء يُعدّ تطبيق لوحة المفاتيح الأكثر استخدامًا من أي تطبيق آخر على هاتفك الذكي، وفي السياق ذاته كان نظام التشغيل أندرويد يدعم دائمًا بدائل لوحات المفاتيح، ولكن على النظام الآخر iOS احتفظت أبل بغطاء ضيق حتى إدخال إصدار iOS 8 في عام 2014، حيث تضمّن هذا الإصدار الدعم الكامل للوحات المفاتيح للجهات الخارجية.




عمومًا في هذه المقالة الجديدة، سنقوم بمقارنة بين لوحة مفاتيح iOS الافتراضية، وبين لوحتي Gboard الخاصة بقول واللوحة الأخرى SwiftKey التي حصلت عليها مايكروسوفت قبل سنوات من الآن، ونحن على يقين تام أنه بعد انتهاء المقالة سوف تختار الأنسب والأمثل لمُتطلباتك، والآن دعونا نبدأ:

حجم التطبيق:
تأتي لوحة مفاتيح iOS الافتراضية مع تطبيقات النظام بمعنى أنها تأتي مثبتة مسبقًا وغير منفصلة عن تطبيقات النظام، وتزن لوحة قوقل Gboard حوالي 168 ميغابايت بينما SwiftKey تستهلك مساحة 132 ميجابايت.

تحميل لوحة Gboard من هنا.
تحميل لوحة SwiftKey من هنا.

دعم الموضوعات "الثيمات":

لا تقدم لوحة مفاتيح iOS أي دعم للثيمات، فقط تُغيّر شكل لوحة المفاتيح بناءً على الخلفية.



أما Gboard فهي توفّر مظهرًا فاتحًا وداكنًا بشكل افتراضي، ويمكن للمستخدم أيضًا تخصيصها عبر اختيار خلفية مخصصة، على ان تقترح اللوحة أيضًا صورًا لمناظر طبيعية يتم الاستعانة بها في هذا المجال.



أما بالنسبة لـ SwiftKey فهي تفوز هنا، فهي لا توفّر فقط لوحة مفاتيح فاتحة وداكنة وقدرات تخصيص، بل تحتوي أيضًا على الكثير من الخيارات، حيث تتضمن متجرًا خاصًا للثيمات ولوحة مفاتيح عالية التباين، بالمختصر تُقدّم خيارات تناسب الجميع.



دعم اللغات:


يعد دعم اللغة أحد أهم جوانب اختيار لوحة مفاتيح مناسبة، حيث تتضمن لوحة مفاتيح iOS الافتراضية بعض الخيارات، وهي يجب أن تكون كافية للجميع ما لم ترغب حقًا في لغة إقليمية معينة، أما Gboard فهي تدعم أكثر من 58 لغة (اعتمادًا على القائمة في متجر أبل ستور)، كما وتسمح باختيار وكتابة بلغات متعددة، بالمقابل توفّر SwiftKey أكثر من 150 لغة للاختيار من بينها.

ملاحظة:
على أندرويد يختلف عدد اللغات، حيث تتفوق Gboard على SwiftKey.

الكتابة والتنبؤات:



توفر لوحة مفاتيح iOS الافتراضية وظيفة كتابة أساسية، حيث لا توجد إيماءات أو نقرات تمثيلية رائعة للكتابة على الفور، وتبقى كلمات التنبؤ محبطة، ولكن نقطة واحدة تهزم فيها هذه اللوحة جميع اللوحات الأخرى، وهي دعمها لـ لوحة تتبع مضمنة، حيث بالنقر مع الاستمرار على شريط المسافة تتحوّل لوحة المفاتيح بأكملها إلى لوحة تعقب عملاقة، من هناك يمكنك تحريك المؤشر بدقة وحذف الأخطاء المطبعية على الطاير.

أما Gboard فهي تتميز بوظيفة كتابة عبر التمرير السريع وبغض النظر عن اللغة، وميزة التنبؤ هنا حاضرة وبقوة حيث تعمل بشكل جيد للغاية، وتعتمد الكلمة المتوقعة على ما يكتبه الناس وليس ما كتبته في الماضي.

أما لوحة SwiftKey فهي الأسرع في الكتابة وتم تطويرها خصيصًا لهذه الأولوية، حيث تعمل وظيفة التمرير السريع بدون أي خلل، وتستند الكلمة التالية على عادات الكتابة وما كُتب في الماضي وما يكثُر كتابته من طرف المستخدم.

الرموز التعبيرية والملصقات وصور الـ GIF:



أصبحت الرموز التعبيرية والملصقات طريقة طبيعية للتعبير، وأصبحت الآن جزءًا لا يتجزأ من أي تطبيق لوحة مفاتيح، وفي هذه المقارنة تُقدّم لوحة iOS تنبؤات الرموز التعبيرية فقط، حيث ستقترح عليك رمزًا تعبيريًا استنادًا إلى ما تكتبه، وللأسف لا توجد وظيفة الصور المتحركة GIF أو الملصقات.

اما SwiftKey فهي تحصل على دعم للتنبؤات التعبيرية باستخدام وظيفة GIF المدمجة، بالمقابل تحصل Gboard على كل شيء هنا، حيث بالنقر على رمز البحث الصغير في شريط التوقع ومن ثم اكتب كلمة وستشعر بالرضا عن النتائج التي تتضمن الرموز التعبيرية والملصقات و GIF.

أخيرًا خصائص فريدة:

توفر لوحة مفاتيح iOS عنصر تحكم مضمّن في المؤشر، ونظرًا لأنه خيار افتراضي فلا يلزمك اتباع الخطوات المعتادة لتنزيله وإعداده من البداية، أيضا أبل عادة ما تعتمد على دعم الرموز التعبيرية الأحدث وتوفّرها للمستخدمين بسرعة كبيرة.

بالمقابل ونظرًا لأن Gboard هي أحد منتجات قوقل، فهي تحزم العديد من التطبيقات المصغرة، حيث هناك بحث قوقل وبحث يوتيوب والخرائط ومشاركة الموقع والوصول الى معلومات جهات الاتصال لمشاركتها فورًا، وأخيرًا تحتوي SwiftKey على دعم الحافظة المدمجة، ومهما كانت العبارة التي تنسخها يتم تضمينها تلقائيًا في الحافظة ويمكن استخدامها لاحقًا للوصول السريع إليها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مقارنة بين اللوحة الافتراضية ولوحة Gboard ولوحة سويفتكي على آيفون Reviewed by أحمد سعيد on 1/13/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. اعتقد ان لوحة سويفتي هي الأفضل من وجمة نظري.....

    ردحذف