تعرف على كيفية عمل تقنية الـ Wi Fi في الطائرات السفرية

الفضول البشري هو الدافع الأكبر لتعلم كل ماهو جديد وغريب نوعاً ما، هناك الكثير من الأمور التي تدفعك للتفكير بطريقة عملها وكيف يتم إعدادها لتعمل بأماكن حرجة أحياناً، هل تساءلت يوماً ما عن كيفية عمل الإنترنت في الطائرة أثناء الرحلات السفرية؟ خاصةً إن لم يُتاح لك السفر عبر الطائرة من قبل لمعرفة ما الذي يجري لشبكة جوالك وإن كان هناك إمكانية لاستخدام شبكة الإنترنت أم لا؟ العديد من شركات الطيران باتت تقدم خيارات متنوعة لتقنية Wi-Fi أثناء السفر حتى بات حجز بطاقة الطائرة مع ميزة الإنترنت أم بدونها أمراً مُطبق، يتم الوصول إلى شبكة Wi-Fi عادةً من لوحة تحكم واجهة المستخدم الرسومية على شبكة الإنترنت وفي بعض الحالات تكون متاحة مجانًا.


كيف يعمل الواي فاي في الطائرة؟


هل لاحظت مؤخراً انتفاخ طفيف فوق الطائرات السفرية؟ يُستخدم ذلك عادةً لتركيب زوج من الهوائيات من أجل ألتقاط الإشارة، في بعض الطائرات يتم وضع الهوائيات في بطن جسم الطائرة، وهناك أسلوبان لإرسال الإشارة: 

الأنظمة الأرضية: حتى عندما تسير الطائرة بسرعة 500 ميل في الساعة، يُمكن استقبال إشارات Wi-Fi من أبراج الهواتف الأرضية (LTE / 4G)، بعد تلقي الإشارة يوزع جهاز التوجيه الموجود على اللوحة (الموجود بالقرب من الدرجة الأولى) الإشارة في جميع أنحاء الطائرة.

أنظمة Wi-Fi عبر الأقمار الصناعية: في مثل هذه الأنظمة من تقنية Wi-Fi يتم بث الإشارة من الأرض إلى القمر الصناعي الذي ينقلها بعد ذلك إلى هوائيات الطائرة.

إقرأ أيضاً: ما هي تقنية Wi-Fi 6 وكيف تعمل على تحسين اتصال Wi-Fi؟

ما مدى جودة الإشارة؟


نظرًا للمسافة الكبيرة التي تغطيها شبكة Wi-Fi للطائرة قد تكون هناك مشكلات متعلقة بوقت الاستجابة تؤدي إلى تأخيرات في وقت تحميل الصفحة، في الولايات المتحدة تقدم جيت بلو - Jet Blue خدمة الواي فاي المجانية عالية السرعة لكل مقعد ليبدو الأمر وكأنه واقع جديد ومميز، ووفقًا للمعلومات الواردة على موقعهم على الويب حتى عند الوصول إلى 35000 قدم فإن السرعة جيدة بما يكفي لتشغيل فيديو عالي الدقة.

ومع ذلك فإن البعض يحثون على المزيد من الحذر ويطلبون من المسافرين الامتناع عن مشاهدة مقاطع الفيديو عالية الدقة واستخدام VPN وما إلى ذلك، وبناءً على شركة الطيران والحجز الذي قمت به قد لا تكفي حصتك المحددة لتشغيل جميع التطبيقات التي ترغب بها، بالنسبة للرحلات الجوية الدولية من الواضح أن هناك قيودًا أكثر خاصةً في مسارات الرحلات الطويلة التي تكون فيها شبكة Wi-Fi على متن الطائرة عادةً أكثر تكلفة.

وقد لا يكون من الممكن الحفاظ على نفس السرعة والمتعة في الاستخدام لجميع أجهزتك في نفس الوقت، لوجود مسافرون آخرون قد يقومون بتنزيل بيانات ثقيلة نوعاً ما، غالباً ما تحصل على 20-50 ميجابايت من خدمة الواي فاي المجانية في شركات الطيران مثل طيران الإمارات عادةً في درجة رجال الأعمال ولا يزال الحصول على إشارة قوية يمثل تحديًا عندما تحلق فوق المحيط حيث لا توجد أبراج في ذلك النطاق.

من هم كبار مقدمي الخدمة؟


تعد شبكة Wi-Fi المقدمة من Gogo واحدة من الأفضل في الوقت الحالي، حيث تستخدم مزيجًا هجينًا من إشارات القمر الصناعي والأرض للحصول على الحد الأقصى من التغطية، يسمونه النظم الأرضية ATG (الهواء إلى الأرض)، في طبقة الستراتوسفير تستخدم (من 12 إلى 18 جيجاهرتز) وهي مثالية للمسافات الطويلة، من الواضح أنها تعمل أيضاً بالتوازي مع محطة الفضاء الدولية للتواصل مع القاعدة الأرضية، كما يوجد العديد من الشركات الأخرى المقدمة لهذه الخدمة مثل OnAir و Immarsat و Panasonic Aviation، تعد Immarsat شبكة طيران أوروبية رائدة تهدف إلى توفير سرعات عالية وتغطية أوسع.

قد يهمك: ملخص لتقنية لاي فاي Li-Fi الأسرع من الواي فاي Wi-Fi بـ 100 مرة

ماذا يحمل المستقبل لهذه التقنية على متن الطائرات؟

مع تطور التكنولوجيا يوماً بعد يوم، ستكون شركات الطيران قادرة على الاحتفاظ بالكثير من مخزن النطاق الترددي العريض لتجنب مشاكل الكمون، ومن المتوقع في غضون ست سنوات أخرى أن تقدم جميع شركات الطيران تقريبًا خدمة Wi-Fi عالية السرعة لركابها، بعد كل هذا التطور والانتشار الواسع لشبكة الإنترنت بأي مكان وبأي ظروف أخرى لم يعد للأعذار وجود.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على كيفية عمل تقنية الـ Wi Fi في الطائرات السفرية Reviewed by Deaa Ammar on 1/08/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليق واحد: