كيفية حل مشكلة التحميل معلق Download Pending في جوجل بلاي

فى بعض الأحيان، يواجه حاملي أجهزة أندرويد مشكلة عند تحميل تطبيق جديد من متجر جوجل بلاي أو حتى محاولة تحديث تطبيق مُعين. حيث تظهر عبارة "التحميل معلق - Download pending" وتظل لفترة طويلة على هذا الحال دون البدء فى تحميل أو تحديث التطبيق فعليًا. هذا قد يكون مُحبط للغاية إذا كنت بحاجة إلى التطبيق على وجه السرعة. وعلى الرغم من أن البعض قد يظن أن المشكلة تظهر بسبب الإنترنت السيئ. إلا أنه في كثير من الحالات، ليست سرعة الإنترنت هي السبب الحقيقي. ولا تحتاج حتى إلى إعادة تشغيل جوّالك أو البحث بعصبية عن موفر خدمة Wi-Fi آخر. تقبل الأمر بهدوء وتابع الخُطوات والطرق التي تم سردها في هذه المقالة، حيث ينبغي أن تقضي واحدة منها على مشكلة التحميل معلق Download Pending في جوجل بلاي.


1- إيقاف تحديث التطبيقات



فى حالة مواجهتك هذه المشكلة بعدما قمت بتفعيل الإنترنت على هاتفك منذ فترة طويلة، فهناك إحتمال كبير أن متجر Google Play أستغل هذه الفرصة وقام بتحميل أحدث إصدار من التطبيقات المُثبتة على الهاتف تلقائيًا. وبالتالي من الممكن أن يكون التطبيق الذي تحاول تحميله في قائمة الإنتظار، لذا يصبح التحميل معلق. إذن، الحل هو أن تقوم بتعطيل تحديث جميع التطبيقات وجعل المتجر يركز فقط على تحميل التطبيق الذي تريده.

لفعل ذلك، توجه إلى المتجر ومن ثم اضغط على زر القائمة وحدد منها "My apps and games" وعلى الشاشة التي سوف تنتقل إليها اضغط على زر Stop أمام Update pending لإيقاف جميع عمليات التحديث في نفس الوقت. يمكنك بعد ذلك تحميل التطبيق الذي تريده، وينبغي أن يبدأ فى التحميل مباشرًة دون ظهور عبارة Download Pending.

2- قطع الإتصال بالـ VPN



إذا كنت تشعر بالقلق بشأن خصوصيتك، أو تريد تصفح المواقع المحجوبة، أو حظر الإعلانات، فربما تستخدم ايًا من تطبيقات VPN على هاتفك. لكن عليك أن تعلم أن خدمة VPN تؤثر بشكل كبير على جودة الإنترنت وأيضًا على خدمات النظام التي تعمل في الخلفية. لذلك عند مواجهة مشكلة التحميل معلق Download Pending في جوجل بلاي جرّب أن تقوم بقطع الإتصال بالـ VPN، وأيضًا قم بإستبدال الـ DNS بهذا الخاص بالشركة المزودة لخدمة الإنترنت لديك. بعد ذلك حاول تحميل نفس التطبيق مجددًا لترى ما إذا كان سيبدأ فى التحميل مباشرًة أم لا. إذا كانت المشكلة قائمة، فقم بمتابعة القراءة... لا يزال أمامنا الكثير من الخُطوات لتجربتها.

3- التحقق من تحديث متجر Play



فى حالة إذا ظهرت لك مشكلة التحميل معلق Download Pending في جوجل بلاي بعد أن قمت بإعادة تعيين الاندرويد (عمل سوفت وير للهاتف) أو بعد قيامك بتفعيل الإنترنت منذ فترة طويلة. فهناك إحتمال أيضًا أن السبب هو استخدام إصدار قديم من متجر Play. وعلى الرغم من أن المتجر يقوم بتحديث نفسه بنفسه؛ فلا مانع من التحقق يدويًا كذلك من توافر تحديث جديد. كل ما عليك هو فتح المتجر ثم النقر على زر القائمة من الجزء العلوي ثم النقر على "Settings" من القائمة، بعد ذلك قم بالتمرير إلى الأسفل واضغط على Play Store version. إذا ظهرت لك رسالة "Google Play Store is up to date" فهذا يعني أنك تستخدم أحدث إصدار؛ حينئذ جرّب الطرق التالية. لكن إذا ظهرت لك رسالة مختلفة، فيكون مفادها أن هناك تحديث جديد متوفر وسيتم العمل على تحميله وتثبيته فى أسرع وقت، لذا تحلى بالصبر حتى يتم الترقية إلى أحدث إصدار وحاول تحميل التطبيق مرة أخرى.

4- تفعيل الضبط التلقائي للوقت والتاريخ



عدم ضبط الوقت والتاريخ عادًة ما يتسبب فى حدوث مشاكل كثيرة عندما يتعلق الأمر بخدمات جوجل على وجه الخصوص، لذا فمن المهم أيضًا التحقق من عدم تعارض الوقت والتاريخ في هاتفك مع مشكلة التحميل معلق Download Pending في جوجل بلاي. وفي حين أن معظم الهواتف الذكية تعمل على ضبط الوقت والتاريخ الصحيحين تلقائيًا باستخدام مشغل شبكة الجوال والموقع الجغرافي، لكن في بعض الأحيان قد لا يكون الأمر كذلك. ولضبط الوقت، انتقل إلى Settings ثم إلى قسم General management وحدد Date and time ثم تأكد من تنشيط خيار الضبط التلقائي للوقت والتاريخ - Automatic date and time. إذا لاحظت أن الوقت المضبوط تلقائيًا خاطئ، قم بإلغاء تنشيط هذا الخيار وأعمل على ضبط الوقت والتاريخ الصحيحين يدويًا. بعد ذلك، جرّب إعادة تحميل التطبيق مجددًا من متجر جوجل بلاي.

5- حذف الكاش ميموري لمتجر Play



حذف الكاش ميموري دائمًا هو الخيار الأكثر فعالية عندما يتعلق الأمر بحل مشاكل متجر Play على أجهزة أندرويد، لذلك إذا اتبعت جميع الخُطوات الواردة أعلاه ولم تأتي بنتيجة، فيكون الوقت قد حآن لتجربة هذه الطريقة. حذف الكاش ميموري أمر سهل جدًا، فقط توجه إلى Settings ثم إلى قسم التطبيقات - Apps أو إدارة التطبيقات - Apps Manager وأبحث عن تطبيق Google Play Store واضغط عليه. عندما تنتقل إلى شاشة التحكم في التطبيق، نوصي أن تقوم أولًا بفرض إيقاف المتجر بالنقر على زر Force Stop ثم بعد ذلك اضغط على قسم Storage ثم على زر Clear Cache ليؤدي مباشرًة إلى حذف الذاكرة المؤقتة للمتجر.

الآن حاول إعادة تحميل التطبيق مرة أخرى لتكتشف ما إذا تم حل المشكلة أم لا. إذا كان "لا" طبق نفس الخطوات مرة اخرى لكن هذه المرة قم بحذف البيانات أيضًا بالنقر على زر Clear Data. وبعد إعادة فتح المتجر، قد يُطلب منك تسجيل الدخول بحساب جوجل مرة أخرى، أفعل ذلك وحاول تحميل التطبيق. لم يفلح أيضًا ؟ حسنًا، كرر نفس العملية لكن هذه المرة مع تطبيق Google Play services.

6- إعادة تعيين تفضيلات التطبيقات



لا يجب عليك تجربة هذه الطريقة إلا عندما تبوء بالفشل كل الطرق السابقة، وذلك نظرًا لأنها قد تعيث فسادًا في هاتفك! حيث يقوم خيار "إعادة تعيين تفضيلات التطبيقات - Reset app preference" بإرجاع الحالة الافتراضية لجميع إعدادات التطبيقات سواء الخاصة بالإشعارات، أو تقييد الأذونات، أو تقييد استهلاك بيانات الهاتف. وأيضًا إعادة تفعيل أي تطبيق معطل. لذلك سوف يتعين عليك ضبطها جميعًا مرة أخرى. لكن تجدر الإشارة إلى أنه حل فعال ويوّصي به الكثير ممن عانوا مع مشكلة التحميل معلق في جوجل بلاي. وللقيام بذلك، انتقل إلى Settings ثم إلى قسم التطبيقات - Apps ثم اضغط على زر القائمة. ومن القائمة اضغط على Reset app preference ثم من النافذة المنبثقة التي سوف تظهر أمامك اضغط على زر "Reset" لبدء عملية إعادة التعيين. بعد الإنتهاء، توجه مباشرًة للمتجر وحاول إعادة تحميل التطبيق مرة أخرى.

7- حذف حساب جوجل نهائيًا من الهاتف



فى بعض الأحيان تكون المشكلة بسبب حساب جوجل الخاص بك، ربما هناك إعدادات تتعارض مع متجر جوجل بلاي وتمنع تحميل التطبيقات. لذلك ستحتاج إلى تجربة حذف حساب جوجل من هاتفك نهائيًا وإعادة تسجيل الدخول مرة أخرى. لفعل ذلك، توجه إلى Settings ثم إلى قسم Accounts واضغط على Google ثم اضغط على زر Remove Account وأكد الأمر بالنقر على زر Remove. بعد حذف الحساب ينبغي عليك إعادة تشغيل الهاتف ثم بعد إعادة التشغيل قم بتسجيل الدخول إلى نفس الحساب مرة أخرى. وفي النهاية قم بالتوجه إلى متجر جوجل بلاي لترى ما إذا نفع هذا الحل أم لا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية حل مشكلة التحميل معلق Download Pending في جوجل بلاي Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/30/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: