أفضل مواقع لإختبار سرعة الكتابة على الكيبورد (عربي - إنجليزي)

بغض النظر عن عمرك، أو خلفيتك المهنية أو خبرتك، يجب عليك فهم أساسيات الحواسيب نظرًا لأنه لم يعد يقتصر استخدامه فى المنزل للترفيه فقط بل فى كل شيء تقريبًا من العمل إلى الدراسة. لكن لعل أكثر المشاكل شيوعًا عند بدء التعامل مع الكمبيوتر اليوم هي الكتابة على الكيبورد ببطء شديد، حيث استخدام إصبعي السبابة والنظر على كل حرف تكتبه. دعني أخبرك أن هذا طبيعي، لكن لا ينبغي أن تستمر على هذا الحال طويلًا إذا كنت تطمح للاعتماد على الكمبيوتر فى عملك كسكريتير، أو مدير، أو مترجم، أو منصب يتعلق بإدخال الكثير من البيانات وبسرعة عمومًا. فالكتابة بسرعة شيء مطلوب، ولحسن الحظ، هذا هدف يسهل تحقيقه. في هذا المقال سنتعرف على بعضًا من أفضل الأدوات المتوفرة على الانترنت لمساعدتك في إختبار مدى سرعة الكتابة لديك وأيضًا للتدريب المستمر للوصول إلى مستويات اعلى من سرعة الكتابة فى أقل وقت ممكن.


نصائح مهمة قبل بدء الاختبار


قبل المضيّ قدمًا على إجراء الإختبار، هناك بعض النصائح عليك أن تنتبه إليها مثل أن تجلس في وضعية سليمة وصحيحة. تأكد من كون ظهرك مستقيمًا وأن شاشة الكمبيوتر أمام وجهك بالضبط بحيث لا تحتاج إلى تحريك رقبتك أثناء الإختبار. كذلك يجب أن تشكل يديك زاوية قائمة عند الجلوس حتى لا تشعر بالتعب أثناء الكتابة. من ناحية أخرى، عند الكتابة حاول أن تستخدم جميع أصابع يديك وليس السبابة وحدها. لجعل الأمور أسهل، ضع الأصابع على الصف الأوسط للكيبورد بحيث أن إصبع السبابة الأيمن على حرف J والأيسر على حرف F. لاحظ البروز الصغيرة على هذين الحرفين، حيث تشير الوضعية الصحيحة التى يجب أن تكون عليها أصابعك قبل بدء الكتابة. أخيرًا، حاول ألا تنظر إلى الكيبورد كثيرًا إلا عند الحاجة، مثل البحث عن حرف "ذ".

أفضل مواقع لإختبار سرعة الكتابة على الكيبورد


الموقع الاول: 10FastFingers


موقع 10FastFingers يعُد من أفضل هذه المواقع التي تساعد على تعليم الكتابة بسرعة وبشكل ممتع وسهل، كما يتوفر من الموقع عدة إصدارات منها الإنجليزية والعربية. الإختبار عبارة عن عرض بعض الكلمات العشوائية التى يجب عليك كتابتها فى الحقل المخصص لذلك، مع الأخذ فى الإعتبار أن مدة الإختبار هي دقيقة واحدة عليك أن تكتب خلالها أكبر قدر ممكن من الكلمات. فى النهاية، سوف يعرض لك النتيجة التى تتمثل فى عدد الكلمات التي قمت بكتابتها فى الدقيقة WPM (إختصارًا لـ Word Per Minute) بالطبع كلما كان هذا الرقم أكبر كلما كان مستواك أفضل. بالإضافة إلى ذلك، يعرض مدى دقة الكتابة كالاهتمام بالتنوين، وعدد الكلمات الخاطئة التى كتبتها. تستطيع من خلال نفس الموقع أيضًا، إقامة تحدي متعدد الأفراد لمقارنة مستواك فى سرعة الكتابة. عمومًا، الموقع ممتاز للإختبار والتدريب على حد سواء.

الموقع الثاني: أكاديمية الطباعة


إن أكاديمية الطباعة يعُد أول موقع عربي متخصص في مجال تعليم الكتابة على الكيبورد، وكذلك أفضل موقع قمت بتجربته من بين جميع الموقع المذكورة فى هذه القائمة. هذا الموقع مصمم على مستوى راقي جدًا من حيث التصميم ووفرة الخيارات التى تساهم فى الوصول إلى مستويات أعلى من سرعة الكتابة. من خلال أكاديمية الطباعة يمكنك إما بدء تعلم أساسيات الكتابة من الصفر عبر دروس تفاعلية، أو اختبار مستواك ومعرفة سرعتك فى الكتابة لتحديد ما إذا كنت بحاجة إلى تطويره أم لا. فى هذا الموقع ستجد خواص رائعة للغاية لا تتوفر فى أي موقع آخر هنا مثل إمكانية تحديد النص الذي يتم الاختبار عليه، وتحديد مدة الاختبار، كما يعرض مستواك بشكل دقيق ويخبرك عن الأحرف التي أخطأت في إدخالها. لدى الموقع قائمة تُسمى "أفضل المختبرين"، حاول أن تجعل هدفك هو أن تكون الأول في هذه القائمة.

الموقع الثالث: TypingTestMe.com


موقع TypingTestMe.com هو موقع آخر مجاني يمكنك استخدامه لاختبار سرعة كتابتك على الكيبورد باللغة العربية أو الإنجليزية، ويساعدك على معرفة بالضبط ما يجب أن تركز عليه للإرتقاء بمستواك إلى الأفضل. لا يوجد هناك الكثير من الخيارات لتحديد مجرى الاختبار، بل يمنحك مقطفًا من مقالة مفيدة غنية بالمعلومات، وما عليك سوى إعادة كتابة كلمات هذا النص والمحددة باللون الأصفر. مدة الإختبار هي دقيقة، لذا حاول أن تستغل الاختبار كتدريب لمحاولة كتابة هذا النص الطويل خلال المدة القصيرة. وبعد إنهاء الاختبار، يعرض لك الموقع السرعة والدقة ونسبة الأخطاء وعدد الكلمات الخاطئة مع توفير زر لمشاركة هذه النتيجة أو حفظها على المتصفح. حظاً سعيداً!

الموقع الرابع: مدرب الطباعة


موقع مدرب الطباعة هو موقع عربي آخر يجب أن نذكره هنا، على الرغم من تصميمه البدئي إلا أنه فعال للغاية لإختبار سرعة الكتابة على الكيبورد العربية. فبمجرد زيارة الموقع ستظهر أمامك بعض العبارات القصيرة حيث تقوم بتكرار كتابتها في الحقل الأزرق، المهمة هنا هي كتابة أكبر قدر من الكلمات خلال 60 ثانية وبعدها يعرض لك صورة مصغرة تمثل شهادة، حيث توضح عدد الكلمات والحروف التى تمت كتابتها، ومستوى سرعتك مقارنة بالسرعة القصوى التي تساوي 1000. لا توجد هناك الكثير من المميزات بل يتم بالبساطة لاختبار السرعة بسهولة.

الموقع الخامس: LiveChat Typing Speed


على الرغم من أن جميع الخدمات السابقة تتيح أيضًا إختبار سرعة الكتابة باللغة الإنجليزية، إلا أنها ليست الأفضل لهذه المهمة. إذا كان لديك فضول لمعرفة مستواك عند الكتابة باللغة الإنجليزية فسوف أرجح لك خدمة Typing Speed  Test المقدمة من برنامج LiveChat الشهير. تتسم الخدمة بالبساطة وتتيح للمستخدمين اختبار سرعتهم في الكتابة على لوحة المفاتيح ومقارنتها بنتائج الآخرين. بمجرد زيارة الموقع، سيظهر لك نص باللغة الانجليزية عليك البدء فى كتابته ليبدأ الاختبار والعد التنازلي من 60 ثانية (مدة الاختبار) في حين سيقوم الموقع بعرض النتائج فى الوقت الفعلي والتمثلة في معدل السرعة ونسبة الدقة في الكتابة. بعد الانتهاء، يمكنك مشاركة النتيجة مع أصدقائك على فيسبوك. كما يمكنك الإطلاع على المعدل العالمي لسرعة الكتابة وسجل النتائج السابقة. بعيدًا عن ذلك، يمكن الاستفادة من النصائح والمعلومات التي يقدمها الموقع لرفع سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل مواقع لإختبار سرعة الكتابة على الكيبورد (عربي - إنجليزي) Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/09/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: