أفضل 4 أنظمة ملفات متوافقة مع SSD على نظام التشغيل Linux

نظام التشغيل لينكس في تطور وانتشار واسع جداً، لينافس نظام الويندوز والماك بهذا التقدم الواضح، لما يحمله من العديد من المزايا أهمها أنه مجاني ومفتوح المصدر ويعطي لمستخدميه حرية الاختيار بين بحر التوزيعات ليُمكنك من القيام بجميع المهام بكل سلاسة، لذا هل سبق لك التعامل مع هذا النظام الرائع وفهمه بشكل صحيح؟ هل تملك هارد من نوع SSD؟ هل سبق لك وقمت بإعداد هارد SSD جديد على كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل Linux؟ غير مُتأكد من نظام الملفات المناسب لهذا الهارد والنظام؟ نستطيع مساعدتك من خلال هذه التدوينة، إليك أفضل أربعة أنظمة ملفات متوافقة مع SSD على نظام التشغيل Linux!


1. Ext4


نظام الملفات المفضل لمعظم التوزيعات لينكس وهناك سبب وجيه لذلك، إنه متطور بشكل كبير على Ext3 ويتضمن الكثير من الميزات الرائعة بما في ذلك دعم محركات الأقراص الصلبة (SSD)، على الرغم من وجود Ext7 في كل مكان على Linux، إن نظرت إلى المنتديات ومجموعات Reddit عبر الإنترنت قد تلاحظ أن المستخدمين يدمرون Ext4 ويشكون من الميزات التي يفتقر إليها ويطلبون من المبتدئين تجنبها لصالح أنظمة ملفات بوتيك أخرى.

والحقيقة هي أنه على الرغم من الجدل الدائر حول Ext4 في مجتمع لينكس، فهو أفضل نظام ملفات للاستخدام خاصةً عندما تبحث عن استخدامه على هارد SSD الموثوق والذي يوفر بعض الميزات الممتازة مثل TRIM (الضرورية لصحة محرك الأقراص الخاص بك)، والقدرة على تعطيل عمل اليومية التي يمكن أن تحسن بشكل كبير طول عمر محرك الأقراص الثابت في الحالة الصلبة.

مزايا استخدام Ext4: يتم استخدام Ext4 على نطاق واسع في كل توزيعات Linux تقريبًا اليوم ومعظم مستخدمي لينكس على دراية بـ Ext4، لذا فإن العثور على المساعدة عند استخدامه على SSD ليس صعبًا للغاية، جنباً إلى جنب مع دعم TRIM حيث يتضمن Ext4 أيضاً الكثير من التحسينات الأخرى لأداء SSD، بينما عيوب استخدام نظام الملفات هذا: تم إنشاء Ext4 على تقنية قديمة، لذلك يفتقر إلى ميزات نظام الملفات الحديثة الموجودة في أنظمة مثل E2FS و BtrFS.

إقرأ أيضاً: أفضل برامج لتحميل الملفات من الإنترنت على لينكس

2. BtrFS


يُدعم هذا النوع من الملفات من قبل Oracle Corp، وهو نوع جديد من نظام الملفات الذي تم إنشاؤه للتخفيف من المشاكل وتحسين أداء النظام وجعل عملية الإصلاح بسيطة، أحد الأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص يعتبر BtrFS مناسباً لـ SSD أنه لا يستخدم دفتر يومية لنظام ملفات، عدم وجود تسجيل يوميات يسمح لها بتوفير مساحة الكتابة (التي تكون محدودة على محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة)، أيضاً لديها بنية أكثر حداثة مما يجعلها سريعة جداً عند الوصول إلى البيانات.

كما يدعم BtrFS ميزات SSD المعتادة مثل TRIM والأخرى تحسينات SSD (مثل إلغاء التجزئة ، إلخ.)، بالإضافة إلى ذلك يتميز BtrFS أيضًا بميزة لقطة قوية تتيح للمستخدمين إنشاء تغييرات (وإرجاعها) على النظام على الفور، لا يكون BtrFS اليومية قيد التشغيل بشكل افتراضي، لذلك بخلاف Ext4 لن تحتاج إلى إيقاف تشغيله إن لم ترغب في أن تتأثر دوريات نظام الملفات بمعدل القراءة / الكتابة.

بالإضافة إلى أنه نظام ملفات جديد وتحت التطوير لذا يتم إضافة ميزات جديدة بانتظام، يحتوي BtrFS على ميزة إلغاء تجزئة SSD تسمح للمستخدمين بتنظيف البيانات على محرك الأقراص الخاص بهم، ولكن هذا النوع من أنظمة الملفات غير مستقر للغاية ولديه القدرة على تحطم وإفساد البيانات الخاصة بك إن حدث خطأ ما.

3. XFS


لدى نظام ملفات XFS في مجتمع Linux القدرى على التعامل مع أجزاء كبيرة من البيانات وإدارتها بشكل موثوق، كما أنها معروفة بأدائها العالي وسرعتها، لذلك إن كان لديك الكثير من البيانات تحتاج إلى الوصول إليها بسرعة فإن تخزينها على SSD بنوع ملفات XFS خيار جيد، فعند تثبيت نظام تشغيل لينكس على SSD بنوع ملفات XFS، ستحصل على ميزات مماثلة لـ Ext4 مثل TRIM والعديد من التحسينات، كما ستحصل أيضًا على ميزة إلغاء تجزئة SSD.

ولهذا النوع العديد من المزايا منها: تشتهر XFS بقدرتها على التعامل مع كميات كبيرة من البيانات بسهولة، باستخدام XFS على SSD الخاص بك يمكنك التأكد من أن الملفات الخاصة بك آمنة، تعني مزايا أداء XFS على SSD أنك ستتمكن من نقل الملفات والبيانات والوصول إليها بشكل أسرع بكثير من أنظمة الملفات الأخرى، كما يحتوي XFS أيضاً على ميزة إلغاء تجزئة SSD وهو أمر مفيد للغاية وسيساعد على المحافظة على سلامة محرك الأقراص، إلا أنه نظام الملفات اليومي ولا يمكن تعطيل هذه الميزة، عدم القدرة على تعطيل دفتر اليومية هو أمر يجب أن تكون على دراية به إن كنت قلقًا بشأن حد القراءة والكتابة على SSD.

قد يهمك: إحترف نظام Linux مع كتاب سطر أوامر لينكس

4. F2FS


نظام ملفات مخصص لأجهزة التخزين المستندة إلى NAND على Linux وأنظمة التشغيل الأخرى التي تدعمها، تركز F2FS فقط على ذاكرة الفلاشة، لذلك لديها عشرات التحسينات لمحركات أقراص SSD على لينكس، ومع ذلك فإن العديد من مستخدمي Linux لا يتعاملون معه لأنه غير مدعوم من قبل جميع توزيعة لينكس في أداة التثبيت الخاصة بهم.

ومن مزاياه بأنه تم تصميمه بشكل صريح لـ SSD وأجهزة التخزين المحمولة الأخرى، بحيث يعمل نظام التشغيل الخاص بك بكفاءة وسرعة، F2FS حديث نسبيًا، لذا فمن المرجح أن يحصل على ميزات جديدة مع مرور الوقت، ومن عيوبه الوحيدة حالياُ عدم الدعم الكامل من قبل كافة توزيعات لينكس.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل 4 أنظمة ملفات متوافقة مع SSD على نظام التشغيل Linux Reviewed by Deaa Ammar on 1/25/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: