تعرف على توزيعات Linux المناسبة لمُستخدمي نظام وأجهزة الـ Mac

يعد نظام Mac من بين أجمل الأنظمة المُتاحة حالياً إلا أنه نظامًا إيكولوجيًا مغلقًا بشكل متزايد، حيث يجد المستخدمون أنهم بحاجة إلى استخدام الـ Dongles والمحولات لكل شيء بدءًا من كبلات ethernet إلى قارئ بطاقات SD، لم يكن قرار استبدال مفاتيح Escape and Command مع شريط اللمس اللافت للانتباه منذ عامين رائعين أيضًا.

من الأسلم أن نقول أن شهر العسل قد انتهى عندما يتعلق الأمر بـ MacOS، بدأ مستخدمو برنامج Longtime يشعرون بالضيق مع Apple من الطريقة التي يقيدون بها التوافق مع نظام الملفات الخاص بهم، إلى الطريقة التي يزيل بها نظام التشغيل وظائف متقدمة مُستخدمة منذ فترة طويلة، لذا في هذا المقال سنستعرض أفضل توزيعات لينكس التي يمكن لمستخدمي ماك تثبيتها على أجهزتهم.

إقرأ أيضاً: أفضل 5 توزيعات لينكس لأجهزة الكمبيوتر المحمولة


1. Fedora


لطالما أثبتت فيدورا نفسها على أنها توزيعة لينكس رائدة بفضل مجموعة رائعة من الحزم وثبات لا مثيل له، حيث تأتي مع بيئة سطح مكتب GNOME التي كما سنرى لاحقًا في القائمة تقترب من الوصول إلى نظام MacOS، ما هو أكثر من ذلك فهي يتيح لك الوصول إلى ثيمات GTK3 بما في ذلك موضوع macOS Mojave الممتاز الذي تم إنشاؤه مؤخرًا.

بما أن Fedora تستخدم بروتوكول Wayland القوي، فإن لديها أيضًا إمكانية الوصول إلى إيماءات موسعة شبيهة بجهاز Mac والتي تعد حيوية لإعادة إنشاء تجربة سطح المكتب النابضة بالحياة والتي يشتهر بها النظام، أبلغ الكثير من مستخدمي ماك عن أن Fedora هو أحد أفضل توزيعات Linux التي تعمل على أجهزة الماك.

قد يهمك: جهازُك قديم؟ لا ترميه، إليك أفضل توزيعات Linux الخفيفة...



من المستحيل التحدث عن أنظمة تشغيل تشبه ماك أو ستعمل على أجهزة الماك دون الحديث عن مشروع المنتري، توزيعة لينكس تعتمد بعض فلسفة التصميم التي توظفها Apple في عملها: البساطة والجمال والميزات عندما يتعلق الأمر بتوزيعة لينكس هذه، إن كنت قادمًا من MacOS فهذا هو الخيار الذي يجب أن تضعه في اعتبارك أولاً وقبل كل شيء.

وقد اتخذت التوزيعة الكثير من الوظائف والميزات التي تنافس بعض توزيعات لينكس باستخدام واجهة Pantheon بحيث يمكن للمستخدمين الحصول على تجربة رائعة، إن كنت مستخدمًا جديدًا لـ Mac محبطًا لدى Apple وقمت بتبديلها مؤخرًا، فحاول أولاً تجربة هذه التوزيعة من لينكس لعلها ستُلفت انتباهك ببساطتها وجمالها.

3. Solus


مشروع Solus هو مشروع جديد اكتسب شعبية في الآونة الأخيرة فقط، ومنذ ذلك الحين بدأ يتردد صداها لدى الكثير من الناس: توزيعة لينكس تعمل بجهد قدر الإمكان لتمنحك تجربة سطح مكتب من الدرجة الأولى، تعمل التوزيعة على جعل تجربة الاستخدام أبسط ما يمكن، Budgie هو سطح المكتب الرئيسي لسولوس ويتم إنشاؤه من الصفر لتقليد شكل ومظهر الماك، يأتي مع منطقة إخطار تشبه إلى حد كبير نظام MacOS، باعتبارك مستخدمًا لنظام التشغيل ماك فعند تثبيت Solus ستشعر أنك في المنزل تمامًا.

ذو صلة: 5 من أفضل أنظمة تشغيل لينكس المحمولة - Portable Linux

ومع الخيارات الواسعة الذي يقدمها نظام لينكس فالقائمة ستطول كثيراً فهناك الكثير من التوزيعات القوية والتي من الممكن أن تعمل على أجهزة الماك ذو المواصفات القوية أيضاً، لذا نقترح عليك أن تقوم بتجربة نظام لينكس منت - Linux Mint الذي يأتي مع العديد من الإصدارات والواجهات الجميلة والمُحملة بالكثير من البرامج والأدوات المفيدة للمستخدم، كما ننصحك بتجربة توزيعة أوبونتو - Ubuntu ومشتقاتها لما لديها من شعبية واسعة ومجتمع كبير.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على توزيعات Linux المناسبة لمُستخدمي نظام وأجهزة الـ Mac Reviewed by Deaa Ammar on 1/27/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: