3 بدائل للـ CMD في ويندوز تجعل التعامل بالأوامر أمرًا ممتعًا

أثناء العمل على الكمبيوتر، يستخدم البعض الأنواع المختلفة من البرامج التي تساعدهم في تنفيذ أنواع مختلفة من الأنشطة. بعضها قد يكون صديق للمُستخدم بمعنى أنه يوفر واجهة مُستخدم بسيطة وسهلة، أما البعض الأخر يحتاج إلى مُستخدمون أكثر تقدمًا للتعامل معه. هذه النوعية من البرامج تكون مملّة ومزعجة جدًا، على سبيل المثال، سطر أوامر ويندوز (CMD) الذي يصبح مضر للعين إذا استخدمته لعدة ساعات، غير أن التعامل معه ليس سهلًا ولم يحصل على التحسينات الكافية من مايكروسوفت ليصبح مشابهًا لسطر الأوامر الموجود فى أنظمة التشغيل الأخرى أمثال لينكس وماك. لهذا السبب، قد يجد الأشخاص الذين يستخدمون الـ CMD فى حياتهم العملية أن البدائل المسلط عليها الضوء في هذا المقال مفيدة جدًا لأنها تحاول إحضار بعض الميزات الجديدة الرائعة إلى موجه الأوامر القديم التعيس لدى ويندوز، وبالتالي يصبح التعامل بالأوامر أفضل.


1- ويندوز باورشل - Windows PowerShell


يعُد باورشل موجه الأوامر الرئيسي حاليًا في ويندوز 10 بينما مازال متاح للمُستخدمين استعمال Command Prompt القديم بالبحث عن "cmd" في نافذة Run. ولكن على أي حال، باورشل أفضل بعدة مراحل من الـ CMD رغم أنه لا يختلف كثيرًا عنه من حيث واجهة سطر الأوامر؛ إلا أنه يوفر المزيد من التحكم في نظام تشغيل ويندوز وخدماته. طورت شركة مايكروسوفت هذا الـ Shell في 2006 بغرض أتمتة وإنجاز العديد من المهام المملة بسرعة وبصورة أكثر إحترافية من موجه الأوامر Command Prompt. ثم أصبح مفتوح المصدر ويمكن تشغيله على على أنظمة التشغيل الأخرى مثل ماك ولينكس وليس على نظام ويندوز فقط.


للوهلة الأولى لن تلاحظ إختلافًا بين Windows PowerShell و Command Prompt سوى فى الاسم واللون! ولكن عند فهم كيفية التعامل معه ستدرك لماذا تم وضعه في المرتبة الأولى كأفضل بديل لموجه أوامر ويندوز التقليدي. حيث أنه يشمل عدد أكبر من الأوامر المفيدة جدًا مقارنًة بتلك التى يمكن تنفيذها بواسطة CMD، مع الأخذ فى الإعتبار أيضًا أن PowerShell يقوم بتنفيذ نفس الأوامر الخاصة بالـ CMD دون أي مشاكل.

لكن عندما يتعلق الأمر بأتمتة المهام الصعبة بسهولة، فتستطيع على سبيل المثال أن تستخدم PowerSell لعرض جميع الأجهزة المتصلة بمنافذ الـ USB على الكمبيوتر الحالي أو عدة أجهزة كمبيوتر على الشبكة. يمكنك أيضًا إغلاق البرامج التى لا تستجيب إجباريًا بسهولة، أو تصفية معلومات محددة حول الحاسوب وتصديره في ملف HTML، أو حذف البرامج والتطبيقات المثبتة المستعصية من الحذف. هناك أشياء أخرى رائعة يمكن أن تؤديها من أوامر PowerShell. ولكن بشكل عام، فإن قدرات باورشل تسمح لك بتبسيط المهام المملّة والمتكررة. 

2- برنامج Hyper



إذا كان تعاملك بالأوامر على الكمبيوتر يقتصر على استخدام أوامر CMD التقليدية مثل ipconfig أو ping أو sfc /scannow فإنك لن تكون بحاجة للانتقال إلى Windows PowerShell يمكنك فقط الإعتماد على برنامج خارجي يقوم بإستبدال الـ Command Prompt مع واجهة سطر أوامر مختلفة وإضافات ومميزات جديدة. Hyper هو واحد من أفضل هذه البرامج وفق تجربتنا للكثير من الخيارات الأخرى.

تم تصميم هذا البرنامج باستخدام إطار عمل إلكترون Electron المُستخدم في تطوير العديد من تطبيقات ويندوز ولينكس. ولهذا السبب، يمكن للمُستخدم الاستمتاع بتجربة عدد لا نهائي من مخططات الألوان، والثيمات، والإضافات، بالإضافة إلى واجهة تدعم علامات التبويب، وأكثر من ذلك. بعد تثبيته على جهازك وتشغيله، يمكنك فتح علامة تبويب جديدة داخل النافذة من خلال زر القائمة المتواجد فى الجزء العلوي الأيسر أو بالنقر على Ctrl + Shift + T. يمكنك بعد ذلك البدء فى كتابة أوامر الـ CMD وتنفيذها مباشرًة.


كما أشرنا، فكون البرنامج مصمم بواسطة إطار عمل إلكترون ستتمكن من تخصيصه كما يحلو لك. فإذا وجدت أن المظهر الافتراضي لـ Hyper ممّل، توجه مباشرًة إلى صفحة Themes على الموقع الرسمي، حيث تعثر على عدد كبير من الثيمات المتنوعة من حيث الألوان، فعندما ينال إعجابك أي ثيم اضغط عليه ثم اضغط على زر Install لتحصل على أمر بسيط، فتقوم بنسخه ولصقه داخل البرنامج وتضغط Enter لتطبيق الثيم فورًا. نفس الطريقة أيضًا لتثبيت الإضافات بعد العثور عليها في صفحة Plugins. وإذا كنت تبحث عن إضافة مثيرة حقًا، أنصحك بتثبيت إضافة Hyperpower التى سوف تمنحك تجربة فريدة من نوعها مع التعامل مع واجهة سطر الأوامر. بشكل عام، Hyper يعتبر خيار ممتاز إذا كنت تبحث عن برنامج يؤدي أوامر CMD ببساطة لكن بواجهة جديدة.

3- برنامج Cmder



يعُتبر Cmder أيضًا بديل للـ CMD لكنه أكثر تقدمًا من Hyper لأنه يأتي مع دعم أوامر PowerShell و CMD و Bash وأيضًا دعم كامل لأوامر Git المفيدة لمطوري تطبيقات ويندوز مفتوحة المصدر. يستند البرنامج إلى نواة برنامج أخر يحاكي سطر أوامر ويندوز يُدعي ConEmu لكن مع إضافات أكثر.

يتوفر Cmder في صيغتين: واحدة بحزمة صغيرة وأخرى بحزمة كاملة. هذه الحزمة المصغرة لن تشغل مساحة تخزينية كبيرة من الهارد لأنها لا تحتوي على أدوات Git بل أداة صغيرة جدًا ورائعة لجميع المهام التي لا تتضمن حاجة لأدوات Git و أوامر لينكس. بينما الحزمة الكاملة تحتوي على كل شيء، ولهذا فإن حجمها كبير نسبيًا. من ناحية الخواص والمزايا، فإن واجهة مُستخدم Cmder تدعم علامات التبويب، حيث يمكنك النقر على Ctrl + T لفتح تبويبة جديدة داخل النافذة. بالإضافة إلى القدرة على اختيار سطر الأوامر الإفتراضي بين PowerShell أو CMD أو Bash ويمكنك تحديد ما إذا كنت تريد تشغيله كمسؤول أو كمُستخدم عادي. ستجد بالأسفل أيضًا شريط بحث للعثور على الأوامر بسهولة، و زر تعطيل إمكانية التمرير.


من خلال نافذة Settings، ستجد الكثير من الخيارات والإعدادات التى يمكنك تغييرها للحصول على تجربة استخدام أفضل. ومن الناحية الجمالية، ستجد أسفل قسم General بعض الخيارات المتعلقة بتغيير ألوان الواجهة لكسر الملل من الشكل المعتاد. فتستطيع تخصيص لون لكل جزء فى البرنامج أو الاختيار من بين ثيمات جاهزة. تستطيع تغيير نوع الخط وحجمه ولونه أيضًا. يمكنك إضافة مزيد من اختصارات الكيبورد وإيماءات الماوس...إلخ. فى النهاية، ستجد في Cmder بديل جيد جدًا لموجه الأوامر التقليدي فى ويندوز، مع الكثير من الميزات والواجهة المبوبة ودعم أوامر Git.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
3 بدائل للـ CMD في ويندوز تجعل التعامل بالأوامر أمرًا ممتعًا Reviewed by Abdalrhman mohamed on 1/23/2019 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: