8 أشياء كفيلة بمحو الأمية التقنية وفتح أبواب العمل إن عرفتها الآن

رحلة العلم والمعرفة لا تنتهي أبداً، فعلى مر العصور تطور الإنسان والتقنيات التي يستخدمها بشكلً كبير، فحب الإطلاع والفضول لدى النفس البشرية إحدى أكبر الدوافع لنهضته وتطوره منذ بداية الخليقة حتى يومنا هذا فالوصول إلى القرن الـ 21 بما فيه من تغيرات عما سبق لم يكن أمراً سهلاً، ولكن مع مرور الوقت أصبحت الحياة أسهل في بعض النواحي وأكثر تعقيدًا في حالات أخرى.

لذلك في عصرنا الحالي لا بد لكل شخص أن يمتلك مهارات تقنية أساسية من ظل هذا الازدهار والتطور التكنولوجي للسعي وراء فتح الأبواب أمام مجالات شتى للعمل، وهذا لا يعني فقط معرفة كيفية استخدام الماوس أو تنزيل تطبيق! في ما يلي بعض الأمور البدائية والأساسية ستحتاج إلى اجتيازها لتحقيق أقصى استفادة من العالم الحديث لتتمكن لاحقاً من تطوير نفسك في مجال معين بكل سهولة ويسر.


1. الكتابة


إن كنت لا تزال تستخدم أسلوب "hunt and peck" لكتابة رسائلك الإلكترونية وتقوم بالبحث عن الحرف الذي تريده وتستغرق الكثير من الوقت لإيجاده فذلك مأساوي، يجب عليك التفكير بشدة في محاولة تعلم الكتابة باللمس أو على الأقل التدريب باستخدام نوع من برامج الكتابة لزيادة سرعتك، تعد الكتابة باللمس هي الأفضل حيث إنها تتيح لك تركيز انتباهك على شيء آخر أثناء تحريك أصابعك، إذاً عليك التدرب بشكل يومي لتصل إلى سرعة كتابة مقبولة تؤهلك لشغل العديد من الشواغر.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع لاختبار سرعة الكتابة على الكيبورد (عربي - إنجليزي)

2. مهارات البحث


يملك أكثر من ثلث العالم الآن هاتفًا ذكيًا، لذا فإن الكثير منا يملك إجابات عن معظم المشاكل اليومية التي نواجهها في متناول أيدينا، إن كنت لا تعرف شيئًا أو لست متأكداً ما إذا كان الخبر الذي سمعته صحيح أو كاذب ومجرد إشاعة؟ الحصول على رسالة خطأ غريبة؟ وما إلى ذلك من الأمور التي تحصل مع أي شخص، عندها عليك بالبحث! أجل أبحث قبل أن تسأل فربما ستجد الجواب بمفردك، أي شخص ستقوم بطرح أسئلتك الكثيرة عليه يمكن أن يقدم لك الإجابة مرة أو مرتان ولكن في المرة الثالثة إما سيتأخر عن إجابتك أو سيقول لك اسأل العم جوجل فهو مجاني!

الدرس الثاني هو البحث الفعال: استخدم الكلمات الرئيسية بدلاً من استعمال جُمل كاملة، وكلما أكثرت من الكلمات الرئيسية ستحصل على نتائج بحث رائعة بسرعة، ففكر في كلمات رئيسية مختلفة يمكنك استخدامها للحصول على نتائج أفضل، ففي الواقع كل ما تريده موجود ولكن قد يستغرق الأمر بضع محاولات للعثور عليها.

3. استكشاف الأخطاء وإصلاحها


أنت تستخدم نفس الأدوات مثل أي شخص آخر، لذلك تم حل الكثير من مشكلاتك التي تتعرض لها مُسبقاً، استخدم مهارات البحث للعثور على الحلول المناسبة لتلك المشاكل والأخطاء! تعني معرفة القراءة والكتابة التقنية على الأقل معرفة كيفية البحث وتشخيص القضايا الأساسية، إن حاولت وفشلت في حل المشكلات بنفسك فليس من العار تسليم جهازك للخبير ولكن يمكن حل الكثير من المشاكل باستثمار وقت صغير بشكل مدهش.

قد يهمك: 6 أدوات صيانة جديدة مدمجة في نظام ويندوز 10 يجب أن تعرفها

4. النسخ الاحتياطي


إن لم يكن لديك نسخة احتياطية لملفاتك خاصةً المهم منها فأنت تلعب لعبة خطرة جداً، سوف تتعرض أجهزتك في يوماً من الأيام لعطل ما أو تتوقف أجهزة التخزين في النهاية عن العمل، إن كانت الملفات الموجودة على نظام التشغيل Windows أو Mac أو Linux أو حتى الهاتف الذكي فهي بطبيعة الحال مهمة، فاعمل على إعادة نسخها احتياطيًا إلى خدمة النسخ الاحتياطي عبر الخدمات السحابية أو إلى محرك أقراص خارجي أو كليهما معاً، إن كنت تريد أن تكون أكثر حرصاً وآمان.

5. إدارة الملفات


إن كانت فكرتك عن تنظيم ملفاتك هي الاحتفاظ بكافة المستندات في مجلد المستندات والصور في مجلد الصور الخاص بك، فبإمكانك إعادة التفكير في النظام الخاص بك، على الأقل يجب أن يكون لديك مجلدات مختلفة لفئات مختلفة من الملفات (العمل، الشخصية، إلخ)، كما أن وجود نظام جيد من المجلدات الفرعية يمكن أن يجعل الأمور أكثر سهولة، كما يجب الحرص على تسمية ملفاتك بأسماء يسهل تذكرها لتتمكن من العثور عليها لاحقاً.

ذو صلة: تعرف على تطبيق Files Go الجديد من جوجل لإدارة ونقل الملفات

6. اختصارات لوحة المفاتيح


هناك العديد من اختصارات لوحة المفاتيح الرائعة والتي تعمل على تسهيل الحركة والتنقل والعمل مثل Alt + Win + left / right للتبديل بين أجهزة الكمبيوتر المكتبية التي تعمل بنظام Windows 10، على الأقل يجب أن تعرف أن النسخ يتم من خلال الضغط على (Ctrl + C)، واللصق (Ctrl + V)، والحفظ (Ctrl + S)، والتراجع (Ctrl + Z)، والطباعة (Ctrl + P)، كلما زادت معرفتك كلما كان بإمكانك إنجاز المهام بسرعة أكبر ولكن وجود مؤشر جيد على الأساسيات أمر ضروري سواء كنت تستخدم Windows أو Mac أو Linux.

7. الأمن والخصوصية


الأمن هو مجال متطور باستمرار لأن التهديدات الجديدة تظهر في كل وقت لتنال من أجهزة الكمبيوتر وتخترقها، يمكن لبعض الخطوات الأساسية أن تقطع شوطًا طويلاً مثل: الحفاظ على تحديث برنامج مكافحة الفيروسات ونظام التشغيل وعدم النقر على الروابط المشبوهة في المتصفح أو البريد الإلكتروني وعدم إعادة تدوير كلمات المرور وعدم تشغيل البرامج دون معرفة ماهيتها، إن كان جهازك يتصرف بشكل غريب أو ترى شيئًا تشتبه في كونه ضارًا فلا تتجاهله وقم بالتصرف سريعاً.

إليك المزيد: 7 تطبيقات أندرويد تمنحك الخصوصية والأمنية في الأداء

8. معالجة الكلمات وجداول البيانات


الأمر ليس بسيطًا مثل فتح البرنامج وكتابة الكلمات والأرقام، تتطلب مهارات المكتب الأساسية الآن أن تعرف كيفية تنسيق مستند بشكل لائق وأن يكون لديك فهم واضح لكيفية عمل جداول البيانات وربما تكون على دراية بكيفية مشاركة الملفات والتعاون فيها باستخدام برامج السحابة مثل Dropbox أو GSuite.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
8 أشياء كفيلة بمحو الأمية التقنية وفتح أبواب العمل إن عرفتها الآن Reviewed by Deaa Ammar on 1/19/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. انا امام بحر من العلم والعلماء- شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً وسهلاً بك، العفو شاكرين تعليقك الكريم

      حذف