5 من أهم الأشياء المُنتظرة لمستخدمي أندرويد في 2019

سنة 2018 سيتم تذكّرها في كتب التاريخ باعتبارها السنة التي أحدثت ثورة في تكنولوجيا الهواتف النقالة بطرق لم يسبق للعالم أن شاهدها، وذلك بدءًا من الهواتف الذكية القابلة للطي إلى الشاشات الأقل خفةً إلى الهواتف الذكية المزودة بشاشات وكاميرات مزدوجة، حيث فعلًا كان عام 2018 عامًا مثيرًا لمُحبي الهواتف وخاصةً العاملة بنظام تشغيل أندرويد.




ومع بداية العام الجديد 2019، كان موعدنا مع معرض CES 2019 والذي من خلاله حصلنا على صورة جيدة لما يُخبّئه لنا عام 2019، وفي حين قد يبدو أن تكنولوجيا الهاتف المحمول قد وصلت إلى ذروتها في عام 2018، رفض مصنعو الهواتف دفن الابتكار، وما نعرفه حتى الآن أن الأشياء على وشك أن تكون أكثر إثارة للاهتمام في عالم الأندرويد لهذا العام، وفي هذه المقالة نستعرض لكم 5 من أهم الأشياء المُنتظرة لمستخدمي أندرويد في العام الجديد الحالي، ونبدأ مباشرة برقم واحد:

1. تصميم شاشة الهاتف:



في عام 2018 كان الاتجاه الأبرز في تصميم الهواتف الذكية هو الشق داخل الشاشة، وباستثناء عدد قليل من الهواتف الذكية فإن كل هاتف رائد ذا ميزانية متوسطة ​​في عام 2018 تميّز بثبات هذا التصميم، وعلى الرغم من أن الشق يعمل على زيادة نسبة شاشة الهاتف إلى حجمه بشكل كبير، إلا أنه لم يكن مرحبًا به من قبل المستهلكين.

ولهذه الغاية، كان على المصنعين أن يبتكروا طرقاً مبتكرة لتقليص الحواف وخلق مساحة للكاميرات الأمامية مع الحفاظ على تصميم أنظف، لذلك قامت بعض شركات تصنيع الهواتف الصينية بإعادة تقديم تصاميم الكاميرا المنبثقة، كما هو الحال في Oppo Find X و Vivo Nex X، ومع ذلك فإن تصميم الكاميرا المنبثقة يكون أكثر عرضة للفشل على المدى الطويل وغير فعال من جهة التكتلفة، لذلك كان لزامًا أن يكون هناك أفكار أفضل.


وهذا ما حصل فعلًا، حيث في وقت سابق من العام الماضي، توصّلت شركة سامسونج إلى طريقة لوضع الكاميرا تحت الشاشة عن طريق ثقب لكاميرا السيلفي في الشاشة، ولأول مرة تم طرح هذه الفكرة في Samsung Galaxy A8s، ثم حذت شركة هواوي حذوها بعد أسبوعين وذلك مع هاتفها الذكي Huawei Nova 4، وسمّت سامسونج هذا التصميم تحت اسم "Infinity O Display"، والذي سيحصل على الكثير من الاهتمام والجاذبية في عام 2019.

2. عدسات ودقة تصوير أكبر:


في حين أن سباق الأجهزة بدأ يتضاءل في بعض النواحي، إلّا أن التصوير الذكي قد احتل مركز الصدارة في الثورة الرقمية المتنامية، حيث وضعت العديد من شركات تصنيع الهواتف الكثير من الجهود في كاميرا الهاتف، مما أدى إلى براعة الكاميرا التي تنافس تقريبا DSLR، وهنا طرحت شركة هواوي أول كاميرا خلفية ثلاثية في العالم مع جهاز P20 Pro والذي يتميز بدقة 40 ميجابيكسل.

وفي وقت لاحق، ذهبت شركة سامسونج خطوة أبعد من ذلك مع كاميرا رباعية وذلك مع هاتفها Galaxy A9، ومؤخرًا أصدرت شاومي أول هاتف في العالم مع كاميرا خلفية بدقة 48 ميجابيكسل وهو هاتف Redmi Note 7، وهذا مجرد غيض من فيض لأن المعركة من أجل العدسات والكاميرات في منصة أندرويد على وشك الجنون.


حيث ستغير الإشارات الرئيسية القادمة من أندرويد لعام 2019 اللعبة تمامًا، أولاً سيعرض هاتف نوكيا 9 القادم خمس كاميرات خلفية وستكون الأولى من نوعها، والأهم من ذلك أن شركة إل جي قدّمت براءة اختراع تُظهر ترتيبًا مجنًثًا لـ 16 كاميرا في الخلف، وهنا تهدف الشركات المصنّعة إلى زيادة عدد الميجابكسل والعدسات لتحسين قسم الكاميرا، بالتالي وعلى هذا النحو يمكننا توقّع أن جميع الهواتف القادمة ستكون بقدرات تصوير أكبر.

3. سرعات 5G:



عام 2019 سيكون عصرًا جديدًا في مجال السرعات وهنا نتحدث عن الجيل الخامس 5G، حيث في إطار التحضير لهذا العصر الجديد أكدت بعض شركات تصنيع الهواتف أن هواتفها الرائدة لهذا العام ستكون جاهزة للجيل الخامس، ومنها هاتف سامسونج جالكسي S10 Plus، و Oppo 5G Phone و Xiaomi Mi Mix 3 و Sony Xperia Z4 و One Plus 7 وغيرها الكثير.

وبالتأكيد ستستغرق شبكة الجيل الخامس سنوات لإطلاقها في جميع البلدان، ومع ذلك قد يتم البدء بها ولأوّل مرة في الولايات المتحدة الأمريكية وقبل نهاية الربع الأول للعام الحالي، ويرجع ذلك إلى أن بعض الشركات تقّدم حاليًا وبالفعل سرعات الجيل الخامس مثل شركة Verizon، كذلك كشفت شركة AT & T عن خطط لطرح 5G في عام 2019، وغيرها العديد من الشركات الأخرى.

4. الهواتف القابلة للطي:



هناك اتجاه آخر وملحوظ سيهيمن في عام 2019، وهو ظهور الهواتف القابلة للطي، وكان من المتوقع وعلى نطاق واسع أن تكون سامسونج هي أول من تكشف النقاب عن هذه النوعية من الهواتف، إلا أن التاج كان قد ذهب إلى شركة Royole التي كشفت النقاب عن أول هاتف ذكي قابل للطي في العالم في نوفمبر 2018.

ومنذ ذلك الحين، أظهر عدد متزايد من الشركات اهتمامًا بتطوير الهواتف الذكية القابلة للطي، وجعل ذلك من شركة سامسونج أن تُخرج ما في جعبتها حيث أشارت أنها ستعلن عن أول هاتف ذكي 5G قابل للطي في حدث لها يوم 20 فبراير من هذا العام، وقد أعلنت في وقت سابق أنها ستنتج أكثر من مليون وحدة من هذا الهاتف القابل للطي يطلق عليه اسم Galaxy F.

فيما يخص مواصفات هذا الهاتف، قالت الشركة أن الشاشة المصاحبة له ستكون بحجم 4.7 بوصة، وعندما يتم فتحه مثل الكتاب ستكون حجم الشاشة 7.3 بوصة، وبنفس الوقت لن تكون سامسونج اللاعب الوحيدة في هذه المنافسة، حيث شركة هواوي هي الأخرى تضع حاليًا اللمسات الأخيرة لهاتفها القابل للطي والقادم بحجم شاشة 5 بوصة والذي أيضًا سيدعم قدرات الجيب الخامس، فضلًا عن كلٍ من إل جي وشاومي ولينوفو فهي جميعها تعمل الآن على هاتف قابل للطي، حيث من المتوقع أن نراها في الأسواق في وقت لاحق من هذا العام.

5. معالج 7nm:



إذا كنت تعتقد أن الهواتف المزودة بمعالج 10 نانومتر هي قوية، فلا يزال هناك أقوى والمُتمثّل بمعالج 7nm، حيث فعليًا بدأت شركة أبل في ها الاتجاه في العام الماضي وذلك مع رقاقة 7nm A12 Bionic التي تعتبر الأذكى والأقوى بين المعالجات، أيضًا في وقت سابق من العام الماضي طرحت هواوي هي الأخرى رقاقة 7nm على جهازها Mate 20 Pro.

والحقيقة تقال وكذلك اجتمعت جميع التقارير على ذلك، وهو أن هاتف Mate 20 Pro تفوق على جميع هواتف أندرويد في عام 2018 والتي كانت تعمل مع معالج 10 نانومتر، بالتالي من المتوقع جدًا أن يتم العمل مع هذا المعالج طوال عام 2019، وخاصة عائلة هواتف جالكسي أس 10 من سامسونج.

في الختام:
يومًا بعد يوم يصبح نظام التشغيل أندرويد أفضل وأقوى، وإلى جانب التوقعات المذكورة في الأعلى، نتوقع أيضًا رؤية تقنيات تزيد من عمر البطارية، وتزيد من خاصية الشحن السريع، بالإضافة إلى ماسحات بصمات أصابع ضمن الشاشة وليس خارجها أو على هيكل الهاتف، وأنت بدورك شاركنا أفكارك في قسم التعليقات حول التحسينات والتغيّرات التي قد تصل لأندرويد في هذا العام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 من أهم الأشياء المُنتظرة لمستخدمي أندرويد في 2019 Reviewed by أحمد سعيد on 1/19/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد: