لديك جهاز راوتر قديم؟ لا ترميه إليك 7 طرق لإعادة استخدامه من جديد

لأهمية الإنترنت بات وجوده بكل بيت أمراً ضروري ولا يُمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، حيث تحول من الكماليات إلى الأساسيات في حياة أي شخص على هذا الكوكب، ولوجود هذه الشبكة وانتشارها كان لابد من إنشاء جهاز يعمل على إرسال إشارة الإنترنت لتصل لكل جهاز في متناول الأيدي، الراوتر - Router هذا الجهاز الذي بات من أهم قطع المنزل قد تطور بشكلً كبير مع تطور الشبكة العنكبوتية، كل منزل الآن يحتوي على جهاز راوتر قديم مرمي في الخزانة ليتألق الراوتر الحديث في العمل، لذلك إن كان لديك أجهزة راوتر قديمة لا تقم برميها فهناك عدة طرق لإعادة استخدامها من جديد والاستفادة منها.


1. مُرسل إشارة


إن لم تصل شبكة Wi-Fi إلى كل جزء من منزلك فيمكنك استخدام الموجه القديم كمكرر لاسلكي، جهاز إعادة الإرسال هو جهاز يقوم بإنشاء نقطة وصول تقوم بربط إشارة لاسلكية بموجِّه شبكتك الجديد، عندما تقوم بضبط جهاز قديم لك كمُرسل إشارة سيعمل على توسيع نطاق الإشارة بحيث يمكن للإشارة الوصول إلى كل منطقة في منزلك.

إقرأ أيضاً: معرفة الأجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi من خلال الراوتر أو الكمبيوتر أو الهاتف

2. شبكة لزوار المنزل


كل زائر يأتي لمنزلك لابد من إدخال شبكة الإنترنت على جهازه، ليزيد العبء على شبكتك الخاصة من قبل الضيوف والجيران ومن المحرج أن تقوم بفصل الشبكة عنهم ومن المتعب أيضاً أن تعاود إدخال كلمة المرور لكل زائر في كل مرة خاصةً عند إعادة ضبط إعدادات الراوتر الخاص بك لأمراً ما، لذلك ستؤدي هذه الطريقة وظيفة جبارة حيث يمكنك إعداد جهاز التوجيه القديم لديك ليصبح كشبكة خاصة بالضيوف والجيران بدون كلمة سر لسهولة الوصول إلى هذه الشبكة من طرفهم.

3. راديو الإنترنت


أن شرائك راديو يعمل على الإنترنت يُعد عملية مُكلفة جداً، إليك هذه الطريقة البسيطة والأقل تكلفة والتي تمكنك من الاستمتاع بمحطات الراديو المفضلة لديك على الإنترنت، وتتم عن طريق برمجة الراوتر القديم لديك بتثبيت برنامج DD-WRT أو openwrt وهناك بعض البرامج الأخرى المتاحة والتي ستحتاج لمخرج USB للصوت، ومن ثم تقوم بوصله بمجموعة الصوت لديك.

قد يهمك: تعرف على الفرق بين أجهزة الراوتر العادية والخاصة بالألعاب

4. منافذ شبكة إضافية


مع زيادة الأجهزة التي تحتاج إلى اتصال Ethernet أي توصيل كابل الإنترنت لديك، قد تواجه مشكلة لأن معظم أجهزة الراوتر لديها 6 منافذ أو أقل، بدلاً من شراء محول شبكة جديد لزيادة عدد المنافذ قم فقط بتوصيل جهاز التوجيه القديم الخاص بك بالموجه الجديد واستخدم المنافذ التي يوفرها، يجب أن يكون جهاز التوجيه القديم لديك متوافقًا مع DD-WRT وأن العنصر الإضافي الوحيد الذي تحتاج إليه هو الكابل.

5. جسر لاسلكي

يختلف الجسر اللاسلكي عن الموسع اللاسلكي لأنه يربط أكثر من شبكة من الإشارات، هذه الشبكات عادة ما تكون منفصلة مادياً كما هو الحال في مختلف مكاتب الشركة نفسها، فهي تتيح لهم العمل كاتصالات منفصلة وبالتالي لا تتغلب حركة المرور على شبكة واحدة، قد يسمح لك جهاز التوجيه القديم الخاص بك بإنشاء شبكات مختلفة في منزلك أو عملك الصغير.

6. تخزين البيانات


هل تريد تخزين البيانات على جهاز تخزين واحد والوصول إليها من أي مكان في منزلك؟ يمكنك استخدام جهاز NAS (وحدة تخزين متصلة بالشبكة) إنطلاقاً من الراوتر القديم، تحتاج إلى جهاز توجيه يمكنه تشغيل برنامج ثابت مخصص ويحتوي على منفذ USB احتياطي، يجب أن يسمح لك جهاز التوجيه أيضًا بتصفح محتويات الجهاز، باستخدام هذا الإعداد على شبكتك يمكنك استخدام أي جهاز للوصول إلى الملفات الموجودة على NAS.

قد يفيدك: 3 تطبيقات أندرويد لقطع الإنترنت عن المتصلين بالراوتر

7. اتصال VPN

لن يكون لدى العديد من أجهزة التوجيه القديمة القدرة على إنشاء شبكة افتراضية خاصة (VPN)، ولكن إذا لم يكن هذا الجهاز قديمًا فستكون هذه إمكانية واردة جداً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لديك جهاز راوتر قديم؟ لا ترميه إليك 7 طرق لإعادة استخدامه من جديد Reviewed by Deaa Ammar on 1/06/2019 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليقان (2):

  1. اتمنى لك التوفيق فى مجالك

    ردحذف
  2. كل نقطة من دول محتاجة تفصيل اكبر ومزيد من الشرح لو امكن

    ردحذف