4 تطبيقات للتحقق إذا كان جهازك الأندرويد يعمل بطريقة صحيحة

أصبح الأمر حقيقة لا ينكرها أي أحد، وهو وجود تطبيق لأي شيء، وليس هذا فحسب بل تعدى الأمر بوجود بدائل عديدة لأحد التطبيقات في مجال معين، في موضوع آخر يتضمّن هاتفك الذكي على كمية هائلة من المكونات داخليًا، وإذا كان أحد هذه المكونات لا يعمل بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تدمير تجربتك بالكامل والشعور بالأسى حول ذلك.

ولكن كيف تحدد بدقة ما هو الخطأ في جهازك؟ وربما تشعر أن تصفح الويب على بيانات الجوال أو شبكة الـ Wi-Fi يبدو بطيئًا، بنفس السياق ماذا لو اشتريت جهاز أندرويد مستعمل وتريد التحقق من أن كل شيء يعمل بشكل جيد؟




مهما كانت المشكلة، هناك تطبيقات من شأنها تساعدك في معرفة الخطأ في جهاز الأندرويد، وهذا هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنستعرض معكم 4 تطبيقات للتحقق إذا كان جهازك الأندرويد يعمل بطريقة صحيحة أم لا، ونحن بدورنا نُشير حتى إذا لم تكن لديك مشكلة محددة فمن الجيد إجراء فحص للهاتف الذكي للتأكد من أن كل شيء يمر بسرعة، والآن دعونا نتعرّف على هذه التطبيقات:

1. Phone Check (and Test)



التطبيق الأوّل في هذه المجموعة، ويُعدّ أحد أفضل تطبيقات فحص أجهزة أندرويد التي يمكنك الحصول عليها، من ناحيته يعمل التطبيق إلى حد ما مثل تطبيق سطح المكتب CPU-Z، مما يمنحك مخزونًا كاملاً من مواصفات موارد هاتفك أثناء وكذلك خيارات واسعة لفحص الأجهزة، حيث تتضمن هذه الخيارات ما يلي:

  • اختبار الذاكرة.
  • فحص البطارية واختبار الشحن.
  • فحص الواي فاي وخدمات الراديو.
  • اختبارات الصوت للسماعات والميكروفونات ومقبس سماعة الرأس وأزرار الصوت.
  • اختبارات الشاشة والمتعلقة مثلًا بتناسق الألوان والبكسلات الميتة.
  • اختبار الموقع "GPS".
  • الإجهاد الحراري.
  • فحص وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي.

كما ولحسن الحظ يعد هذا التطبيق سهل الاستخدام، ويوفر خيار Monitor الذي يمكن أن نُعرّفه بأنها خيار لأخذ نظرة عامة أساسية لحالة هاتفك الحالية، بما في ذلك جهد وحدة المعالجة المركزية وشحن البطارية وصحة اتصالات الشبكة الحالية الخاصة بك، كما ويتيح لك التطبيق تشغيل سلسلة اختبارات بشكل يدوي، أو ترك كل شيء قيد الفحص الكامل والتلقائي على مستوى النظام.

من ناحيته أيضًا يُفضّل عند نية تنفيذ الاختبارات تشغيل الواي فاي والبلوتوث، والتأكد من وجود بطارية بنسبة 30% وإجراء الاختبار باستخدام طاقة البطارية دون وصل الهاتف بالشاحن، وعندما تكون جاهزًا اضغط على زر اختبار الهاتف وشاهد النتائج.

2. Phone Doctor Plus:



هذا التطبيق يمكننا أن نصفه بأنه رحلة صغيرة إلى الطبيب، ولكن بالنسبة لهاتفك سيتيح لك تشغيل سلسلة من عمليات فحص الأجهزة للتأكد من أن كل جزء من هاتفك يعمل بشكل صحيح، وتتشابه عمليات فحص هذا التطبيق مع التطبيق السابق، ولكن تطبيق Phone Doctor Plus يوفر تجربة أفضل وذلك من خلال الواجهة القادمة معه، ويتضمن بداخله نحو 30 اختبار أبرزها:

  • اختبار أجهزة استشعار الحركة، بما في ذلك الجيروسكوبات ومقياس التسارع ومستشعرات التقارب.
  • اختبارات الشاشة بما في ذلك البكسلات الميتة والاستجابة للمس.
  • اختبارات الاتصال الخلوي والشبكي.
  • اختبارات الرطوبة والضغط ودرجة الحرارة.
  • الذاكرة والتخزين ووحدة المعالجة المركزية CPU.

بدوره يُقدّم Phone Doctor Plus اقتراحات حول أفضل الطرق لتحسين البطارية وإعادة معايرتها بالشكل الصحيح، وهو كسابقه متاح للتحميل بشكل مجاني وكامل من على متجر قوقل بلاي.

3. Dead Pixels Test and Fix:



تطبيق آخر يُمكِن الاعتماد عليه في هذا الموضوع، ومن الأدوات الفريدة التي يوفّرها للمستخدمين وبشكل خاصة هو إصلاح البيكسلات الميتة على شاشة هاتفك الأندرويد، بالتالي هو عكس التطبيقات السابقة التي تكشف فقط، من ناحيته أيضًا يدير هذا التطبيق المجاني مسحًا مشابهًا للتطبيقات الأخرى لتحرّي الخلل وإصلاحه، وتحديد أي وحدات بكسل ميتة، حيث بعض وحدات البكسل عبارة عن عيوب في الأجهزة ولا يمكن إصلاحها بواسطة أي تطبيق، ومع ذلك يحتاج الآخرون إلى التنقل بين خياراتهم الثلاثة (الأحمر والأخضر والأزرق) مرات كافية لتحديثها.

وللتطبيق قدرات أخرى تختص شاشة الهاتف، أبرزها محاولة لإصلاح عيوب البيكسلات الجزئية الفرعية، واصلاح عيوب النقاط الداكنة أو الفاتحة جدًا، على أن تستغرق العملية ما بين بضع دقائق إلى أكثر من ساعة للإصلاح، بدوره ينصح مطوّر التطبيق أنه في حالة عدم ظهور أي تحسن خلال بضع ساعات، فلن يتمكن التطبيق للأسف من حل مشكلتك.

4. AccuBattery:



التطبيق الأخير في هذه المقالة، حيث تعدّ عمر البطارية وتدهورها من أكثر الجوانب التي تثير غضب المستخدمين، ففي حالة أن بطارية هاتفك تعمل بشكل جيد في لحظة واحدة، ثم تتحطم البطارية عند وصولها لنسبة 25%، فيمكنك الاستعانة بهذا التطبيق في محاولة لإصلاح الأمر، مع الإشارة إلى أن هناك سبب وجيه لذلك، حيث تتمتع البطاريات بعمر محدود، ولا تحتفظ الغالبية العظمى منها بالكفاءة.

بالتالي عليك معرفة أن تطبيق AccuBattery لا يعمل على إصلاح مشكلات البطارية بشكل سحري، حيث إذا كانت البطارية قد ماتت فلا يمكن لأي تطبيق مساعدتك، ومع ذلك يتم تشغيل AccuBattery عبر قائمة فحوصات محددة لسلامة البطارية في محاولة له لمعرفة حالتها ودورة حياتها.

بدوره أيضًا يُقدّم التطبيق معلومات مفيدة مثل سعة البطارية الحالية مقابل السعة المقصودة وبالتالي سيظهر مستوى التآكل، وستتعرف أيضًا على مدى استدامة البطارية التي تستهلكها مع كل عملية شحن، ومدى استخدام كل تطبيق لطاقة البطارية، بالإضافة إلى سرعة التفريغ الكلية، وأخيرًا التطبيق متاح للتحميل مجّانًا مع وجود نسخة مدفوعة تفتح لك كافية المميزات.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
4 تطبيقات للتحقق إذا كان جهازك الأندرويد يعمل بطريقة صحيحة Reviewed by أحمد سعيد on 1/09/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: