طريقتين لتفعيل الوضع المُظلم في متصفّح سفاري على iOS

الوضع المُظلم أو الوضع المعتم أو الوضع الليلي، من أكثر الأمور التي يتداولها المستخدمين هذه الأيام، حيث توفّر هذه الميزة الأنيقة مظهرًا جماليًا، كما أنه يساعد في الحفاظ على عمر البطارية، خاصةً على الهواتف التي تحمل شاشات من نوع OLED، ومن على iOS هناك العديد من التطبيقات التي توفّر هذا الوضع بشكل افتراضي، ولكن للأسف فإن متصفّح سفاري "Safari" وهو المتصفح المدمج داخل iOS يفتقر إلى وضع المظلم المخصص، وهذا بطبيعة الحال مُخيّب للآمال لمستخدمي النظام المذكور.




ولكن لحسن الحظ، هناك حلين للحصول على وظيفة الوضع المظلم لـ Safari، الأول ينطوي على استخدام قارئ العرض في المتصفح، بينما يستفيد الآخر من ميزة Smart Invert على مستوى النظام في iOS، وعلى الرغم من أن كلا الطريقتين ليست أكثر ملائمة مقارنة بما يتم الحصول عليه من قبل المتصفّحات الأخرى، ولكنها تعمل بشكل جيد، والآن دعونا نتعرّف على الطريقتين ونبدأ بطريقة "عرض القارئ":

طريقتين لتفعيل الوضع المُظلم في متصفّح سفاري على iOS:

الطريقة الأولى: عبر عرض القارئ:

تعد ميزة عرض القاري "Reader View" في سفاري وظيفة مفيدة تمنع الفوضى الغير ضرورية (الإعلانات على وجه الخصوص) من صفحات الويب مع تركيز انتباه المستخدم على المحتوى الذي يهمه، وليس ذلك فحسب بل إنه يتيح لك أيضًا التبديل إلى خلفية داكنة تمامًا، ليكون بديلًا للوضع المُظلم.

  • ومع ذلك، فإن القدرة على التبديل إلى Reader View متاحة فقط على المواقع والمدونات ومواقع الوسائط التي تدعم الوضع، وبغض النظر عن ذلك دعونا نتعرف عن الكيفية:
  • قم بزيارة المدونة أو الموقع المفضل لديك، ثم افتح مشاركة، أثناء التحميل يجب أن يظهر إخطار "عرض القارئ متاح" على شريط العناوين للإشارة إلى أن الصفحة تدعم عرض القارئ.
  • الآن انقر فوق رمز "عرض القارئ" (ثلاثة أسطر ونصف مكدس) على يمين شريط العنوان، على ان يحمّل Safari الصفحة في Reader View على الفور.



  • عند هذه الخطوة قم بالنقر على أيقونة aA على الجانب الأيمن من شريط عنوان URL، وفي القائمة المنسدلة حدد اللون الأغمق.
  • الآن انقر خارج القائمة لإغلاقها، والاستمتاع بالقراءة في الوضع المظلم الكامل.

لاحظ أن الانتقال إلى صفحة أخرى يؤدي إلى تعطيل عرض القارئ وتحتاج إلى إعادة تمكينه يدويًا، ومع ذلك يتم حفظ إعداد لون الخلفية لذلك يكفي أن يكفي التبديل إلى عرض القارئ فقط بدون الحاجة لتحديد اللون.

الطريقة الثانية: عبر اختصار Smart Invert:



تعمل تركيبة Reader View والخلفية الداكنة بشكل جيد معًا لمحاكاة الوضع المظلم، ولكن كما ذكرنا أعلاه لا يمكنك استخدامه على كل موقع ويب، حيث بالنسبة إلى المواقع التي لا تدعم Reader View فيجب أن تكون ميزة Smart Invert في iOS مفيدة، حيث تعرض هذه الميزة وضعًا مظلملًا عبر واجهة مستخدم iOS بمعنى على مستوى النظام، وذلك عن طريق قلب الألوان، ويفعل ذلك "بذكاء" كما يوحي الاسم، وبالمختصر تعمل هذه الميزة بشكل جيد في سفاري.

ولكن نظرًا لأن تمكين Smart Invert يتطلب العديد من النقرات للتنقل في تطبيق الإعدادات، وبما أنه يؤثر أيضًا على التطبيقات الأخرى، فإن الاضطرار إلى تشغيله وإيقافه يمكن أن يكون عملية سحب، ولحسن الحظ هناك بضعة اختصارات أنيقة يمكنك استخدامها لتمكين أو تعطيل الميزة، والآن دعونا نتعرّف على الكيفية:

  • أولًا من على تطبيق الإعدادات انقر فوق عام، ثم انقر فوق إمكانية الوصول "Accessibility".



  • قم بالتمرير لأسفل، ثم انقر فوق "اختصار إمكانية الوصول" ضمن قسم "Learning".



  • عند هذه الخطوة قم بالضغط على Smart Invert Colors لربط الإجراء مع زر الصفحة الرئيسية "Home"، أو إلى الزر الجانبي على أجهزة iOS بدون زر الصفحة الرئيسية، وضع في اعتبارك أن تعطيل أي اختصارات أخرى ستسمح بالتبديل بشكل أسرع إلى Smart Invert.



  • الآن قم بفتح متصفّح سفاري واضغط على زر الصفحة الرئيسية "الهوم" أو على الزر الجانبي ثلاث مرات، وهنا يجب أن يتحول على الفور إلى الوضع المظلم، ونفس الطريقة يمكنك تعطيل الوضع وفي أي وقت.

ملاحظة:
إذا كان هناك أي إجراءات أخرى مرتبطة بأزرار "الهوم" أو "الجانبي"، فستتم مطالبتك باستخدام قائمة للاختيار بينها بعد إجراء النقر الثلاثي.

بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا تمكين Smart Invert عبر Control Center، للقيام بذلك قم بإظهار مركز التحكم (قم بالتمرير لأسفل من الحافة العلوية اليمنى للشاشة على نظام التشغيل iOS 12)، ثم اضغط على أيقونة اختصارات الوصول، في القائمة التي تظهر انقر على Smart Invert.

وبخلاف عرض Reader حيث تتأثر صفحة الويب فقط، فإن Smart Invert له تأثير في كل مكان بما في ذلك مظهر المتصفح ولوحة المفاتيح على الشاشة، ومع هذه الاختصارات يكون تشغيلها وإيقاف تشغيلها أمرًا رائعًا جدًا، ومع ذلك يمكنك الاستعانة بهذه الطريقة على كل تطبيق لا يدعم الوضع المظلم في جهازك الأيفون.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
طريقتين لتفعيل الوضع المُظلم في متصفّح سفاري على iOS Reviewed by أحمد سعيد on 1/22/2019 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: