كيفية تمكين خاصية Picture-in-Picture في كروم على أي موقع

إذا لم يكن لديك أكثر من شاشة كمبيوتر للعمل عليهما بشكل مزدوج أو شاشة عرض كبيرة، فستكون خيارات تعدد المهام على الكمبيوتر محدودة، بحيث يصبح من الصعب مشاهدة فيديو بينما تؤدي عمل آخر نظرًا لأن أي شيء تفعله فى النافذة الأساسية سيظهر على الشاشة فوق أي نوافذ آخرى مفتوحة، كما أن تشغيل النوافذ جنبًا إلى جنب ليس جيدًا أيضًا. لهذا السبب جاءت خاصية Picture-in-Picture لحل المشكلة من خلال تعويم مُشغل الفيديو على الشاشة فى نافذة منفصلة. سيسمح لك هذا بمشاهدة فيديو يوتيوب أو تويتر أو أي شيء آخر أثناء العمل وتأدية المهام الأخرى بكل سهولة. هذه الخاصية مدمجة فقط فى متصفح جوجل كروم بدءًا من الإصدار رقم 70 ولكن استخدامها يقتصر على YouTube فقط. ولكن بفضل الإضافة التى سوف نستعرضها معكم فى هذا المقال، يمكنك استخدامه الخاصية على أي موقع يحتوي على فيديو.


الإضافة هي Picture-in-Picture Extension والمطورة من قبل الفريق القائم على تطوير جوجل كروم، الإضافة حجمها خفيف للغاية وكل ما تقوم به هي إتاحة استخدام خاصية PiP المدمجة فعليًا فى المتصفح داخل أي موقع آخر غير يوتيوب أو مُشغل الفيديو الافتراضي للمتصفح. هذا يعني أنه يمكنك مشاهدة فيديو من الفيسبوك أو عرض تقديمي لفيلم على IMDb بينما تقوم بعمل آخر سواء داخل متصفح جوجل كروم نفسه أو خارجه. لا تزيد الإضافة عبء جوجل كروم على موارد الجهاز؛ بحيث ستعمل فقط أثناء مشاهدتك لفيديو فى وضعية صورة داخل صورة، وسيتم إيقافها بمجرد إغلاق الفيديو.


بعد زيارة الصفحة الخاصة بالإضافة على متجر Chrome Web Store أضغط على زر Add To Chrome ثم من نافذة التأكيد Add Extension حتى يتم تثبيت الإضافة بنجاح على متصفح جوجل كروم. يمكنك التحقق من وجود أيقونة PiP بجوار شريط العنوان مباشرًة، حيث تظهر هذه الأيقونة باللون الأسود. هنا كل ما عليك هو التوجه إلى أي موقع يحتوى على فيديو وتريد مشاهدته بشكل منفصل وعائم على الشاشة بينما تؤدي مهام آخرى. بعد بدء تشغيل الفيديو، اضغط على هذه الأيقونة الخاصة بالإضافة. 


على الفور بعد تشغيل الإضافة سيتم استخراج الفيديو من الموقع وعرضه فى نافذة أخرى منبثقة على الشاشة لا تحتوى إلا على زر واحد للتحكم فى الفيديو وهو زر تشغيل/إيقاف مؤقت. الآن يمكنك الخروج من هذا الموقع والانتقال إلى علامة تبويب أخرى وسوف تظل قادرًا على مشاهدة الفيديو بدون انقطاع، لكن لا تقوم بإغلاق علامة تبويب الموقع لأن ذلك سيؤدي إلى إغلاق الفيديو، وأيضًا إذا قمت بالنقر على أيقونة الإضافة لتشغيل فيديو أخر سوف يتم إغلاق الفيديو الأول تلقائيًا، حيث لا يمكنك فتح أكثر من مقطع فيديو عائم فى نفس الوقت.


لاحظ كذلك أن خاصية Picture in Picture لا تعمل على جعل الفيديو عائم بينما تتنقل بين علامات التبويب داخل المتصفح فحسب، بل وأيضًا خارجه. هذا يعني أنه ومع إضافة Picture-in-Picture Extension سوف تستطيع مشاهدة فيديو من فيسبوك أو تويتر أو أي شيء خارج جوجل كروم كأثناء تحرير مستند Word أو Excel أو أي مهام أخرى شرطًا أن يظل متصفح جوجل كروم يعمل فى الخلفية. 
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تمكين خاصية Picture-in-Picture في كروم على أي موقع Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/05/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: