استرجاع الملفات المحذوفة من الهارد أو الفلاشة أو الميموري فى 4 خطوات

إن فقدان الملفات الهامة أمر نتعرض له من بين الحين والآخر، سواء بسبب الاضطرار إلى عمل فورمات للقرص الصلب نتيجة مشكلة فى النظام، أو تسلل الفيروسات، أو بسبب حذفها نهائيًا دون قصد وعن طريق الخطأ. أيًا كان السبب، ففي النهاية أنت تفقد بيانات لها شأن مهم بالنسبة لك ولا تعلم هل من الممكن إسترجاعها مرة أخرى أم لن تراها إلى الأبد. ولكن لحسن الحظ، لم يعد ضياع الملفات بمثابة كارثة كبرى، حيث تظهر يومًا بعد يوم الأدوات التي تتنافس على تحقيق مطلب المُستخدم وهو: إسترجاع الملفات المحذوفة، أيًا كان مستوى صعوبة ذلك. إذًا، فهناك طرق متعددة حاليًا لإستعادة ما افتقدت من ملفات من الهارد أو الفلاشة او الميموري. وفى هذا المقال، سنتعرف سويًا على واحد من أفضل برامج الريكفري المتواجدة على الساحة فى الوقت الراهن.


هو برنامج Any Data Recovery الذي يعُد من الوسائل الفعالة والمتميزة فى مجال الريكفري لوحدات التخزين، ويعتمد عليه ملايين المُستخدمين لمساعدتهم في استرجاع الملفات المحذوفة سواء من القرص الصلب (HDD أو SSD) أو الفلاش ميموري او الميموري كارد أو الكاميرا أو مُشغل وسائط، وبطريقة سهلة جدًا على أي شخص. فى الواقع، لن يحتاج المُستخدم سوى القيام بأربعة خطوات فقط لا غير لإعادة الملفات المفقودة بالكامل إلى مكانها حيثما كانت.

يمكنك مع هذا البرنامج استعادة جميع أنواع الملفات، حيث يدعم أكثر من 500 صيغة شهيرة منها ما هو خاص بالصور، والفيديو، والموسيقى، والمستندات المكتبية، والبريد الإلكتروني، وملفات الأرشفة، وملفات النظام، وملفات الألعاب. ولا يهم الطريقة التي تم بها فقدان الملفات، فالبرنامج يعمل على إجراء فحص عميق Deep Scan لإكتشاف أي ملفات مفقودة واستعراضها امامك فى واجهة رسومية بسيطة. ويُتاح البرنامج لكل من أنظمة تشغيل ويندوز وماك.


بعد تحميل البرنامج وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لن تحتاج سوى أن تقوم بـ 4 خُطوات فقط. الخُطوة الأولى تبدأ بمجرد تشغيل البرنامج لأول مرة على الحاسوب، حيث يطلب منك تحديد نوع الملفات المحذوفة التي تريد البحث عنها واسترجاعها مثل الصور والصوتيات والمستندات ومقاطع الفيديو ورسائل البريد الإلكتروني، يمكنك تحديد أنواع مُعينة بشكل خاص أو إختيار جميع أنواع الملفات بالضغط على All File Types فى الجزء العلوى للبرنامج. وبعد تحديد نوع الملفات التي تريد إستعادتها، اضغط على زر Next بالأسفل للمتابعة.


إنتقالًا إلى الخُطوة الثانية، فهي تتمثل في أن تقوم بتحديد مكان الملفات المحذوفة حتي يقوم البرنامج بعملية الفحص فيها وإكتشاف الملفات المفقودة منها. بدايةً يمكنك وعن طريق قسم Common Location أن تقوم بتحديد إسترجاع الملفات المحذوفة من سطح المكتب Desktop أومن  فولدرات My Documents أو الملفات التي تم إزالتها بعد تفريغ محتوى سلة المهملات Recycle Bin. ولكن إن لم تكن هذه هي الأماكن التي تم حذف ملفاتك المهمة منها، فيمكنك الانتقال إلى قسم Hard Disk لتحديد قسم أو بارتشن مُعين فى الهارد ديسك الذي كان يحتوي على هذه الملفات.

إذا كنت تريد إستعادة ملفات الفلاش ميموري او الميموري كارد المحذوفة، فقم بتوصيلها بالكمبيوتر ثم تحديدها من قسم External removable Devices. فى الأخير، إذا كنت لا تتذكر من أي مكان فقدت هذه الملفات، حدد خيار I can't remember الذي سيؤدي بدوره إلى فحص الكمبيوتر بالكامل بحثًا عن أي ملفات محذوفة. على العموم، بعد أن تحدد المسار أضغط على زر Scan حتى تبدأ عملية الفحص في المكان المحدد على الفور.


عادةً ما تستغرق عملية الفحص الكثير من الوقت استنادًا إلى حجم وحدة التخزين التي يتم فحصها، لذا تحلى بالصبر حتى تكتمل العملية بنجاح. يُستحسن أن تقوم عقب إنتهاء الفحص بالنقر على زر Deep Scan مباشرًة بالأسفل بحيث يتم إجراء عملية فحص أكثر عمقًا فى وحدة التخزين، وهذا سيستغرق وقت أطول لكن كن على يقين أنك ستحصل في النهاية على نتائج أفضل (الخطوة الثالثة). لذا، وبعد اكتمال عملية الفحص العميق، ابدأ بتصفح الملفات المفقودة التي تعثر عليها البرنامج خلال عملية الفحص. إذ يمكنك وعن طريق القائمة الجانبية اليُسرى بالتنقل بين أنواع الملفات والمجلدات، ثم من الجهة اليُمنى تستطيع أن ترى بنفسك أسماء الملفات ومسارها وحجمها. إذا كانت هذه الملفات التى تبحث عنها عبارة عن صور أو ملفات نصية، فسوف تظهر لك معاينة مُصغرة لها على الجهة اليُمنى [كما هو موضح أعلاه].

كل ما عليك الآن هو تحديد الملفات التي ترغب في استعادتها مرة أخرى إلى الكمبيوتر عن طريق وضع علامة "✔" بجوارها. ثم اضغط على زر Recover بالأسفل من أجل إختيار مسار حفظ هذه الملفات على الهارد ديسك أو أي قرص تخزين آخر، ثم اضغط Save (الخُطوة الرابعة).  

كان هذا هو كل شيء بخصوص برنامج Any Data Recovery المميز لاسترجاع الملفات المفقودة بأي طريقة ومن أي وحدة تخزين فى خلال 4 خطوات سهلة وبسيطة، فقط يستغرق بعض الوقت فى عملية الفحص، لكن بمجرد أن تنتهي من ذلك ستتمكن من رؤية ملفاتك مرة اخرى. لكن لاحظ أن النسخة المجانية لن تجعلك قادرًا على إسترجاعها؛ بينما النسخة المدفوعة تفعل، لذا فأنت بحاجة إلى دفع على الأقل 46 دولار من أجل شراء برنامج Any Data Recovery.



تجدر الإشارة إلى أن شركة Tenorshare المطورة للبرنامج تُعتبر من العلامات التجارية المعروفة بتقديمها للعديد من المنتجات عالية المستوى فى مجال أمن البيانات. ولا تركز الشركة جهودها على برامج منصات الحاسوب فحسب - بل وأيضًا توفر تطبيقات لحاملي الهواتف الذكية سواء التى تعمل بنظام iOS و Android حيث توجد هناك تطبيقات متنوعة لإستعادة الملفات، أو إصلاح مشاكل النظام أو إدارة محتوى الجهاز وغيرها من العمليات الضرورية. ومنذ أن تأسست في عام 2007، اليوم يثق فى منتجات وخدمات Tenorshare أكثر من 10 مليون مُستخدم حول العالم.


مقال مدفوع
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
استرجاع الملفات المحذوفة من الهارد أو الفلاشة أو الميموري فى 4 خطوات Reviewed by عبدالرحمن محمد on 12/10/2018 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    ارجو المسااعدة
    الهارد ديسك عندي حدث له عطب في القسم f بالضبط و به ملفااات مهمة جدااااااااااااااا
    كيف يمكنني استعادتها مع جزيل الشكر
    الهارد ديسك استبدلته و هو محفوظ عندي

    ردحذف
  2. اذ كان البرنامج مدفوع اعتقد انه لا فائدة من ذكره لانه مثل هذه البرنامج موجودة على الشبكة بكثرة

    ردحذف