كيفية الدخول إلى حسابك إنستقرام في حالة تفعيل المصادقة الثنائية والهاتف ليس معك؟

هذه الأيام أغلب خدمات او منصات التواصل والتراسل الاجتماعي تتضمن ميزة أنيقة وهي مهمة جدًا في نفس الوقت، وتتمثل هذه الميزة باسم "المصادقة الثنائية" أو ما يُعرف باسم "2FA"، حيث مهمة هذه الميزة هي إضافة طبقة أمان إضافية ضرروية إلى اسم المستخدم وكلمة المرور، بحيث مثلًا لو تم معرفة اسم الحساب وكلمة المرور من قبل شخص ما، لن يستطيع هذا الشخص الدخول إلى حسابك إلّا من خلال رمز يتم إرساله على هاتفك الخاص، او من خلال المزامنة مع أحد تطبيقات المصادقة الخارجية.

ومن على خدمة انستقرام، تتطلب منك ميزة 2FA تأكيد أنك تحاول تسجيل الدخول، مع إرسال رمز خاص إليك عبر رسالة نصية، مباشرة ادخل الرمز وأنت في أمان، لكن ماذا يحدث عندما تحتاج إلى تسجيل الدخول وليس لديك الوصول إلى هاتفك؟



على الرغم من أن انستقرام قد أعلن مؤخرًا الدعم لتطبيقات المصادقة الخارجية مثل Authenticator من قوقل و Authy، والتي يمكن استخدامها للتحقق بخطوتين بدلاً من رقم الهاتف، إلا أنها لا تزال تتطلب هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، وهو ما يمثل مشكلة إذا تم سرقة جهازك أو فقدانه، لكن لحسن الحظ توجد طريقة بسيطة لإعادة تسجيل الدخول إلى حسابك باستخدام 2FA، وذلك بفضل استخدام رموز الاسترداد في الخدمة، وهي ميزة لا تتطلب جهازك، وهذا هو موضوع مقالتنا لهذا اليوم، حيث سنتعرّف من خلال هذه المقالة الجديدة عن كيفية إعداد رموز الاسترداد في انستقرام والعثور عليها، ونبدأ مباشرة بالخطوات:

الخطوة الأولى: تمكين المصادقة الثنائية

إذا كنت فعلًا قد مكّنت الميزة على انستقرام، فانتقل مباشرة إلى الخطوة الثانية، وإذا لم تقم بذلك، فيجب عليك أولًا تمكينها، وذلك أولًا بفتح التطبيق ومن ثم النقر على صورة الملف الشخصي ثم الضغط على شريط القائمة في الأعلى، ومن ضمن الإعدادات انتقل إلى الخصوصية والأمان وقم بالتمرير إلى أسفل ثم أخيرًا انقر فوق "المصادقة الثنائية" وتمكين الميزة.

الخطوة الثانية: الوصول إلى رموز استرداد انستقرام الخاصة بك:


للوصول إلى رموز الاسترداد، افتح انستقرام وانقر على صورة ملفك الشخصي، ثم انقر على زر القائمة "3 شرطات" أعلى اليمين ، وانتقل إلى "الإعدادات"، بعد ذلك انتقل إلى تبويب "الخصوصية والأمان" وانقر على "المصادقة الثنائية"، وصولًا إلى الضغط على "رموز الاسترداد" وسترى قائمة من خمسة صفوف كل صفّ يتكون من 8 أرقام طويلة.

هناك أسفل الرموز، يتوفر لك خيار أخذ لقطة "سكرين شوت" لرموزك، بالإضافة إلى الحصول على رموز جديدة، وفي حالة إذا قررت تصوير رموزك فإن إحدى أفضل الطرق لمتابعة تتبعها هي إرسال لقطة الشاشة إلى نفسك بالبريد الإلكتروني وإضافة بعض الكلمات الرئيسية إلى البريد الإلكتروني على سبيل المثال "انستقرام ورموز الاسترداد) حتى تتمكن من العثور عليها بسهولة لاحقًا.

كذلك يمكنك أيضًا تحميل لقطة الشاشة على آي كلاود أو صور قوقل، على الرغم من أنه قد يصعب العثور عليها إذا كان لديك الآلاف من الصور، وبصرف النظر عن لقطات الشاشة، يمكنك أيضًا نسخ الرموز إلى مدير كلمات المرور مثل Lastpass، التي بدورها تتمتع بأعلى مستوى من الأمان، وهي واحدة من أفضل الخيارات لك إذا كنت لا تستخدم حاليًا مدير كلمة المرور.

أيضًا يمكنك كتابة الرموز على روقة والاحتفاظ بها بشكل آمن، كون أن الحصول على هذه الرموز فسوف يسهل على أي شخص آخر الدخول إلى حسابك، لذلك احرص دائمًا على حفظ هذه الرموز، وفي حالة ضياعها أو التشكيك بحصول أحدهم على هذه الرموز ببساطة انقر على الخيار السابق "الحصول على رموز جديدة" بهذه الطريقة سوف تلغي الرموز القديمة وتعتمد على الرموز الجديدة.

الخطوة الثالثة والأخيرة: استخدام رموز الاسترداد الخاص بك لتسجيل الدخول:

باستخدام رموز الاسترداد، قلنا يمكنك تسجيل الدخول إلى انستقرام على جهاز آخر، بما في ذلك جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وبدون الحاجة إلى إرسال الرمز من خلال رسالة نصية إلى هاتفك، وهنا كل ما عليك هو تسجيل الدخول إلى انستقرام بشكل عادي وإدخال أي رمز استرداد مكون من 8 أرقام (بدون مسافات) عند المطالبة بذلك.

كما ومن المهم ملاحظة أنه يمكنك استخدام الرمز مرة واحدة فقط، بالتالي عليك تحديد الرمز المُستخدم كونه لن ينفعك في المرة التالية، وطبعًا في حالة نفاذ جميع الرموز ببساطة وخلال الخطوة السابقة قم بالحصول على رموز جديدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية الدخول إلى حسابك إنستقرام في حالة تفعيل المصادقة الثنائية والهاتف ليس معك؟ Reviewed by أحمد سعيد on 12/23/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: