كيفية استعادة البيانات من ملفات PST أو OST التالفة بسهولة

معظم المشاكل التي يواجهها المُستخدمين في مايكروسوفت أوت لوك تكون نتيجة تعرض ملف البيانات PST للتلف وهو أمر شائع وكارثي بالنسبة للبعض، والسبب هو أن جميع البيانات مثل رسائل البريد الإلكتروني، وجهات الاتصال، والتقويمات، والملاحظات..إلخ يتم تخزينها عادة في هذا الملف. بالتالي إذا تضرر، فإنه يمنعك من الوصول إلى جميع هذه المعلومات. مايكروسوفت تعلم ذلك جيدًا، لذلك تقوم بدمج أداة مساعدة مجانية تُسمي Inbox Repair Tool في برنامج Outlook والمتخصصة في صيانة هذا النوع من المشكلات الخاصة فقط بملف PST. ومع ذلك، فهي ليست سهلة الاستخدام وغير موجهة للمُستخدمين العاديين. لحسن الحظ، هناك العديد من البرامج التي يمكنك استخدامها للتغلب على المشاكل بدلًا من أداة المساعدة المضمنة. أحد هذه البرامج هو Recovery Toolbox for Outlook الذي سوف نسلط عليه الضوء معكم فى هذا المقال.


برنامج Recovery Toolbox for Outlook هو عبارة عن برنامج يتيح للمُستخدمين استعادة واسترجاع البيانات من ملفات PST أو OST المعطوبة. هذا البرنامج مثالي ويجب أن يكون وجهتك الاولى لاصلاح ملفات مايكروسوفت أوت لوك - Outlook التالفة أو المدمرة كليًا. يمكن أيضًا استخدام البرنامج لتحويل ملفات OST إلى PST بسهولة. كما يوفر معظم أدواته Online بحيث لا يحتاج المُستخدم إلى تثبيته على الكمبيوتر - بل إستعماله من خلال متصفح الويب مباشرًة. يعمل برنامج Recovery Toolbox for Outlook على إستعادة البيانات عبر ثلاث مراحل هي: قراءة ملف PST التالف، ثم تحليل البيانات المخزنة عليه، ثم إستعادة البيانات وحفظها فى ملف جديد بصيغة PST. بغض النظر عن حجم الملف، فالبرنامج يقوم بإكمال هذه العمليات الثلاثة بشكل سريع. لكن هذا ليس الشيء الوحيد الذي يجعله استثنائي، بل أن بساطة استخدامه تجعله لافتًا للنظر! بحيث أن واجهة المُستخدم الخاصة به نظيفة ولا يحتاج إلى شرح؛ مع العلم أنه يدعم اللغة العربية. [ تحميل البرنامج ]


كما يعلم معظمكم، هناك برامج تكون أكثر تركيزًا فى الاستهلاك من موارد الجهاز على الذاكرة العشوائية أو الرامات مثل جوجل كروم وفايرفوكس، وبالتأكيد ذلك له تأثير على أداء الكمبيوتر. ولكن إذا كنت قلقًا بشأن أن يكون برنامج Recovery Toolbox for Outlook من هذه النوعية، فالصورة أعلاه توضح كل شيء. الأمر مثير للدهشة، حيث يستهلك البرنامج كمية منخفضة بشكل لا يصدق من الرامات والبروسيسور؛ مما يعني أنه لن يؤدي إلى إبطاء الحاسوب أو التسبب فى تعطل بعض المهام الأخرى. خلال الاستخدام، لم نواجه أي مشكلات. مع الأخذ فى الإعتبار أيضًا أن البرنامج يستطيع التعامل مع أي ملف PST أو OST حتى إذا كان حجمه أكثر من 2 جيجابايت.

أولًا: كيفية استخدام برنامج Recovery Toolbox for Outlook


كل ما عليك فى البداية هو التوجه إلى الموقع الرسمي للبرنامج عبر الرابط outlook.recoverytoolbox.com ثم تحميل البرنامج وتثبيته على الجهاز الخاص بك. لاحظ أن البرنامج يعمل على جميع إصدارات ويندوز بدءً من ويندوز 98 انتهاءً بـ ويندوز 10. بعد تثبيت البرنامج قم بتشغيله حتى تظهر لك واجهة المُستخدم البسيطة مباشرًة. الآن إذا كان لديك ملف PST أو OST تالف وتريد إستعادة البيانات منه، فاضغط على زر "البحث عن ملفات pst & .ost" لتظهر لك نافذة منبثقة حيث تقوم بتحديد مكان الملف على الهارد او يمكنك تحديده مباشرًة من Microsoft Mail، وبمجرد تحديد ملف الـ PST اضغط على زر "البحث الآن" ثم "موافق" بالأسفل. بعد ذلك سيظهر لك مسار الملف في خانة "اسم الملف المصدر" كما موضح أعلاه، وهنا اضغط على زر "التالي" للمتابعة.


فى الصفحة التالية، سوف يُطلب منك تحديد وضع عمل البرنامج او ما تريد القيامة به مع الملف. حدد الوضع الأول "وضع الاسترداد" إذا كان لديك ملف PST أو OST معطوب تريد إصلاحه وإسترجاع البيانات منه. إذا كان لديك ملف OST تريد تحويله إلى PST، فحدد "وضع المحوّل" وهذا سنتعرف عليه بالتفصيل فيما بعد. الآن اضغط على زر "التالي" للمتابعة. ستظهر لك نافذة تأكيد أنقر منها على زر "نعم" للسماح ببدء عملية الاسترداد، ثم اضغط على زر "التالي".


سوف يبدأ برنامج Recovery Toolbox for Outlook الآن فى عملية إستعادة البيانات من ملف الـ PST أو OST المحدد. ستتمكن من رؤية تقدم العملية لحظة بلحظة، حيث يقوم البرنامج بتحليل الملف التالف لتحديد العناصر القابلة للاستعادة. ضع فى اعتبارك أن البرنامج يقوم بتجزئة تحليل الملف إلى مراحل حتى تنتهي العملية بشكل سريع، لكن هذا عادة ما يحدث مع الملفات كبيرة الحجم فقط؛ فلا يقوم بتجزئة الملفات الصغيرة لأنه شيء غير ضروري.


بمجرد الإنتهاء من عملية التحليل، سوف يعرض لك برنامج Recovery Toolbox for Outlook بعد ذلك معاينة للبيانات التي تمكن من التعثر عليها والقابلة للاسترداد. على الجانب الأيمن للنافذة، ستجد قائمة بكافة الفئات أو المجلدات الى تحوى بياناتك المختلفة المخزنة على برنامج مايكروسوفت أوت لوك، أما على الجانب الأيسر سترى بنفسك العناصر مثل رسائل البريد الإلكتروني، جهات الإتصال، المهام، الرسائل المرسلة، حتى العناصر المحذوفة ستجدها. كل ما عليك الآن هو تحديد البيانات التي ترغب في استرجاعها، أو اضغط على زر "تحديد / إلغاء تحديد الكل" إن أردت استعادة محتوى الملف بالكامل. بعد ذلك اضغط على زر "التالي" للمتابعة.


فى هذه الخُطوة، سوف يطلب من برنامج Recovery Toolbox for Outlook أن تقوم بإدخال مسار المكان الذي تريد حفظ البيانات المستردة به، فأضغط على أيقونة المجلد الصغيرة أمام خانة "المجلد الهدف لحفظ البيانات المستردة" ثم حدد المكان على القرص الصلب واضغط على OK ثم "التالي" للمتابعة.


سوف تنتقل الآن إلى صفحة جديدة حيث من المفترض أن تحدد من خلالها "نوع الحفظ" أو الطريقة التي تريد بها حفظ البيانات المستردة. يمكنك حفظ البيانات في ملف PST جديد، أو حفظ البيانات المستردة بشكل منفصل، أي كل مجلد على حدى. بمجرد الإنتهاء من تحديد النوع، اضغط على زر "حفظ" بالأسفل.


هذا هو كل ما يتطلبه الأمر، فقد قمت وعن طريق برنامج Recovery Toolbox for Outlook باستعادة البيانات بنجاح من ملف PST أو OST معطوب. وفي الصفحة الأخيرة التى قد ظهرت إليك، سوف تجد سجلًا لعملية الاسترداد مثل مسار الملف المصدر، وأين تم حفظه، ووقت بداية ونهاية العملية. الآن اضغط على زر "إنهاء" بالأسفل للخروج من البرنامج.


ثانيًا: كيفية تحويل ملف OST إلى PST


كما أشرنا فى السطور السابقة، لا يركز برنامج Recovery Toolbox for Outlook جهوده على استعادة البيانات من ملفات PST التالفة فقط. بل يستطيع أيضًا مساعدتك على تحويل صيغة ملف OST إلى PST بكل سهولة. إنها نفس الخُطوات الموضحة أعلاه تقريبًا، لكننا سوف نستخدم هذه المرة "وضع المحوّل" بدلًا من "وضع الاسترداد" الذي استخدمناه سابقًأ. إذن، ستقوم بتشغيل البرنامج على جهازك أولًا ثم النقر على زر "البحث عن ملفات pst & .ost" لتحديد ملف الـ OST الذي تريد تحويله، ثم اضغط على زر "البحث الآن" لإضافة مسار الملف على الجهة اليُمنى فستقوم بتحديده ثم تضغط "موافق" للعودة إلى الصفحة الرئيسية مجددًا. الآن ما عليك سوى النقر على زر "التالي" للمتابعة.


فى الشاشة التالية عندما يطلب منك تحديد وضع العمل، قم بتحديد "وضع المحوّل" ثم اضغط على زر "التالي". ستفتح لك الصفحة التالية معاينة للبيانات المراد تحويلها. كل ما عليك هو مراجعة هذه البيانات والنقر على زر التالي للانتقال إلى الخُطوة التالية حيث تقوم بتحديد مكان حفظ ملف الـ OST المحول إلى PST.


سوف يطلب منك البرنامج تحديد نوع الحفظ، وهنا سوف تقوم بالتأكيد بتحديد الخيار الأول "حفظ كملف PST" ثم تضغط على زر "التالي" حتى يبدأ مباشرًة فى عملية التحويل ثم عرض سجلًا يحتوي على معلومات خاصة بالعملية. وتستطيع ان ترى من خلال هذا السجل أن ملف المصدر هو ملف بصيغة .ost بينما الملف المحفوظ هو ملف PST من Outlook. الآن اضغط على زر "إنهاء" للخروج من البرنامج.


كما ترى فى الصورة أعلاه، فإن الملف الذي يعمل اسم Office 365 ويعمل بصيغة OST، أصبح الآن بصيغة PST. يمكنك التحقق من ذلك بنفسك بعد إنتهاء العملية بواسطة برنامج Recovery Toolbox for Outlook حيث تضغط كليك يمين على الملف وتختار "Properties" من القائمة لترى صيغة الملف أمام خانة "Type of file".

ثالثًا: كيفية استخدام Recovery Toolbox for Outlook أون لاين


ضع فى اعتبارك دائمًا أنك غير ملزم بتحميل وتثبيت برنامج Recovery Toolbox for Outlook على جهازك، بالرغم من أن ذلك موُصى به. نظرًا لأن المطورين القائمين على البرنامج يتيحون لك أدوات أونلاين يمكنك استخدامها إنطلاقًا من متصفح الويب، والتى تساعدك أيضًا على إستعادة البيانات من ملفات PST و OST التالفة، قد لا يكون بنفس كفاءة البرنامج، لكن ستؤدي الغرض. وأيضًا تساعدك على تحويل ملفات OST إلى PST بكل سهولة. الأداة الأولى تُدعي Recover PST and OST Outlook data files حيث بعد زيارتك لها تقوم بتحديد الملف لرفعه على الموقع، وإدخال بريدك الإلكتروني، ثم كتابة كود الكابتشا والنقر على Next Step لمتابعة الخُطوات التالية، وفى النهاية سيتم إرسال البيانات المستردة إلى بريدك لتحميلها من خلاله. نفس الفكرة أيضًا مع اداة Online OST to PST file conversion بحيث ستقوم بتحديد ملف الـ OST الذي تريد تحويله إلى PST ثم متابعة بعض الخُطوات البسيطة للحصول على نفس البيانات في صيغة ملف جديدة.



يعُد مايكروسوفت أوت لوك أحدث أكثر برامج إدارة البريد الإلكتروني شيوعًا وتفضيلًا في العالم. ولكن عندما تكون ملفات البيانات PST تالفة، من المهم أن تعثر على أداة قوية لاستعادة هذه البيانات مرة أخرى. يعُد برنامج Recovery Toolbox for Outlook هو الأفضل بلا منازع. فنحن هنا فى "عالم الكمبيوتر" نوصي بشدة أي شخص أن يستخدمه إذا كان يبحث عن وسيلة بسيطة وسريعة لاسترداد الملفات مباشرًة من أوتلوك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استعادة البيانات من ملفات PST أو OST التالفة بسهولة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/12/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: