الهاتف يشحن ببطئ والبطارية تنفذ بسرعة، إليك الأسباب والحلول

بالتأكيد يشعر معظم الأشخاص بالغضب عندما يبدأون في ملاحظة مشاكل فى الهواتف الخاصة بهم والمتعلقة بالشحن والبطارية. ولكن يجب على الجميع أن يدرك أن الهواتف الذكية الجديدة هذه الأيام أكثر حاجة للطاقة من أي وقت مضى، فهي تأتي مع إمكانيات قوية وشاشات عالية الدقة والتي تستنزف طاقة البطارية بشكل كبير. حتى إذا أخبرتك الشركة أن البطارية تستطيع أن تصمد لأيام، هذه خدع دعائية لا أكثر، وقد وضحنا ذلك بالتفصيل فى موضوع سابق. لكن لعل أكثر هذه المشاكل شيوعًا والتى تكون ملفتة للنظر أكثر على الهواتف القديمة، هي أن تستغرق البطارية وقت طويل فى الشحن، فى حين أن الطاقة تنفذ بسرعة. دعني أخبرك أن هذا بنسبة كبيرة يكون بسبب عيب صناعة؛ إلا أن هناك عوامل أخرى أيضًا يجب أن نضعها فى الاعتبار قبل أن نلقى اللوم على الشركة. سوف نوضحها لكم فى هذا المقال وكيف يمكنك التعامل معها.


1- كابل الشحن به مشكلة



أحد الأسباب الرئيسية وراء شحن بطارية الهاتف ببطء شديد هو وجود خلل أو عيب فى كابل الشحن المسئول عن توصيل الطاقة إلى البطارية. إذا كان الكابل الذي تستخدمه به أجزاء تالفة أو مقطوعة أو حتى الغلاف الخارجي للسك هو المقطوع، فقد يكون السبب في بطء شحن الهاتف. عمومًا، جرّب أن تستخدم كابل شاحن آخر وتحقق مما إذا كنت لا تزال تواجه مشكلة البطء هذه أم لا. لاحظ أيضًا أن منفذ الـ USB المعطوب قد يكون هو السبب إن كان الكابل بحالة جيدة. على مدار الوقت، يصبح منفذ USB منهكًا إذا لم يتم إدخال الكابل بشكل صحيح، أو يتم استخدام كابل مختلف عن الذي آتي معه. على أي حال، إبدأ بتنظيف هذا المنفذ جيدًا وإزالة أي غبار فى حالة كان هناك. أما إذا كان الشاحن جديد ولا يوجد هناك أي عيوب فيه، فيمكنك استثنائه من أسباب المشكلة.

2- تعتمد على مصدر طاقة سيئ



في حين أن السبب الأول قد يؤدي إلى حدوث بطء ملحوظ في سرعة شحن هاتفك، لكن من المحتمل أيضًا أن يكون مصدر الطاقة الذي تعتمد عليه لشحن البطارية هو السبب فى الوصول إلى هذه النتيجة السيئة. إذا كنت تقوم بتوصيل الشاحن بالكهرباء بواسطة مُشترك أو موصل طرف ثالث، فغالبًا ما يؤثر ذلك فى ألا تحصل البطارية على القدر الكافي من الطاقة، أو أن المخرج Output يوفر طاقة أقل من اللازم. بالتأكيد ستكون النتيجة أن البطارية تشحن ببطء. يمكنك هنا محاولة شحن الهاتف بواسطة مصدر طاقة مباشر؛ أي توصيل الشاحن بالمقبس الكهربائي دون أي موصل طرف ثالث. إذا لاحظت أن الهاتف يشحن بسرعة، فإن المشكلة كانت بلا شك في مصدر الطاقة الذي كنت تستخدمه.

3- لا تستخدم الشاحن الأصلي



هناك الكثير من المنتجات المزيفة في السوق، بدءً من سماعات الرأس حتى شواحن الهواتف الذكية ولعل هي الأكثر شيوعًا. لذا، على الأرجح أن يكون سبب الشحن البطئ للبطارية هو أنك لا تستخدم شاحن أصلي يقوم بنقل الطاقة كاملة إلى البطارية، إذ أن الشاحن المزيف يستغرق ساعات وربما يوم كامل لشحن البطارية بالكامل، تمامًا كما لو كنت تعتمد على كابل USB موصل بالكمبيوتر. لذا، تحقق من أصالة الشاحن الذي تستخدمه، وقد شرحنا من قبل خُطوة سريعة تمكنك من فعل ذلك بسهولة. إذا اكتشفت أنك تستعمل شاحن مزيف فعلًا، فاحصل فى أقرب وقت على شاحن أصلي.

4- لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن



الكثير منا لديه عادة استخدام الهاتف أثناء الشحن، ربما لأننا مدمنون على تصفح التطبيقات المختلفة من انستجرام وفيسبوك وواتس آب، أو ربما للعب بعض الألعاب Online مثل "بوبجي". عمومًا، هذه العادة تؤثر على بطارية الهاتف بشكل كبير وتخلق ما يُعرف بالـ "خلايا نائمة" أي أن مؤشر طاقة البطارية يصل إلى 100% لكن البطارية فعليًا غير مكتملة الشحن. وحتى إذا كنت لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن، فإن بعض التطبيقات تظل تعمل فى الخلفية بصفة دائمة و تستنزف البطارية. على العموم، لا يوجد حل فعال فى هذه الحالة سوى ان لا تستخدم الهاتف أثناء الشحن، امنحه ساعة أو ساعتين للشحن كاملًا، او يمكنك الانتظار إلى حين وصول مستوى الطاقة إلى حوالي 80% ويمكنك فصله من الشاحن واستخدامه بعد ذلك.

5- استخدم تطبيق AccuBattery



اولًا، هذا المقال ليس دعائي لتطبيق AccuBattery فهو تطبيق مشهور وله شريحة واسعة من مُستخدمي أجهزة أندرويد، والسبب هو أنه فعال بدرجة كبيرة فى الحفاظ على حالة البطارية والتخلص من أي مشاكل متعلقة بالشحن، نظرًا لأن الآلية التى يعمل بها تعتمد على أبحاث علمية، وليس مجرد تطبيق يعرض أرقام وإحصائيات عشوائية.

من خلال هذا التطبيق، تستطيع ان تختار أفضل شاحن لشحن بطارية هاتفك بسرعة عن طريق مراقبة مقدار الطاقة التي يمنحها الشاحن للبطارية من خلال قسم Charge status وأيضًا يتيح لك مراقبة التطبيقات التي تستنزف البطارية فى الوقت الفعلي، والمدة التي يستغرقها الشحن حتى تكتمل طاقة البطارية بالكامل...إلخ. يوفر التطبيق نصائح كثيرة تساعدك على إبقاء البطارية فى أفضل حالة حتى بعد مرور سنوات. مع العلم أنه متوفر باللغة العربية لسهولة الاستخدام، ومجاني أيضًا لكن تتوفر هناك نسخة كاملة تقدم مميزات أكثر، لكن الحصول عليها أمر غير إلزامي.



هذه هي بعض الحلول التي ستساعدك في التغلب على مشكلة شحن الهاتف ببطء واستنفاذ الطاقة بسرعة. نأمل أن تكون قد ساعدتك بالفعل، ويمكنك أيضًا إتباع نصائح جوجل الرسمية لإصلاح مشكلات استنزاف البطارية. هل تتبع أي طريقة محددة لتحسين عمر بطارية الهاتف التي تستنزف بشكل سريع جدًا ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فلا تتردد في إخبارنا عنها في التعليقات أدناه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الهاتف يشحن ببطئ والبطارية تنفذ بسرعة، إليك الأسباب والحلول Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/17/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع جيد وياريت لو فيه موضوع طرق توصيل شاشة اسمارت مع كمبيوترpc بجميع الطرق وخاصة بالويرليس وحتى لو فيه برامج تؤدى نفس المهمة حيث أنها هامة بالنسبة لى فى الألعاب وشكرا

    ردحذف