أيهما أفضل مدير الملفات Mi File Manager أم Solid Explorer

هذه الأيام تقوم شركات تصنيع الهواتف الذكية والتي تعمل بنظام التشغيل اندرويد بتعبئة تطبيق مدير الملفات الافتراضي أي الذي يأتي بشكل مسبق مع الهاتف الذكي، لكن الحقيقة تقال بأن هذا المدير عبارة عن عظام عارية تمامًا، حيث فقط مهمته استكشاف الملفات والمجلدات الموجودة على جهازك سواء تلك التي محفوظة على الذاكرة الداخلية أم تلك التي محفوظة على وحدة التخزين الخارجية كبطابقة الـ SD.




وعادةً مدراء الملفات الافتراضية صفتها البساطة، وغالبية المستخدمين سيكونوا سعداء مع بداية الاستخدام الأولى، ولكن مع بدء التخزين المستمر فسوف يدركوا أنها تفتقر للعديد من الميزات، بالتالي سينتقل المستخدمين إلى تجربة أحد تطبيقات الطرف الثالث والتي طبعًا تدخل في نفس المجال، أحد هذه التطبيقات هو Solid Explorer.

ولكن منذ أن أطلقت شركة شاومي تطبيق مدير الملفات خاصتها Mi File Manager على متجر قوقل بلاي، فقد تحيّر الجميع في اتخاذ قرار الاختيار، وهل هو يستحق الاختيار؟ من أجل هذا السؤال واجابته كان علينا أن نقوم بمقارنة موسّعة بين التطبيقين، ومعرفة اليد العليا لمن، لذلك دعونا نبدأ بالمقارنة وسنبدأ مع واجهة المستخدم:

واجهة المستخدم:

تختلف هذه الواجهة بين التطبيقين مع عدد قليل من أوجه التشابه، حيث عند تشغيل تطبيق Solid Explorer سيتم الترحيب بك بتنسيق نظيف للمجلدات، ويقع خيار البحث في أعلى الواجهة، ودرج التنقل على اليسار الذي يحتوي بدوره على المجلدات المخفية والإشارات المرجعية وغيرها من الادوات الأخرى.

بالمقابل تحتوي واجهة Mi File Manager الأولى على ملفاتك الحديثة، وينقلك التمرير نحو اليسار إلى المجلدات، واذا سبق لك استخدام ES File Explorer فسوف تجد تشابه كبير، وعند ذهابك إلى تبويب التخزين فسيتم عرض سعة التخزين لديك في الأعلى مما يجعل إمكانية الوصول أسهل.

التنقل:
يأتي تطبيق Solid Explorer مع ميزة مثيرة للاهتمام حيث تحصل على لوحتي تنقل، ويتم تنشيط هذا تلقائيا إذا قمت بتدوير الهاتف أو أنه يحتوي على شاشة كبيرة عبر القرص بأصبعيك، وكلتا اللوحتين مستقلتين عن بعضهما البعض، حيث يمكنك نقل البيانات بين هذه اللوحات واتخاذ إجراءات عليها بشكل مستقل، أما مدير الملفات Mi File Manager فهو لا يدعم ذلك.

الوصول المباشر إلى المجلدات المهمة:

يلعب فصل الملفات وفقًا لنوعها دورًا حيويًا في أي مدير للملفات، وكلا التطبيقين يعملان على فصل البيانات إلى فئات مثل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات والموسيقى وما إلى ذلك، ومع ذلك فإن مدير ملفات Mi يضع معظمها على الشاشة الرئيسية نفسها، هذا هو أول شيء ستلاحظه عند تشغيل التطبيق، علاوة على ذلك لا تقتصر الفئات على الملفات الأساسية فقط حيث يمكنك الحصول على مجلدات أخرى مثل الأرشيف ولقطات الشاشة ونغمات الرنين ،، إلخ.

أما في Solid Explorer فسيضم درج التنقل هذه المجلدات مع إمكانية الحصول على مجموعة محدودة من المجلدات التي تتضمن الملفات الأخيرة والصور والموسيقى والفيديو والمستندات والتطبيقات.

الملفات الأخيرة:

يجب أن تكون قد لاحظت أن Mi File Manager تعرض الملفات الأخيرة على الشاشة الأولى نفسها وذلك أسفل فئات المجلدات، من ناحية أخرى فإن Solid Explorer يتطلب الوصول إلى الملفات الأخيرة خطوتين من درج التطبيقات، ومع ذلك لتعويض ذلك مع التطبيق الأخير يمكنك الحصول على ميزات إضافية مثل تصفية الملفات الحديثة وفقًا لنوعها وتغيير نمط الفرز والرؤية وهي ميزات مفقودة في Mi Manager.

وضع الترتيب والعرض:

يتيح لك كلا التطبيقين فرز الملفات والمجلدات الخاصة بك وفقًا لمعلمات متنوعة مثل الاسم والتاريخ والحجم والنوع، ومع ذلك يوفر Solid Explorer إعدادًا إضافيًا حيث يمكنك اختيار وضع الفرز لمجلد معين فقط، مع عدم تطبيق الإعداد على بقية المجلدات، وعندما يتعلق الأمر بمشاهدة الملفات، يوفر Mi File Manager خيارين فقط وهما عرض القائمة والشبكة، أما Solid Explorer فهو يتيح لك عرض الملفات في معرض وسائط مدمجة بالإضافة إلى إدراج جنبًا إلى جنب إلى عرض القائمة والشبكة.

التخزين السحابي و LAN و FTP :

سواء كنت ترغب في توصيل أجهزة الكمبيوتر الخاصة بك على شبكة محلية LAN، أو الوصول إلى الملفات المخزنة على أي خادم سحابي مثل DropBox ، أو Google Drive، أو إعداد خادم FTP و SMB، فإن Solid Explorer يدعم جميع هذه الوظائف، بالمقابل يدعم Mi Explorer إعداد خادم FTP فقط من خلال استخدام وظيفة FTP الخاصة بتطبيق Mi Drop.

المفضلة والإشارات المرجعية:

في كثير من الأحيان قد ترغب في الوصول إلى مجلدات محددة بسرعة، على سبيل المثال تستخدم مجلد لقطات الشاشة "السكرين شوت" كثيرًا، بدلاً من المرور عبر جميع المجلدات بشكل متكرر للوصول إلى هذا المجلد، أحفظه كعلامة مرجعية، ويتيح لك كلا التطبيقين إضافة إشارات مرجعية، وهي متوفرة في درج التنقل حيث ستكون في تطبيق Solid Explorer باسم الاشارات المرجعية أما على التطبيق الآخر My File Manager فستحمل اسم المفضلة.

ولكن مع Solid Explorer ستكون الإشارات المرجعية موجودة مباشرة في درج التنقل، اما في Mi File Manager ستحتاج إلى النقر فوق مجلد المفضلة أولاً ومن ثم يمكنك الوصول إلى الإشارات المرجعية وهذا ممل قليلًا.

اختصارات الشاشة الرئيسية:

تتوفر الإشارات المرجعية في Solid Explorer في التطبيق نفسه، لكن ماذا لو كنت تريد الوصول إلى المجلدات من الشاشة الرئيسية الخاصة بك بسرعة؟ يتيح لك Solid Explorer القيام بذلك، حيث يدعم انشاء اختصار لأي مجلد على الشاشة الرئيسية، أما على مدير الملفات MI فالدعم غير موجود.

أخيرًا الأسعار والإعلانات والتحميل:

Mi File Manager هو تطبيق مجاني ويأتي مثبتًا مسبقًا على أجهزة Mi، أيضًا يمكنك تنزيله من متجر قوقل بلاي ليعمل على باقي الأجهزة الأخرى، ومع مجانية التطبيق إلّا أنه مُزوّد بإعلانات مزعجة.

تحميل تطبيق Mi File Manager من هنا.

بالمقابل يأتي Solid Explorer مع إصدار تجريبي مدته 14 يومًا، بعد ذلك تحتاج إلى شراء الإصدار المميز بسعر 1.99 دولار، مع عدم وجود أي إعلانات سواء في النسخة المجانية التجريبية أو في النسخة المدفوعة.

تحميل تطبيق Solid Explorer من هنا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أيهما أفضل مدير الملفات Mi File Manager أم Solid Explorer Reviewed by أحمد سعيد on 12/10/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: