مستقبل ويندوز: ما هو Polaris وWindows Core OS؟

مع التطور الملحوظ لأنظمة التشغيل وقيام كل شركة بإنشاء نظام التشغيل الخاص بها والذي يتماشى مع جميع أجهزتها والمعتمد من أجل أنترنت الأشياء كنظام التشغيل فوشيا من جوجل، تعمل مايكروسوفت على مشروع "Windows Core OS" السري الذي سيعمل على توحيد ويندوز عبر جميع الأجهزة مع سطح المكتب "Polaris" ليتماشى معه، ضع في اعتبارك أن Microsoft لم تعلن عن هذه المشاريع رسميًا حتى الآن، قد يتغير نظام Windows Core OS وC-Shell وPolaris بشكل جذري قبل طرحه أو قد لا يتم إطلاقه مُطلقًا.


مايكروسوفت تريد أن تذهب أبعد من OneCore


تريد الشركة إنشاء نظام تشغيل موحد لكافة أجهزة ويندوز، من أجهزة كمبيوتر ويندوز 10 إلى Xbox One و HoloLens و Windows Phone المستقبلية المحتملة لكنها ليست موجودة بعد، واليوم فإن مشروع مايكروسوفت يسمى "OneCore" يعني أن جميع ما سبق بالإضافة لأنترنت الأشياء - Windows 10 IoT وأنظمة التشغيل HoloLens كلها مصممة على نفس نظام التشغيل.

بدأ هذا العمل منذ عامين مع إصدار تحديث الذكرى السنوية، منذ ذلك الحين استند نظام التشغيل Xbox One إلى OneCore تمامًا مثل ويندوز 10، ولكن على الرغم من أن هذه العناصر تستند الآن إلى جوهر واحد إلا أنها لا تزال أنظمة تشغيل مختلفة فوق هذا النواة.

إقرأ أيضاً: مميزات وعيوب ويندوز فون من واقع تجربتي

نظام التشغيل "Windows Core OS" موحد لجميع الأجهزة


تريد مايكروسوفت أن تستند جميع أجهزتها على نظام التشغيل نفسه وأن يكون نظام التشغيل "Windows Core OS" هو ذلك النظام المعتمد لحد الساعة، تقول الشركة على موقع LinkedIn أن WCOS سيكون نظام التشغيل المشترك عبر جميع الأجهزة الجديدة، لن يعمل النظام بتطبيقات Win32 - بمعنى آخر برامج سطح المكتب التقليدية، بل سيعمل على تطبيقات Universal Windows Platform، يمكن إضافة دعم لتطبيقات سطح المكتب الكلاسيكية كوحدة نمطية، لكن دعم البرامج التقليدية ليس جزءًا أساسيًا من النظام.

كان نظام التشغيل "Windows Core OS" معروفًا في السابق باسم "AndromedaOS" داخل الشركة، هذا لأنه قد يتم تشغيله على جهاز "Andromeda" المحمول الذي يشاع أن مايكروسوفت تعمل عليه والذي قد يتضمن شاشات مزدوجة، وقد ترددت بعض الإشاعات عن هذا الجهاز في عام 2018.

الواجهة النمطية C-Shell


المصطلح الكامل shell Composable المعروف باسم C-Shell، هو مشروع آخر متعلق بنظام التشغيل Windows Core OS، في الوقت الحالي تحتوي الأجهزة التي تقوم بتشغيل ويندوز على واجهات خاصة بها مضمنة في أنظمة التشغيل، تحتوي أجهزة كمبيوتر على سطح المكتب الخاص بها، ويحتوي جهاز Xbox One على لوحة أجهزة Xbox، بينما تحتوي هواتف ويندوز على واجهة هاتف، هذه كلها واجهات منفصلة وهي جزء من نظام التشغيل المميز لكل جهاز.

سيكون C-Shell عبارة عن واجهة مشتركة يتم تشغيلها على نظام التشغيل Windows Core OS، إنها عبارة عن هيكل معياري لنظام تشغيل معياري، يمكن للواجهة أن تتكيف مع نوع الجهاز في الوقت الحقيقي، بعبارة أخرى تستطيع Microsoft إنشاء واجهة واحدة تعمل على تكيّف الجهاز الذي تستخدمه بذكاء وتلقائية.

على سبيل المثال، يمكن أن يحتوي هاتف ويندوز المستقبلي على واجهة هاتف ولكنه يوفر سطح مكتب ويندوز بالكامل عند توصيله بلوحة مفاتيح وشاشة، قد يكون سطح المكتب هذا أكثر قوة من سطح المكتب المحدود المضمّن في Windows 10 Mobile، يمكن لجهاز الألعاب يومًا ما التبديل بين لوحة معلومات Xbox One وسطح المكتب بنظام ويندوز.

قد يهمك: شركة Valve تتيح لك تشغيل ألعاب ويندوز على لينكس وماك

الـ Polaris هي واجهة سطح المكتب لـ C-Shell


سيشمل C-Shell العديد من الواجهات، بولاريس هي الواجهة المخصصة لسطح المكتب، بمعنى آخر إنها تجربة سطح مكتب ويندوز مبنية على C-Shell و Windows Core OS، يعد هذا تطوراً كبيرًا عن الماضي حيث تقوم مايكروسوفت بإعادة بناء تجربة سطح مكتب ويندوز باستخدام التعليمات البرمجية الحديثة.

وتشمل أسماء المشاريع الأخرى "Andromeda" لواجهة الجهاز المحمول و"Aruba" لواجهة Surface Hub، و"Oasis" لأجهزة Windows Mixed Reality مثل HoloLens، وستكون واجهة بولاريس شبيها بالصورة أعلاه، إن نظام التشغيل هذا سيكون مخصصًا للأجهزة الجديدة وبعبارة أخرى لن تقوم مايكروسوفت بترقية جهاز الكمبيوتر الخاص بك الذي يعمل بنظام ويندوز 10 فجأة لتشغيل نظام Windows Core OS مع Polaris.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
احدث المواضيع من المدونة
مستقبل ويندوز: ما هو Polaris وWindows Core OS؟ Reviewed by ضياء عمار on 12/29/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: