كل الطرق لتوسيع مساحة تخزين جهازك الكمبيوتر دون حذف أي شيء

عندما تبدأ تحذيرات انخفاض مساحة القرص لديك في الظهور على الكمبيوتر الخاص بك يمكن أن يعني ذلك شيئًا واحدًا فقط: أن مساحة القرص منخفضة للغاية ولا بد من البحث عن حلول إما لتفريغ بعض المساحة من خلال حذف بعض العناصر الغير مهمة أو توسيعها بجميع الطرق المتاحة عند تعذر الحذف لأهمية المعلومات الموجودة، في الواقع أحياناً لا يمكن التخلص من أي شيء على الإطلاق! أمر واحد فقط يمكن فعله وهو توسيع المساحة الحالية لديك لتناسب وتحتوي كل ما فيها، ولكن كيف تفعل ذلك؟ وماهي الطرق المنطقية المتبعة لذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال السطور القادمة لهذه التدوينة.


خيارات سهلة وبسيطة


1. فلاشات الـ USB



تعد "USB sticks" واحدة من أكثر الطرق جدارة بالثقة لتخزين العناصر من الكمبيوتر، ما عليك سوى توصيل أحدها بمنفذ USB، فتحه على الكمبيوتر ثم سحب الملفات إلى العصا نفسها، من مميزاتها سهولة الحمل معك إينما ذهبت وتخزين الكثير من البيانات ويمكن توصيله بأية كمبيوتر مزود بمنفذ USB وهي الوسيلة الأكثر إنتشاراً، تتميز بأسعارها الرخيصة ومساحات التخزين النموذجية من 8 - 128 جيجابايت.

إقرأ أيضاً: تعرف على الأنواع المختلفة للفلاشة وأيهم الأفضل

2. بطاقات SD



بطاقات SD هي في نفس السياق لعصا USB ولكن لاستخدامها شروطاً بما إذا كان يمكنك وضعها في جهاز كمبيوتر أم لا، بخلاف محركات أقراص USB لا يمثل فتح بطاقة SD ضمانًا على معظم الأجهزة؛ عادةً ما يتم تشغيلها على أجهزة الكمبيوتر المحمول حيث تأتي مدعمة بمأخذ لهذه التقنية، على هذا النحو إن كنت تستخدم بطاقة SD تمامًا على جهاز واحد فستقوم بالمهمة بشكل جيد، كما تتميز أيضاً بأسعارها المقبولة ومساحات التخزين النموذجية من 2 - 128 جيجابايت.

3. الأقراص الصلبة الخارجية USB



بالتأكيد واحدة من الطرق الأكثر ملاءمة لتوسيع التخزين الخاص بك عن طريق منحه كمية كبيرة من المساحة، محركات الأقراص الصلبة USB هي خيار رائع لحفظ ملفات الوسائط والألعاب، والأمر المفيد أنه يمكنك حملها معك وتوصيلها بأجهزة كمبيوتر أخرى لتصدير البيانات، مع الانتباه لحماية هذه الأجهزة من الفايروسات لكي لا تتضرر ملفاتك ويلحق بها الأذى، كما أن سعرها معتدل وتتوفر مساحات تخزينية مختلفة لكن النموذجية منها من 1 - 4 تيرابايت.

قد يهمك: قائمة بأفضل 5 اقراص صلبة يمكن شرائها بحجم 1 تيرابايت

4. أقراص الـ DVD



إن طريقة تخزين DVD قد أصبحت قديمة بعض الشيء وغير صالحة كثيراً على مدى السنوات القليلة الماضية، مع تطور هذه الأقراص وتوفرها بمساحات كبيرة ووجود تقنيات تشغيل عالية لهذه النوعية من الأقراص في هذه الأيام، فمن غير المعتاد رؤية جهاز كمبيوتر أو كمبيوتر محمول بدون محرك أقراص DVD على الإطلاق، ومع أن التعامل مع هذه الأقراص مخيف نوعاً ما لأن ذلك سيعود لجودة القرص الذي تستخدمه والحفاظ عليه بعيداً عن متناول الأيدي لكي لا يتخرش ويصبح أمر قراءة البيانات التي يحتويها أمراً صعباً.

كما لديك أيضًا الخيار بين الأقراص "R" أو "RW" التي تناسبك، حيث تسمح أقراص الـ Read ذو الأختصار R بنسخ لمرة واحدة قبل قفل الملفات لمنع التحرير، بينما يسمح النوع الأخر Read-Write بإعادة كتابة الملفات بمجرد تخزينها على قرص DVD، كما تتوفر هذه النوعية من الأقراص بأسعاراً زهيدة بمساحة تخزين شائعة 4.7 جيجابايت.

5. الخدمات السحابية



كل شيء يتحرك نحو السحابة هذه الأيام ويمكن لبياناتك الانضمام لهذه القافلة! هناك الكثير من خوادم التخزين السحابي المختلفة ولكن الخدمات الأشهر في هذا المجال هم Dropbox و OneDrive و Google Drive، يمكن استخدام أحدهم عبر إنشاء حساب ثم تحميل ملفاتك إلى السحابة عبر الإنترنت، يمكنك بعد ذلك حذف الملفات من القرص الصلب وإفساح المجال دون فقدان ملفاتك بالكامل.

كما يمكنك الوصول لملفاتك على الانترنت بأي وقت ومن أي مكان وجهاز تستخدمه، وخذ بعين الاعتبار عدم تحميل أي شيء حساس للغاية خوفاً من تعرض البيانات للقرصنة، كما تتوفر هذه الخدمات بشكل مجاني لمساحات التخزين القليلة نوعاً ما من 2 - 50 جيجابايت (موقع ميجا) ويمكن الاشتراك في الخطط المدفوعة لبعض المواقع حيث ستوفر لك مساحات قد تصل إلى 4 أو 8 تيرابايت.

ذو صلة: هل تستخدم خدمة سحابية؟ إليك الأفضل لإستخدامك

خيارات وسيطة


6. قرص صلب جديد



إن كان محرك أقراص ثابت حالي صغيرًا جدًا، فيمكنك دائمًا التوجه نحو شراء قرص أكبر حجمًا كحل جذري لهذه المشكلة! لا يعد هذا أمرًا صعبًا للغاية في وقتنا الحالي، إن كان لديك جهاز كمبيوتر مكتبي يمكنك تركيب الهارد الجديد بنفسك فالأمر لا يتطلب الكثير، أو الأستعانة بالمساعدة الفنية والصيانة لجهازك إن كان كمبيوتر محمول لصعوبة الأمر على المبتدئين لتركيب قرص جديد وتحويل القرص القديم إلى قرص خارجي لنقل البيانات بعد ذلك، كما يتوفر بأسعار معتدلة بمساحات من 1 إلى 4 تيرابايت.

7. محرك أقراص صلبة ثانوي



إن كان لديك مساحة احتياطية على اللوحة الأم يمكنك التخلي عن نقل البيانات وببساطة الحصول على محرك أقراص ثاني لتخزين ملفاتك، يمكن لمحرك الأقراص الصلبة الثاني أن يعمل بمثابة محرك "mule" وتخزين ملفات ضخمة مثل الأفلام والتسجيلات، كما إن محرك أقراص الحالة الصلبة SSD يعمل بشكل جيد إلى جانب محرك الأقراص الصلبة أيضًا؛ ببساطة ضع جميع البرامج التي تريد تحميلها بسرعة على SSD وتمتع بأوقات تحميل أسرع، ومن نهاحية الأسعار تتوفر أقراص الـ HDD بأسعار مقبولة نوعاً ما بمساحات تخزينية من 1-4 تيرابايت وأقراص SSD غالية الثمن بمساحات تخزينية من 128-512 جيجابايت.

إليك المزيد: أفضل الشركات المصنعة للأقراص الصلبة على الإطلاق

8. الأقراص الصلبة التي تعمل بتقنية واي فاي



تعتبر محركات الأقراص الثابتة USB رائعة، ولكن في بعض الأحيان ترغب في الاحتفاظ بمنافذ USB هذه أو أن هذه المنافذ معطلة لديك، عندها يمكنك استخدام محركات الأقراص الثابتة Wi-Fi كـ "cloud homes" والاتصال بأجهزة أخرى عبر اتصال Wi-Fi من خلال جهاز توجيه، يحتوي هذا النوع على ميزة إضافية تتمثل في إمكانية الوصول إليه من قِبل جميع الأشخاص الذين يتصلون بالراوتر، مما يعني أنه يمكنك إعداده لعائلتك أو مكان عملك، حتى أن بعضها يسمح لك بالوصول إلى القرص الصلب عبر واجهة الويب! وتأتي بأسعار معتدلة وبمساحات من 1-4 تيرابايت أيضاً.

اختيار الخبراء


9. مصفوفة تخزين البيانات - RAID Array



إن كانت الحلول السابقة لا تنفع معك ولا تفيدك بشيء وأن عملك والملفات التي تستخدمها كبيرة جداً، إليك إذاً مصفوفة التعدد للأقراص المستقلة أو ما يعرف باسم RAID اختصاراً لعبارة (Redundant Array of Independent Disks) هي الطريقة المستخدمة لتخزين نفس البيانات في أماكن متعددة على أقراص صلبة مختلفة، وهي عبارة عن عدة أقراص صلبة مجتمعة في جهاز واحد كالمصفوفة تماماً لتوفر لك مساحات تخزين عالية جداً تتراوح بين 16 إلى 60 تيرابايت، ومن المؤكد أن كل هذه المساحة لن تأتي بسعراً بخس إنما غالية جداً.

أكثر: لماذا تحتاج الي هارد SSD واسباب تجعلك تقوم بشراءه الآن

10. خادم الملفات الشخصية - Personal File Server



لا تثق بخدمات التخزين السحابية؟ إذاً اصنع واحدة بنفسك! يمكنك إما شراء وإعداد الخادم الخاص بك أو استئجار واحدة من مزرعة الخوادم، يمكنك استخدامه لتخزين جميع ملفاتك دون القلق بشأن ما تقوم به الشركات مع بياناتك، وتأتي السيرفرات الشخصية بأحجام مختلفة وبمساحات تخزين عالية جداً.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كل الطرق لتوسيع مساحة تخزين جهازك الكمبيوتر دون حذف أي شيء Reviewed by Deaa Ammar on 12/10/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك تعليق واحد: